سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أفضل صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أستطيع تغيير شخصيتي والقلق الذي في قلبي؟
- سؤال وجواب | ماذا على من أخطا في لفظ من ألفاظ التشهد؟
- سؤال وجواب | لا يجزئ أن يقضي الشخص دينه من زكاة ماله
- سؤال وجواب | حكم استعمال الشمة ، وهل تفطر الصائم ؟
- سؤال وجواب | شفيت من القرحة بعد عشرين سنة فهل عليها قضاء صيام تلك السنين
- سؤال وجواب | العمل ليس من أعذار جمع الصلوات
- سؤال وجواب | طلب الفتاة من الخاطب التقدم مرة أخرى بعد رفض سابق
- سؤال وجواب | أختي الصغيرة تحادث الشباب في مواقع التواصل!
- سؤال وجواب | مدمن على العادة السرية، وأعاني من آلام متعددة.
- سؤال وجواب | العمل في شركة تغش ، وحكم العمل في شركة فيها أقسام مباحة وأخرى محرمة
- سؤال وجواب | رأي ابن عثيمين في أن يقول المصلي: السلام عليكم متجهًا إلى القبلة ثم يلتفت عند قول ورحمة الله
- سؤال وجواب | عاد الاكتئاب لي من جديد. ساعدوني
- سؤال وجواب | قول الزوج تكونين محرمة علي مثل أمي هل يعد ظهارا
- سؤال وجواب | أحتاج لونيس يشبع الفراغ الذي داخلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحببت شاباً رفض التقدم لأهلي. فما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

شاهدت على اليوتيوب شيخًا يقول: إن شخصًا من المحبين حج بيت الله ، ثم زار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعندما كان عنده أخذته سِنَة من النوم، وشاهد الرسول في المنام، فقال المحب للرسول صلى الله عليه وسلم: علِّمني الصيغة الذي تحبها؛ حتى أصلي بها عليك، فقال له رسول الله : اذهب إلى بلاد الشام، وهناك شيخ اسمه: شمس الشام، وقل له: علّمني الصيغة الذي أصلّي بها على رسول الله ، والصيغة هي: (اللَّهُمَّ صلِّ على سيدنَا محمد النَّبِي الْأُمِّي الحبيب، العالي الْقدر، الْعَظِيم الجاه، وعَلى آله وَصَحبه وَسلم)، فهل هذا المنام صحيح؟ وما رأيكم في هذا الكلام؟ وقد قلت في نفسي اجتهادًا مني: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يترك شيئًا حتى علّمنا إياه، وأفضل صيغة للصلاة عليه، هي الصيغ الذي علمها للصحابة -رضوان الله عنهم أجمعين-، ولو كانت هناك صيغ أفضل لكان حضر للصحابة في منامهم، وعلّمهم إياها، وهل هناك أحكام شرعية للمنامات؟ فعندما أسمع أهل البدع، أُصاب بضيق وحزن، وهل مثل هذه المنامات من تلبيس إبليس على الصوفية؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد أصاب السائل في حكمه بأن أفضل صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، هي الصيغة المستفادة من تعليم النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه -رضي الله عنهم-، فقد سألوه عن ذلك فأجابهم، فعن أبي سعيد الخدري، قال: قلنا: يا رسول الله ، هذا السلام عليك، فكيف نصلي؟ قال: قولوا: الله م صل على محمد عبدك ورسولك، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم.

متفق عليه.قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: استدل بتعليمه -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه الكيفية بعد سؤالهم عنها بأنها أفضل كيفيات الصلاة عليه؛ لأنه لا يختار لنفسه إلا الأشرف الأفضل.

ويترتب على ذلك لو حلف أن يصلي عليه أفضل الصلاة، فطريق البِر أن يأتي بذلك.

اهـ.وقال السبكي في طبقات الشافعية الكبرى: سمعت أبي -رحمه الله - يقول: أحسن ما صلي على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكيفية، قال: ومن أتى بها فقد صلى على النبي صلى الله عليه وسلم بيقين، وكان له الجزاء الوارد في أحاديث الصلاة بيقين، وكل من جاء بلفظ غيرها، فهو من إتيانه بالصلاة المطلوبة في شك؛ لأنهم قالوا: كيف نصلي عليك؟ قال: قولوا كذا، فجعل الصلاة عليه منهم هي قول كذا.

اهـ.

وانظر الفتوى:

18845.

وأما الرؤى والمنامات؛ فلا تؤخذ منها الأحكام الشرعية، وراجع في ذلك الفتويين:

413770

،

409939

.ثم إن المنام المذكور في السؤال، قد خالفه منام آخر موافق للأصل الشرعي من عالم معروف، فقد نقل السيوطي في كتابه: (الحرز المنيع من القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع ص 35) عن السبكي أنه قال:ولا خلاف أن من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم بكيفية من الكيفيات المروية الصحيحة الرواية عنه -صلى الله عليه وسلم- في ذلك، فقد أدّى فرض الصلاة عليه -صلى الله عليه وسلم-، وهذا الإجماع يشهد أنها على التخيير.ويجب عند أهل النظر أن يتخير الإنسان للصلاة عليه أصحها سندًا، وأتمّها معنى.

وقد كنت في شبيبتي إذا صليت على النبي صلى الله عليه وسلم أقول: الله م صل وبارك وسلم على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت وسلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

فقيل لي في منامي: أأنت أفصح أو أعلم بمعاني الكلم وجوامع فصل الخطاب من النبي صلى الله عليه وسلم؟ لو لم يكن في التفضيل معنى زائد؛ لما فضل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فاستغفرت الله من ذلك، ورجعت إلى نص التفضيل في موضع الوجوب.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رأي ابن عثيمين في أن يقول المصلي: السلام عليكم متجهًا إلى القبلة ثم يلتفت عند قول ورحمة الله
- سؤال وجواب | عاد الاكتئاب لي من جديد. ساعدوني
- سؤال وجواب | قول الزوج تكونين محرمة علي مثل أمي هل يعد ظهارا
- سؤال وجواب | أحتاج لونيس يشبع الفراغ الذي داخلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحببت شاباً رفض التقدم لأهلي. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أحكام رطوبة الفرج وواجب الموسوسة تجاهها
- سؤال وجواب | بعد تعاطي الحشيش بدأت المعاناة مع الأمراض
- سؤال وجواب | الدعاء المنسوب للحسن البصري في مواجهة للحجاج به ألفاظ منكرة
- سؤال وجواب | المأموم إذا أدرك الإمام في الركعة الثانية
- سؤال وجواب | طلاق الموسوس. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم نزول الدم في ميعاد الدورة وانقطاعه في اليوم نفسه
- سؤال وجواب | مات عن أم وأب وزوجة وابن وابنتين وإخوة وأخوات
- سؤال وجواب | تجويد القرآن واجب في الجملة
- سؤال وجواب | من أسباب جلب الرزق والصبر على ضيق الحال
- سؤال وجواب | سداد أجرة البيت المتراكمة من التركة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل