سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من قرأ الفاتحة سرًّا في الصلاة الجهرية ناسيًا ثم أعادها جهرًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بيع سيارة مشتراة من معرض بواسطة البنك للمعرض ذاته
- سؤال وجواب | قراءة الفاتحة خلف الإمام وعدمها. أدلة ومسائل وأحكام
- سؤال وجواب | من أحكام الوصية لغير الوارث
- سؤال وجواب | أود أن أبدأ في تعلم الفقه الحنفي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أخلص ابني من اللامبالاة وعدم طاعة معلمة الصف؟
- سؤال وجواب | أسباب التدخل الجراحي لمرض دوالي الخصية
- سؤال وجواب | انتفاخٌ دائريٌ صلبٌ أسفل رأس العضو.
- سؤال وجواب | حكم الوقف المشتمل على منكر
- سؤال وجواب | لا حرج في رفع المظلوم أمره إلى القضاء لاسترداد حقه
- سؤال وجواب | ما سبب عدم نزول الدم بعد الولادة القيصرية؟
- سؤال وجواب | إشارة الوحي إلى المركبات المعاصرة
- سؤال وجواب | المضاربة لا بد أن تكون على نقد
- سؤال وجواب | من دخل عليه وقت الصلاة وهو في الامتحان
- سؤال وجواب | الاتجار فيما يستعمله بعض الناس في الحرام
- سؤال وجواب | دخول السلعة في ملكية البنك لابد منه لصحة المرابحة
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

قرأتُ الفاتحة سِرًّا سهوًا في الركعة الأولى من صلاة المغرب، ثم أعدتُها جهرًا، وسجدت سجدتين بعد السلام، فهل هذا صحيح؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فصلاتك صحيحة، ولا حرج عليك -إن شاء الله -، فقراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، وأما الجهر بالقراءة، فهو سنة عند الجمهور -في صلاة الفجر، والركعتين الأوليين من المغرب والعشاء-، وواجب عند الأحناف في حق الإمام.وإعادة قراءة الفاتحة في الصلاة للإتيان بسنة الجهر، هو الصواب.وسجود السهو لذلك محلّ خلاف بين أهل العلم.

وعلى القول بمشروعيته؛ فهو للاستحباب، كما سبق ذكره في الفتوى:

268201

.وإعادة الفاتحة -وإن كانت من أركان الصلاة-، لا تبطلها؛ لأنها ركن قولي، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الاختيارات للبعلي: وتبطل الصلاة بتعمّد تكرار الركن الفعليّ، لا القوليّ.

انتهى.وقال النووي في المجموع: فإن قرأ الفاتحة مرتين سهوًا، لم يضرّ، وإن تعمّد، فوجهان: ‌الصحيح ‌المنصوص، ‌لا ‌تبطل؛ لأنه لا يُخِلّ بصورة الصلاة.

انتهى.وقال ابن هبيرة في اختلاف الأئمة: واتفقوا على أنه إذا جهر فيما يُخافَت فيه ناسيًا، ثم ذكر، خَافَت فيه فيما بقي، ولم يُعِد فيما جهر فيه، وإن خَافَت فيما يُجهَر فيه ناسيًا، ثم ذكر، أعاد القراءة، إلا أبا حنيفة، فإنه قال: إذا خافت فيما يجهر فيه، وكان منفردًا؛ فلا شيء عليه.

وإن كان إمامًا: فإن كان الذي خافت فيه من الفاتحة، فإن كان الذي قرأه الأكثر منها؛ وجب عليه السجود للسهو، وإلا فلا.

انتهى.وقال النووي في المجموع: ولو جهر في موضع الإسرار، أو عكس؛ لم تبطل صلاته، ولا سجود سهو فيه، ولكنه ارتكب مكروهًا.

هذا مذهبنا، وبه قال الأوزاعي، وأحمد في أصح الروايتين.

وقال مالك، والثوري، وأبو حنيفة، وإسحاق: يسجد للسهو.

دليلنا قوله في حديث أبي قتادة: ويسمعنا الآية أحيانًا.

وهو صحيح -كما سبق-.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع طفل يخاف كثيراً ويكذب جداُ؟
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار في موقع ايتورو
- سؤال وجواب | حكم بيع البنك السيارة للعميل في مدة الخيار
- سؤال وجواب | نقص الصفائح. هل تؤثر على والدتي؟
- سؤال وجواب | حكم ترك مبلغ من المال عند بائع الذهب لإحضار البضاعة المطلوبة
- سؤال وجواب | ينتهي وقت المغرب بغياب الشفق الأحمر
- سؤال وجواب | الأصل جواز بيع مادة الرصاص
- سؤال وجواب | أود منكم تقييم بعض الأفكار التي كانت تنتابني وقت الطفولة، وعلام تدل؟
- سؤال وجواب | هل سأشفى من مرضي عندما يصبح تعداد التهاب الكبد (ب) صفراً؟
- سؤال وجواب | تغير شكل قضيبي بعد عملية حصوة البول، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أشعر باكتئاب وخوف من المرض وأن العالم غريب، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم هدية التاجر لمن يشتري منه أجهزة بأموال تبرعات لأغراض خيرية
- سؤال وجواب | من كان بمكة وأراد أن يعتمر مرة أخرى ماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | ألم وحرقة في الصدر تأتي بين حين وآخر. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما يفعل إذا كان الفجر يؤذن له بعد الإمساك بساعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل