سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الدعاء المسنون بعد الأذان والإقامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوصية للأولاد بقصد حرمان الزوج المسيء من الميراث
- سؤال وجواب | الكلام حال الأذان والإقامة وقراءة إمام لا تقتدي به
- سؤال وجواب | جهاز إزلة الشعر بالليزر هل يمكن استخدامه؟ وهل يسبب العقم؟
- سؤال وجواب | الشعر حول حلقة الدبر مطلوب حلقه كشعر العانة
- سؤال وجواب | الأذان بدل نغمة الهاتف. نظرة شرعية
- سؤال وجواب | لا يتنجس الجسم الجاف إذا لاقى نجاسة جافة
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور البقع البيضاء على الأظافر؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لإزالة آثار الحبوب من على الوجه؟
- سؤال وجواب | جلدي حساس ويسيل منه الدم عند الحلاقة. فهل توجد كريمات مقوية للجلد؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرؤوس السوداء التي حول أنفي؟
- سؤال وجواب | لا يوجد من يحلق لها العانة وهي في الثمانين فهل تحلقها لها الخادمة؟
- سؤال وجواب | ابنتي متمردة ولا تريد النصح والتوجيه من أحد. كيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض اضطراب ثنائي القطب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الأدلة على أن إجابة المؤذن مستحبة لا واجبة
- سؤال وجواب | الاسم الممنوع شرعا. أحكام متعددة
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

سؤالي هو: بعد أن يؤذن المؤذن أذان الإقامة ( في أي صلاة ) نسمع الإمام يقول ( الله م رب هذه الدعوة التامة ثم يقول بعد ذلك استووا هدانا وهداكم الله - ويقول بعض المأمومين بعد هذه العبارة أثابنا وأثابكم الله - ، ويقول الإمام أيضا استووا ولا تختلفوا فتختلف وجوهكم ، حاذوا بين والمناكب سدوا الفرج والخلل ولا تدعوا فرجا للشيطان، وبعضهم يزيد صلوا صلاة مودع ، ويقول أيضا الله م ارحم وقوفنا بين يديك ولا تخزنا يوم العرض عليك ، ثم بعد ذلك يكبر تكبيرة الإحرام فهل فيما سبق شيء مما ورد عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ، وهل يجوز الدعاء أو التذكير بتلك العبارات أو غيرها بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فأما بالنسبة لقول الإمام: الله م رب هذه الدعوة التامة بعد الإقامة فهو مشروعٌ للإمام وغيره ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من قال حين يسمع النداء: الله م رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة.

رواه البخاري ، والإقامة أحد الأذانين ، ومن ثم نص كثيرٌ من العلماء على مشروعية هذا الذكر بعدها كما هو مشروعٌ بعد الأذان.

قال ابن حجر المكي: لم أر من قال بندب الصلاة والسلام أول الإقامة وإنما الذي ذكره أئمتنا أنهما سنتان عقب الإقامة كالأذان، ثم بعدهما: الله م رب هذه الدعوة التامة.

انتهى.

وجاء في فتاوى اللجنة: وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا سَمِعتُم المؤذِّن فقُولُوا مِثْلَ ما يَقُول.

وهذا يعم الأذان والإقامة؛ لأن كلاً منهما يسمى أذاناً.

ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد قول المقيم: (لا إله إلا الله ) ويقول: الله م رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة.

إلخ كما يقول بعد الأذان، ولا نعلم دليلاً يصح يدل على استحباب ذكر شيء من الأدعية بين انتهاء الإقامة وقبل تكبيرة الإحرام سوى ما ذكر.

انتهى.وأما أمر الإمام بتسوية الصفوف بقوله :استووا ، ونحوها من العبارات، فهو مشروع وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا، والأولى التزامُ ما كان يقوله صلى الله عليه وسلم ، مثل قوله : استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم.

رواه مسلم ، وقوله : استووا وتراصوا.أخرجه أحمد.وعلى الإمام أن يأمر بما يقتضيه الحال تحقيقاً لمصلحة تسوية الصف.

قال الشيخ العثيمين: يقول ما يناسب الحال إذا رآهم لم يستووا قال: استووا، وإذا رآهم لم يتراصوا قال: تراصوا، وإذا رآهم لم يكملوا الصف الأول فالأول قال: أكملوا الصف الأول فالأول؛ لأن هذا القول ليس متعبداً به بذاته، ولكنه يقال إذا دعت الحاجة إليه.

انتهى.وأما قول الإمام: صلوا صلاة مودع، فقد بينا حكمه، وأنه لا بأس به، لكن لا تشرع المواظبة عليه.

وانظر الفتوى رقم:

20594.

وكذا دعاؤه : الله م ارحم وقوفنا بين يديك .إلخ، فليس ثابتاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا تشرع المواظبة عليه، وانظر الفتوى رقم:

43753.

وكذا قول الإمام : هداكم الله ، وجواب المأمومين له : أثابنا وأثابكم الله ، فلا نعلم له أصلاً في السنة ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن ثمّ فالأولى ترك هذا ، والاقتصار على ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد قال الله عز وجل : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {آل عمران :31}.قال ابن قدامة في المغني: قيل لأحمد: قبل التكبير يقول شيئا ؟ قال : لا، يعني ليس قبله دعاء مسنون إذ لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه، ولأن الدعاء يكون بعد العبادة لقول الله تعالى : {فإذا فرغت فانصب * وإلى ربك فارغب} انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاسم الممنوع شرعا. أحكام متعددة
- سؤال وجواب | ما هي أضرار العلاقات العاطفية غير الشرعية؟
- سؤال وجواب | موضع ذكر:(وأنا أشهد أن لا إله إلا الله .) عند الأذان
- سؤال وجواب | ما حكم الأذانين والإقامتين عند الجمع بين الصلاتين ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب فهل يمكن علاج البشرة بالليزر
- سؤال وجواب | حكم استخدام حقن الكولاجين والبوتكس
- سؤال وجواب | ضوابط جواز تغيير الاسم العربي إلى اسم أجنبي
- سؤال وجواب | تسلخات الأطفال وعادة مص أصبع الإبهام
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي وعدم قدرة على المواجهة مع بكاء وحزن.
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من نزول المشيمة. فهل يؤثر ذلك على حياتي؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من وجد سيارة أو أكثر ولا يعرف صاحبها
- سؤال وجواب | ضوابط بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | ضابط التغيير لخلق الله المذموم منه وغير المذموم
- سؤال وجواب | الخمول وعدم التوازن والكتمة.وعلاقتها بالشيشة
- سؤال وجواب | كيف أتخطى مرحلة الخجل وأصبح اجتماعيا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل