سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في أخذ الأجرة على التأذين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نزول الدم بعد انقطاعه بعد الإجهاض
- سؤال وجواب | حكم الأذان بعد دخول الوقت بمدة
- سؤال وجواب | ماتت وتركت زوجا وأولادا وأخا شقيقا وأختا لأم
- سؤال وجواب | شروط صحة المضاربة
- سؤال وجواب | السورة التي نبئ بها الرسول عليه الصلاة والسلام والسورة التي بها أرسل
- سؤال وجواب | الخوف والشعور بالانفصال عن الواقع . ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | حكم الوعد بالطلاق وطلاق الكناية
- سؤال وجواب | ليس لدي شعور بجدوى الحياة، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | كيف أستفيد من اللغة الإنجليزية في نشر الدعوة؟
- سؤال وجواب | القطيعة بين الزوجين حتى في الفراش وكيفية التغلب على ذلك
- سؤال وجواب | ابتعدت عن الشاب الذي أحببته ظلما، فهل يجوز لي الدعاء عليه؟
- سؤال وجواب | طالبة نصرانية تعترض على حكم القتل في الإسلام ، كلامها ، وجوابنا عليه
- سؤال وجواب | الإرشاد في السفر للعمل وترك الوالدين في ظل تفرق الإخوة عنهما
- سؤال وجواب | حكم من أتى بالتشهد الأخير في غير محله
- سؤال وجواب | حكم أذان الصبي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل يجوز لي العمل كمؤذن؟ علماً أن نيتي هي:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الكلام عن نية الحصول على تلك المنفعة المادية وما إذا كانت تقدح في النية الأساسية ينبني على حكم تلك المنفعة، ومن هنا نقول: إن كان ما تأخذه على الأذان رزقا من بيت المال أو من الأوقاف المعدة لمثل هذا الغرض فلا حرج في هذا، قال في المغني: ولا نعلم خلافا في جواز أخذ الرزق عليه ـ يعني الأذان ـ لأن بالمسلمين حاجة إليه، وقد لا يوجد متطوع به، وإذا لم يدفع الرزق فيه يعطل، فهو كأرزاق القضاة والغزاة.

انتهى بتصرف.وأما إن كنت تعطى أجرة على الأذان من شخص معين أو جماعة معينين فترك هذا أولى، فقد اختلف العلماء في جواز أخذ الأجرة على التأذين ونحوه من القرب، فمنع ذلك الحنابلة والحنفية وجوزه المالكية والشافعية، وحجة المانعين حديث عثمان بن أبي العاص: واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا.

رواه أبو داود والترمذي وحسنه.والخروج من الخلاف أحسن، لكن إن كنت فقيرا محتاجا لهذه الأجرة ولم تجد عملا سوى هذا فلا حرج عليك إن شاء الله في أخذ تلك الأجرة، وقد اختار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في هذه المسألة قولا وسطا وهو الجواز للفقير المحتاج دون غيره، قال في حاشية الروض: وقيل: يجوز ـ أي أخذ الأجرة على التأذين ـ مع الفقر لا مع الغنى واختاره الشيخ وقال: وكذا كل قربة.

انتهى.وحيث جاز لك أخذ الأجرة أو الرزق على الأذان فإن قصد ذلك لا يقدح في نيتك الأصلية ـ إن شاء الله ـ بل تثاب عليها ويلحقك أجرها بمن الله تعالى وفضله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يفسد الصوم بخروج المذي
- سؤال وجواب | أصابتني حالة الاكتئاب من جديد بعد أن تعافيت منها سابقاً!
- سؤال وجواب | دارت مشاكل بيني وبين زوجتي وعالجناها بالرقية.
- سؤال وجواب | حول أذان المرأة وإقامتها
- سؤال وجواب | هل الحكمة من خلق الكواكب والنجوم زينة السماء فحسب أم أن هناك حكم أخرى؟
- سؤال وجواب | الموقف من رفض الزوجة السكن مع الوالدين الوحيدين لقدم المنزل
- سؤال وجواب | هل بلغ أبو بكر منزلة الأنبياء في اليقين
- سؤال وجواب | قصة لدغ الحية لأبي بكر في الغار
- سؤال وجواب | فضائل أبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | أخذ الدم من الصائم وحكم أخذ الحقن
- سؤال وجواب | أتمنى أن أتخلص من التردد والخوف الذي يقيدني ويشعرني بالعجز.
- سؤال وجواب | كيف أحتوي زوجي ليترك مشاهدة ما حرم الله ؟
- سؤال وجواب | مصابة بشلل دماغي من الولادة فهل تلزمها الصلاة والصوم؟
- سؤال وجواب | حالتي النفسية متعبة وأعاني من القولون العصبي. فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والقلق والحزن، ما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل