سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من سكنُه في المدينة خارج حدود الحرم النبوي فهل يدخل الوقت بأذان الحرم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دلالة الرؤيا بعد دعاء الاستخارة
- سؤال وجواب | حكم من عفا عمن ظلمه وعمن سيظلمه إذا طالب بحقه ممن ظلمه بعد ذلك
- سؤال وجواب | تأخر زواجي بسبب أن والدتي لا تحسن التعامل مع الخطاب . فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | من شروط جمع الصلوات وقصرها
- سؤال وجواب | قطوف من حال نبينا صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح في رمضان
- سؤال وجواب | الفرق بين الوقف والهبة
- سؤال وجواب | حكم قضم الأظافر أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | تأخرت في الزواج فهل أسعى في الزواج أم أترك الأمر لله؟
- سؤال وجواب | الوصية.مشروعيتها.شروطها.حدُّها
- سؤال وجواب | حكم من تعمد الجهر في موضع الإسرار والعكس
- سؤال وجواب | حكم كتابة شخص لآخر مبلغا من المال على أنه دين عليه يؤدى له بعد وفاته
- سؤال وجواب | ما حكم رسم صور ذوات الأرواح عن طريق الذكاء الاصطناعي؟
- سؤال وجواب | السحر يبطل بالدعاء مع الأخذ بالأسباب المأذون فيها شرعاً
- سؤال وجواب | ما هي الفحوصات التي أقوم بها لمعرفة آلام ووخزات القلب، وارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | لا طاعة للرئيس في أخذ رشوة من الناس
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

يا شيخ: فتاة تسكن في المدينة المنورة خارج حدود الحرم، وفي أحد الأيام صلت المغرب مع أذان الحرم، وحسبما تقول فإنها انتظرت انتهاء أذان الحرم ثم صلت, وهي لا تتذكر جيدًا، لكن هذا ما يغلب على ظنها، وبعد الصلاة أو أثناءها سمعت أذان المسجد في حيِّها أو كانت الإقامة، ليست متأكدة، فهل تعتبر صلاتها خارج الوقت؟ صار عندها شك من أنها لم تنتظر نهاية الأذان في الحرم, وأن وقت المغرب ربما لم يدخل بعد، مع العلم أن الفرق بسيط جدًّا بين أذان الحرم وأذان حيِّهم، وقد يسبقه في بعض الأيام، فما رأيكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالصلاة إنما تجزئ بعد دخول الوقت، فمن تيقن أو غلب على ظنه أن الوقت قد دخل جاز له أن يصلي الفرض, سواء أذن أو لا، ويجوز أن يعمل في دخول الوقت بأذان المؤذن الثقة، فإن صلى وقد غلب على ظنه أن الوقت قد دخل ثم لم يتبين له الخطأ فصلاته صحيحة مجزئة، وبه تعلمين أن صلاة هذه المرأة صحيحة لا تلزمها إعادتها ما دامت قد عملت بأذان المؤذن الثقة, والظاهر أن لها أن تعمل بأذان الحرم النبوي ما دامت تسكن بالمدينة على ساكنها الصلاة والسلام، وإذ لم يتبين لها أنها صلت قبل الوقت فصلاتها صحيحة على ما مر، قال البهوتي ـ رحمه الله ـ في الروض: ويعمل بأذان ثقة عارف، فإن أحرم باجتهاد بأن غلب على ظنه دخول الوقت - لدليل مما تقدم - فبان إحرامه قبله فصلاته نفل؛ لأنها لم تجب، ويعيد فرضه، وإلا يتبين له الحال، أو ظهر أنه في الوقت، فصلاته فرض، ولا إعادة عليه؛ لأن الأصل براءة ذمته.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم مشاهدة قناة " سبيس تون " وما فيها من أفلام كرتونية
- سؤال وجواب | رسم شكل الإنسان بدون ملامح عن طريق برنامج الفلاش
- سؤال وجواب | تسببت في حادث سير مما أدى إلى وفاة والدتها
- سؤال وجواب | معنى حديث "لا تبع ما ليس عندك"
- سؤال وجواب | حكم شراء النخيل قبل أن يثمر
- سؤال وجواب | حكم جمع الزكاة في صندوق ودفعها لمستحقيها أقساطا شهرية
- سؤال وجواب | هل المنشطات الجنسية تحدد نوع الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى الكعبة أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | دلالة الاستخارة في أمر وعدم تحققه
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال في المضاربة وكونها مؤقتة بمدة
- سؤال وجواب | هل يحاسب المريض بالاكتئاب على أقواله
- سؤال وجواب | الثابت أمر النبي لمن لم يكن معه هدي أن يحلل ويجعلها عمرة
- سؤال وجواب | ليس هناك تحديد للربح، وترك الغبن أولى
- سؤال وجواب | حكم كتابة الشقق المملوكة للزوجين معًا بعقود بيع وشراء بحيث يتملكها أحدهم عند وفاة الآخر
- سؤال وجواب | حكم الجمع بدون سفر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل