مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الدعاء بعد التشهد الأخير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جمع الصلوات مع الإمام عند البرد غير الشديد
- سؤال وجواب | هل يرث المسلم من قريبه الكافر
- سؤال وجواب | البنت من الزنا لا تتنسب لأبيها ولا ثرثه
- سؤال وجواب | المتقدم موتا لا يرث من المتأخرين موتا
- سؤال وجواب | حكم ترك المسكر إذا كان يؤدي لألم الرأس
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين حبي للعلوم الشرعية والأدب العربي؟
- سؤال وجواب | أعجبت بشاب لكنه لم يصارحني بإعجابه!
- سؤال وجواب | أختي مصابة بمرض الذهان والانفصام، فهل هناك علاجا لحالتها؟
- سؤال وجواب | أهدى لأمه هدية ثم أوصت له بها بعد وفاتها
- سؤال وجواب | منحت الدولة أرضا لمن يحمل دفتر عائلة، على قدر عددهم المسجل فيه، فهل يشاركهم فيها من ولد بعد ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من مشكلة الخوف من السفر؟
- سؤال وجواب | من أسقطت بعد ثمانين يوماً من الحمل فإنها تعتبر نفساء
- سؤال وجواب | حكم أخذ القائم على نظافة المسجد أجرة
- سؤال وجواب | صرف الوقف إلى جهة أخرى لم يشترطها الواقف
- سؤال وجواب | يأخذ حكم اللقطة
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
5 مشاهدة

بالنسبة للحديث الذي علم فيه الرسول صلى الله عليه وسلم المسيء في صلاته الصلاة، قال له بعد التشهد ثم تخير من الدعاء ما شئت، هل معنى ذلك أن الدعاء بعد التشهد ركن تبطل الصلاة بتركه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما ورد في حديث المسيء صلاته من مشروعية الدعاء بعد التشهد الأخير لا يجعل هذا الدعاء ركنا من أركان الصلاة، بل هو مستحب عند الجمهور وسنة عند الحنفية، وإليك بيان مذاهب أهل العلم مفصلة في المسألة قال المواق المالكي في التاج والإكليل: ابن عرفة: يستحب الدعاء عقب التشهد الأخير.

انتهى.وفى أسنى المطالب ممزوجا بروض الطالب لزكريا الأنصاري الشافعي: ويستحب الدعاء بعدها: أي بعد الصلاة عليه وعلى آله في التشهد الأخير ـ بما شاء ـ مما يتعلق بالآخرة والدنيا، لخبر: إذا قعد أحدكم في الصلاة فليقرأ التحيات لله إلى آخرها ثم ليتخير من المسألة ما شاء, أو أحب.

رواه مسلم.

وروى البخاري: ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به، والدعاء بما يتعلق بالآخرة أفضل مما يتعلق بالدنيا، لأنه المقصود الأعظم، والدعاء المأثور أي المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من غيره ومنه: الله م اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

ومنه: الله م إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.

ومنه: الله م إني أعوذ بك من المأثم والمغرم.

ومنه: إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

انتهى.

وفى دقائق أولي النهي ممزوجا بمنتهى الإرادات لمنصورالبهوتي الحنبلي: ثم يقول ندبا: أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، أي الحياة والموت، ومن فتنة المسيح الدجال، لحديث أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم, ومن عذاب القبر, ومن فتنة المحيا والممات, ومن فتنة المسيح الدجال.

رواه مسلم وغيره.

والمسيح: بالحاء المهملة على المعروف.

وإن دعا في تشهده الأخير بما ورد في الكتاب أي : القرآن نحو: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

فلا بأس.

وفى مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر على الفقه الحنفي أثناء ذكره سنن الصلاة: والدعاء يعني بعد التشهد في القعدة الأخيرة لنفسه ولوالديه إن كانا مؤمنين ولجميع المؤمنين والمؤمنات، لقوله عليه الصلاة والسلام: إذا صلى أحدكم فليبدأ بالثناء على الله تعالى ثم بالصلاة ثم بالدعاء.

والدعاء المأثور الذي ذكرت أوله ليس بركن من أركان الصلاة، بل هو داخل في عموم الدعاء المستحب لكنه أفضل من غيره، لكونه من مأثورات الدعاء في هذا الموطن وقد تقدم بلفظه كاملا فيما سبق.

ومن ترك الدعاء بعد التشهد الأخير فصلاته صحيحة، لأنه ليس بركن ولا واجب كما رأينا.والصلاة الإبراهيمية لا تقوم مقام هذا الدعاء، بل هي مشروعة بذاتها فهي سنة، لكن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عموما في التشهد الأخير ركن من أركان الصلاة تبطل بتركها عند الشافعية والمشهورعند الحنابلة، خلافا للمالكية والحنفية، كما تقدم في الفتوى رقم:

52582

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم أخذ القائم على نظافة المسجد أجرة
- سؤال وجواب | صرف الوقف إلى جهة أخرى لم يشترطها الواقف
- سؤال وجواب | يأخذ حكم اللقطة
- سؤال وجواب | توفي عن بنت وبنت ابن وبنت ابن ابن
- سؤال وجواب | أتنفس من إحدى فتحتي الأنف فقط، افيدوني
- سؤال وجواب | الجمع في البلاد التي يتأخر فيها وقت العشاء
- سؤال وجواب | لا يصح جمع العصر مع المغرب أو جمع العشاء مع الصبح
- سؤال وجواب | أحكام الجمع بين الصلاتين للمسافر، وكيفية الصلاة في القطار
- سؤال وجواب | تعلقت بابن الجيران، ولكنه يرفض هذه العلاقة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نسي الزبون أشياء تخصه في المحل ولم يرجع لأخذها
- سؤال وجواب | تقرضهم الوزارة قرضاً بشرط شراء شيء معين ، فهل يجوز صرفه في شيء آخر؟
- سؤال وجواب | جمع صلاتي الظهر والعصر للموظفة التي لا يوجد في مكان عملها مصلى خاص بالنساء
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في ثديي قبل موعد الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | لو باع الذهب واشترى أسهما هل ينقطع حول زكاة الذهب؟
- سؤال وجواب | حق المرأة في الميراث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل