سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجمع للبرد والمطر الواقع والمتوقع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في الأرض التي لم يجزم أنها للتجارة
- سؤال وجواب | هل في المال المدخر لشراء منزل زكاة
- سؤال وجواب | زكاة شركة لتحلية المياه
- سؤال وجواب | من نزلت منها نقطة دم قبل النوم ثم استيقظت ولم تتفقّد المحل وصلّت
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وزغللة في العين ونتائج الفحوصات سليمة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يتهمني زوجي بأنني سبب مشاكله ويهددني بالقتل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل للابن مطالبة والده بماله الذي أقرضه له ؟ وهل له رفع دعوى عليه ؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من ترك: (ورحمة الله وبركاته) في السلام على النبي في التشهد
- سؤال وجواب | حكم تعليق الوصية على أمر ما
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تجاعيد الجبهة وخشونة وتجعد الشعر؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب الشديد والذهان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مات وترك زوجة وأولادا وتوفي بعض أولاده في حياته وتوفي بعضهم قبل وفاة الزوجة فكيف تقسم تركة الزوجين؟
- سؤال وجواب | حكم من أخذ لقطة من ملتقطها
- سؤال وجواب | التشنج في عضلات القدم
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأم وأبناء أخ فكيف تقسم التركة ؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

من خلال متابعتي لكم وللكثير غيركم، استقرّ عندي أن الجمع للبرد لا يجوز، وأن الجمع للمطر يكون للمطر الكثير الذي يبلّ الثياب، ويشترط وجود المطر على الأقل أثناء افتتاح الثانية، ولكني قرأت في أكثر من موقع أن الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز كان يجمع بين الصلاتين لأجل البرد، فهل هذا صحيح؟ وما وجه مذهبه؟ وهذا هو النص الذي قرأته: "ذكر الخطابي في معالم السنن، وشيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى، والنّووي في المجموع: أنّ الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز -رحمه الله - كان يُفتي بالجمع بين الصلاتين للمطر، والبرد، والوحل، والطين، ولأدنى مشقّة." انتهى..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فأما الجمع للبرد فليس مجمعًا على منعه، بل أجازه الحنابلة في الريح الشديدة الباردة، أي: بهذين الشرطين، وانظر الفتوى:

144835

.

وأما أثر عمر بن عبد العزيز، فلم نقف على صحته.وعلى تقدير ثبوته؛ فيمكن أن يحمل على تلك الحال التي قال بها الحنابلة، أو على قول من أجاز الجمع من السلف ما لم يتخذه عادة، غير أننا لا نفتي به، وهو خلاف معتمد المذاهب المتبوعة.وأما المطر الذي يبيح الجمع؛ فهو ما كان يبل الثياب، والجمع في قليل المطر وكثيره المنصوص عن الشافعي قد بين النووي في شرح المهذب أن شرطه أن يبلّ الثياب.وأما المطر المتوقّع لا الواقع؛ فأجاز الجمع له المالكية، وانظر الفتوى:

59687.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التشنج في عضلات القدم
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأم وأبناء أخ فكيف تقسم التركة ؟
- سؤال وجواب | من أحكام الظهار المؤقت
- سؤال وجواب | هل العلاج بالبروزاك لمدة طويلة له أضرار؟
- سؤال وجواب | باع أرضا معدة للتجارة قبل حلول الحول بستة أيام ، فمتى تجب عليه الزكاة ؟
- سؤال وجواب | توفيت عن زوج وأخوين شقيقين وأختين شقيقتين وأعماما وأخوالا
- سؤال وجواب | توفي عن بنتين وجدة لأم وعم شقيق لأب
- سؤال وجواب | نوى أن يبيع أرضا ليبني مسجدا ومات فهل تورث عنه؟
- سؤال وجواب | توفي وله زوجة وبنتان وأخت وأبناء إخوة
- سؤال وجواب | حكم كتابة المنزل من باب الصدقة لأحد الورثة
- سؤال وجواب | أنهت أربعين يوما من النفاس وبعد يوم عاودها الدم
- سؤال وجواب | مات وترك زوجة وأولاداً فهل لبقية الورثة حق في بيت الزوجية؟
- سؤال وجواب | ديون الميت تسدد من رأس مال تركته دون ما أوقفه
- سؤال وجواب | معالم الأخوة في الله
- سؤال وجواب | الشراء من المحلات المقامة بالطابق الأرضي للمسجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل