سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | كيف يكون محل النية القلب؟ وهل يقطعها التردد في قطع العبادة؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي فوائد وآثار استخدام كريم ايروس لتأخير القذف؟- سؤال وجواب | الزيارة من غير ميعاد. رؤية شرعية أدبية
- سؤال وجواب | الأفكار والبلاستيشن تحول بيني وبين دراستي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأب وأم وابن وبنت
- سؤال وجواب | رؤية المخطوبة في مكان عام بعد التعرف عن طريق الإنترنت.
- سؤال وجواب | تلقيح المولود عقب الولادة ضد التهاب الكبد B يجنبه الإصابة بالمرض الذي تحمله الأم
- سؤال وجواب | التأخّر بلا عذر في ردّ المال المسروق
- سؤال وجواب | كمية الدورة الشهرية قليلة جدا عندي مقارنة بالسابق، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أحس بحزن دائم بعد انتقالي لمدينة أخرى للدراسة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال : يا محمد
- سؤال وجواب | حكم ترك صلاة الجماعة وتأخير الفجر حتى الشروق
- سؤال وجواب | المحرم والجائز من اجتماع الرجال والنساء
- سؤال وجواب | أسباب الفتور وضعف الإيمان والكسل في الطاعة
- سؤال وجواب | تعبت من الأرق وعدم النوم، فهل لديكم حل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | يتحمل تبعات الحادث والقتل من جاء في الاتجاه المعاكس
كيف يكون محل النية القلب؟ أعلم أنه لا يشترط التلفظ بها، ولكنني أسأل عن محادثة النفس حيث أكتفي بأن يكون عندي المراد في عقلي كالوضوء مثلا، فأنا فقط أذهب لأتوضأ فأكتفي بذلك ولا أتلفظ بها ظاهريا ولا في نفسي، وإذا جاءني تفكير في الصلاة أن أخرج منها كأن دق جرس الباب ثم سمعت من فتح للضيف مثلا، فهل هذه نية خروج من الصلاة ويجب أن أسلم؟ أو أنا متوضئ أم لا؟ وهل أترك الصلاة وأذهب لأتوضأ أم لا؟ ثم تذكرت أنني على وضوء، فهل هذا يعتبر نية خروج من الصلاة؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فالنية القصد, جاء في المغني: وَمَعْنَى النِّيَّةِ الْقَصْدُ، وَهُوَ اعْتِقَادُ الْقَلْبِ فِعْلَ شَيْءٍ، وَعَزْمُهُ عَلَيْهِ، مِنْ غَيْرِ تَرَدُّدٍ.
اهـ.وجاء في الموسوعة الفقهية: وَالنِّيَّةُ هِيَ: الإْرَادَةُ الْجَازِمَةُ الْقَاطِعَةُ، وَلَيْسَتْ مُطْلَقُ إِرَادَةٍ، فَيُخِل بِهَا كُل مَا يُنَافِي الْجَزْمَ، مِنْ تَرَدُّدٍ، أَوْ تَعْلِيقٍ.
اهـ.إذا تبين لك هذا فإنك إذا استعملت الماء قاصدا الوضوء فقد نويته, وإذا كنت في صلاة وترددت هل تخرج منها أم لا أو ترددت هل تخرج من الصلاة للوضوء أم لا؟ فإن النية تبطل حينئذ في قول بعض الفقهاء، لأن استدامة النية شرط لصحة الصلاة, والتردد ينافي الجزم, قال في المغني: فَأَمَّا إنْ تَرَدَّدَ فِي قَطْعِهَا، فَقَالَ ابْنُ حَامِدٍ: لَا تَبْطُلُ، لِأَنَّهُ دَخَلَ فِيهَا بِنِيَّةٍ مُتَيَقَّنَةٍ فَلَا تَزُولُ بِالشَّكِّ وَالتَّرَدُّدِ، كَسَائِرِ الْعِبَادَاتِ, وَقَالَ الْقَاضِي: يَحْتَمِلُ أَنْ تَبْطُلَ, وَهُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ، لِأَنَّ اسْتِدَامَةَ النِّيَّةِ شَرْطٌ مَعَ التَّرَدُّدِ لَا يَكُونُ مُسْتَدِيمًا لَهَا، فَأَشْبَهَ مَا لَوْ نَوَى قَطْعَهَا.
اهـ.والقول بعدم البطلان بالتردد له قوة وأوفق للمصابين بالوسوسة في باب النية، قال شيخ الإسلام في شرح العمدة: وإن عزم أن يقطعها فيما بعد أو تردد هل يقطعها أم لا؟ ففيه ثلاثة أوجه:أحدها: أنها تبطل، قاله القاضي وغيره، لأن الواجب عليه استدامة النية ولم يستدمها.والثاني: لا تبطل، قاله ابن حامد، لأن في حديث ابن مسعود قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فأطال حتى هممت بأمر شر قيل له: وما هممت به قال هممت أن أجلس وأدعه ـ متفق عليه، وعن أنس: أن أبا بكر كان يصلي بهم في وجع النبي صلى الله عليه وسلم الذي توفي فيه حتى إذا كان يوم الإثنين وهم صفوف في الصلاة فكشف النبي صلى الله عليه وسلم ستر الحجرة لينظر إلينا وهو قائم فكأن وجهه ورقة مصحف ثم تبسم فضحك فهممنا أن نفتتن من الفرح برؤية النبي صلى الله عليه وسلم فنكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف وظن أن النبي صلى الله عليه وسلم خارج إلى الصلاة فأشار إلينا النبي صلى الله عليه وسلم أن أتموا صلاتكم وأرخى الستر ـ متفق عليه، ولأن المبطل إنما أفسد النية وهذا لم يوجد وإنما تردد في فعله أو عزم عليه فأشبه ما لو نوى أن يتكلم فإنه لو نوى أن يفعل ما يبطل الصلاة غير قاصد لإبطالها لم تبطل بلا تردد.والثالث: يبطل بالعزم على قطعها دون التردد في قطعها، لأن التردد لا يقطع نية جازمة بخلاف العزم الجازم.
اهـ.وأما إذا شككت في الوضوء فقط من غير أن تتردد في الخروج من الصلاة، فإن الصلاة لا تبطل بذلك، لحديث عَبْد اللَّه بْن زَيْد بْن عَاصِم: أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ الَّذِي يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَجِدُ الشَّيْءَ فِي الصَّلَاةِ، فَقَالَ: لَا يَنْفَتِلْ أَوْ لَا يَنْصَرِفْ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا.
متفق عليه.وأما مجرد دق جرس الباب وأنت تصلي ثم سماعك فتحه للضيف: فهو أحرى بأن لا يعتبر نية خروج من الصلاة، وبالتالي فلا يجب عليك به أن تسلم.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التوبة من التقصير في النهي عن المنكر مقبولة- سؤال وجواب | الواجب على الوكيل أن يعمل لمصلحة الموكل
- سؤال وجواب | يقتصر في الغسل عند خوف فوات الوقت على الفرض
- سؤال وجواب | كيف يقضي المسبوق ما فاته على المذهب المالكي
- سؤال وجواب | ملامسة الرجل الأجنبي لجسد امرأة أجنبية عنه. الحكم. والعقوبة
- سؤال وجواب | معنى حديث: جليس المسجد على ثلاث خصال: أخ مستفاد.
- سؤال وجواب | زوجتي طيبة وتحبني لكن لدي غصة من اسمرارها قليلا. أريد توجيها
- سؤال وجواب | أشعر برغبة بشد رأسي وإرجاعه للخلف، فما السبب؟
- سؤال وجواب | عند الشعور بالتعب أعاني من انتفاخ الساق وتشنجها، فما السبب؟
- سؤال وجواب | محتارة في ترك وظيفتي بسبب سوء طباع الموظفين فانصحوني!
- سؤال وجواب | أعاني من مرض نادر وهو شلل المعدة وكسلها، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | طفلتي لا ينمو شعرها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( لَا تُؤْذِي امْرَأَةٌ زَوْجَهَا فِي الدُّنْيَا إِلَّا قَالَتْ زَوْجَتُهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ: لَا تُؤْذِيهِ قَاتَلَكِ اللهُ؛ فَإِنَّمَا هُوَ عِنْدَكِ دَخِيلٌ يُوشِكُ أَنْ يُفَارِقَكِ إِلَيْنَا ) .
- سؤال وجواب | وجود تكيس وحرقة في البول وانتفاخ الكلى على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | مكانة منزلة ومحبة النبي في الدنيا ويوم القيامة وفي الجنة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا