سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في قضاء الفوائت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز التعليم بالرسم لغير ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | شروط النائب ومن ناب عنه في الحج
- سؤال وجواب | ما هو سبب أن يكون كيس الحمل بدون جنين؟
- سؤال وجواب | هل تجب غسل المادة الدهنية بين ثنايا البظر عند الاستنجاء؟
- سؤال وجواب | الخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | نذر إن استمر في عمله أن يتبرع براتب أول شهر فهل يجوز تقسيطه على أشهر ؟
- سؤال وجواب | زكاة الذهب المستعمل
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة بزيادة بعض الأذكار المشروعة في غير محلها
- سؤال وجواب | الصلاة دون تطهّر من المذي جهلًا
- سؤال وجواب | ما تشخيص طنين الأذن وخمول وصعوبة الاستيقاظ وآلام خلف الرأس؟
- سؤال وجواب | يتعين انتظار انقطاع البول والاستنجاء عقبه
- سؤال وجواب | هل يشرع الدعاء أثناء الأذان؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية ‏تفتيح لون البشرة
- سؤال وجواب | الواجب في نزول المني بدون شهوة
- سؤال وجواب | كيفية طهارة وصلاة من لا يعي غالب الوقت لكبر سنه ولا يتحكم في بوله
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أنا فتاه عمري 26 عامًا، لم أكن أصلي بانتظام للأسف الشديد، وكنت أترك الصلاة تكاسلًا لفترات طويلة، وأندم مرارًا وأتوب إلى الله عن الصلوات التي تركتها، وبدأت في المحافظة على الصلاة، ثم علمت بأنه يجب قضاء الصلوات الفائتة، وهي كثيرة جدًّا، فقد مرت شهور تركت فيها الصلاة تكاسلًا، ثم انتظمت، ثم تكاسلت، وهكذا، فبدأت بقضائها، ولكن للأسف لكثرتها تكاسلت عن إكمال القضاء، ثم تكاسلت عن الصلاة الحاضرة أيضًا لشعوري بأنها لن تقبل لأنني لم أقض ما فات..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالحمد لله الذي تاب عليكِ من هذا الجرم العظيم والذنب الجسيم؛ فإن ترك الصلاة من أعظم الموبقات وأكبر الآثام، على ما بيناه في الفتوى رقم:

130853

.

والتوبة النصوح تجُبّ ما قبلها من الإثم مهما كان عظيما، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

رواه ابن ماجه.ويجب عليكِ عند الجمهور أن تقضي ما تركتِه من الصلوات، ويرى بعض العلماء أنه لا يجب القضاء على من تعمد ترك الصلاة، وإنما يشتغل بالنوافل؛ فيكثر منها، ويجتهد في التوبة والاستغفار، والخلاف في هذه المسألة قوي مشهور، وانظري الفتوى رقم:

128781

.

والذي نراه: أن الأحوط هو القضاء، وليس على العامي حرج في أن يقلد من يثق بعلمه ودينه من أهل العلم، وانظري الفتوى رقم:

169801

.وأما كيفية القضاء -حيث أردتِ العمل بهذا القول-: فهي مبينة في الفتوى رقم:

70806.

ويرى فقهاء المالكية أنه يكفي قضاء صلاة يومين مع كل يوم، والاحتياط أن تقضي بحسب طاقتك بما لا يضر ببدنك أو بمعيشة تحتاجينها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دفع لحارس زوجته تحتاج لعملية جراحية
- سؤال وجواب | زكام شبه مستمر يصاحبه صداع في الرأس!
- سؤال وجواب | القرعة بين الجواز والتحريم
- سؤال وجواب | أحكام الحيض
- سؤال وجواب | أعطي زكاة ليدفعها للمستحقين فدفع جزء لأولاده
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من المرض والموت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الخوف من الأمراض والموت المفاجئ
- سؤال وجواب | قواعد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | جواز التعليم بالرسم لغير ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | مَنْ ترك الصلاة أياماً هل يجب عليه القضاء
- سؤال وجواب | بعد خلع ضرسي أصبحت لا أرى بوضوح في عيني اليسرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | شروط النائب ومن ناب عنه في الحج
- سؤال وجواب | ما هو سبب أن يكون كيس الحمل بدون جنين؟
- سؤال وجواب | أحوال جواز دفع الزكاة للوالدين
- سؤال وجواب | هل تجب غسل المادة الدهنية بين ثنايا البظر عند الاستنجاء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل