سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الشروط التي تراعى في قراءة الفاتحة في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يُرجى تجاوز الله عن المسلم المنتحر
- سؤال وجواب | كان النبي أملك الناس لشهوته
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والاضطراب العقلي .
- سؤال وجواب | فطريات الأظافر
- سؤال وجواب | الإعانة على ترك التحدث إلى شاب من شباب الشات
- سؤال وجواب | أشعر وكأنني في حلم، فهل سببه عقار الفافرين أم الحالة الاكتئابية نفسها؟
- سؤال وجواب | معيار انتساب الجماعات الإسلامية لأهل السنة والجماعة
- سؤال وجواب | حكم صلاة النفل جماعة في غير رمضان
- سؤال وجواب | زوجي يشاهد مواقع غير لائقة عبر هاتفه، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | بطلان صوم من استدام الجماع بعد طلوع الفجر ولزوم القضاء والكفارة
- سؤال وجواب | التصدق بالرشوة بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | لا قضاء ولا كفارة
- سؤال وجواب | كفارة من أدخل ذكره في دبر زوجته وهو صائم في رمضان
- سؤال وجواب | وجد ذهبا في أرض غيره فهل له أن يملكه
- سؤال وجواب | واجب ورثة من مات بعد وجوب الزكاة عليه ولم يخرجها
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

ما شروط صحة قراءة الفاتحة في الصلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد فقراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة -كما هو معلوم- ولا صلاة لمن لم يقرأ بها؛ كما ورد في الحديث.ولا بد أن تكون هذه القراءة صحيحة، سليمة من اللحن المغير للمعنى.وقد ذكر ابن قدامة في المغني ما يلزم في قراءة الفاتحة حتى تكون صحيحة معتدا بها، حيث قال: يلزمه أن يأتي بقراءة الفاتحة مرتبة مشددة، غير ملحون فيها لحنا يحيل المعنى، فإن ترك ترتيبها، أو شدة منها، أو لحن لحنا يحيل المعنى، مثل أن يكسر كاف (إياك)، أو يضم تاء (أنعمت)، أو يفتح ألف الوصل في (اهدنا)، لم يعتد بقراءته، إلا أن يكون عاجزا عن غير هذا.ذكر القاضي نحو هذا في (المجرد)، وهو مذهب الشافعي.

وقال القاضي في (الجامع): لا تبطل بترك شدة؛ لأنها غير ثابتة في خط المصحف، هي صفة للحرف، ويسمى تاركها قارئا.والصحيح الأول؛ لأن الحرف المشدد أقيم مقام حرفين.

اهـ.

وقال النووي في روضة الطالبين: تجب قراءة الفاتحة بجميع حروفها وتشديداتها.

فلو أسقط منها حرفا، أو خفف مشددا، أو أبدل حرفا بحرف، لم تصح قراءته.

.يجب ترتيب في قراءة الفاتحة، فلو قدم مؤخرا، إن تعمد بطلت قراءته وعليه استئنافها، وإن سها لم يعتد بالمؤخر، ويبني على المرتب إلا أن يطول فيستأنف القراءة.تجب الموالاة بين كلمات الفاتحة.

إلى آخر التفصيل الذي ذكره.

وراجع لمزيد من الفائدة الفتوى:

277168

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | واجب ورثة من مات بعد وجوب الزكاة عليه ولم يخرجها
- سؤال وجواب | مريض يتضرر بمسح رأسه فكيف يتوضأ وهل يضع شيئا فوق رأسه ويمسح عليه ؟
- سؤال وجواب | قتل أمه خطأ فهل يرث منها؟
- سؤال وجواب | كفارة من جامع زوجته عدة أيام من رمضان لا يعلم عددها
- سؤال وجواب | ليس للأب حرمان ابنه من الميراث بسبب عقوقه
- سؤال وجواب | حكم المسافر إذا جامع زوجته نهار رمضان
- سؤال وجواب | المحادثة عبر النت
- سؤال وجواب | دفع شبهة حول من لا تغيب شمسهم أو لا تشرق
- سؤال وجواب | التزام الداعية بهدي الإسلام عند تعامله مع غير المسلمين
- سؤال وجواب | هل تترك دار القرآن لكونهن لا يصلين الظهر في أول وقته
- سؤال وجواب | بعد عملية فمتو ليزك أصبح النظر أكثر ضعفا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تعديل شكل الأنف بمنتجات دوائية هل فيه حرج؟
- سؤال وجواب | أدمنت عادة فرقعة الأصابع وأصبحت أعاني من الألم، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يحاسب المريض بالاكتئاب على أقواله
- سؤال وجواب | وقت الفجر وما يلزم من فاتته وهل تجزئ صلاة الضحى عنها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل