مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | بنى بناية للإيجار ثم قرر بيعها فهل تلزمه الزكاة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يزكي أرباح التجارة مع أنه لم يستلمها لأنها تم تسجيلها دينا على شركائه؟- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في المطاط ؟
- سؤال وجواب | لا أجد الراحة إلا في خدمة أهلي مع شعوري بالتقصير . فأرجو النصيحة
- سؤال وجواب | هل تصرفي مع والدي يغضب الله تعالى؟
- سؤال وجواب | لديه جنبية ومسدس فهل فيهما الزكاة ؟
- سؤال وجواب | كلمات هاء الضمير التي يقصرها قالون
- سؤال وجواب | أثر التدخين في عدم انتظام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | كيفية حساب نصاب الزكاة في الذهب عيار 21
- سؤال وجواب | الفوائد العظيمة للسواك
- سؤال وجواب | أحتجت إلى شخص أتحدث معه فما وجدت وسيلة إلا الانترنت، أنقذوني
- سؤال وجواب | استثمر مالا في صناديق الأسهم فكيف يزكي؟
- سؤال وجواب | أحس بألم في جهة القلب. هل ما أعاني منه يدعو للقلق؟
- سؤال وجواب | كيف يحصل تلبيس الأسنان؟
- سؤال وجواب | كيف نعرف أن الابن يدخن؟
- سؤال وجواب | نقل الثقة لفتوى المفتي كاف في ثبوتها عن صاحبها
بنينا بناية بغرض الإيجار ، لكن بعد التكملة قررنا أن نبيع غرف البناية على مراحل حتى نبيع كل الغرف في البناية ، وفي نفس الوقت نبني بناية أخرى بهذا المبلغ ، فهل فيها الزكاة ؟.
الحمد لله.
أولا : البناء المعد للإيجار لا زكاة فيه ، وإنما تزكى أجرته إذا بلغت نصابا وحال عليها الحول.
ثانيا : الذي يظهر من صنيعكم أن نيتكم تحولت من نية الإجارة إلى نية التجارة بهذا المبنى ، فيكون عليكم زكاة عروض التجارة في هذا المبنى ، ويبدأ حساب الحول من حين تحولت نيتكم إلى التجارة ، وهذا مبني على القول الذي رجحه جمع من أهل العلم ، وهو أن نية التجارة تكفي لوجوب زكاة التجارة ، وهو رواية عن الإمام أحمد رحمه الله ، ورجحها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، كما سيأتي.
وأما القول الآخر وهو قول الجمهور ، فلا تكفي النية عندهم لوجوب زكاة التجارة ، بل يشترط أن يملك السلعة بفعله ، وأن ينوي التجارة عند تملكها ، فلو ملكها أولا بنية الاقتناء أو الإجارة – كما هو حالكم – ثم نوى التجارة ، لم تلزمه الزكاة.
قال ابن قدامة رحمه الله : " ولا يصير العَرَض للتجارة إلا بشرطين ; أحدهما أن يملكه بفعله , كالبيع , وقبول الهبة , والوصية , والغنيمة , واكتساب المباحات.
والثاني : أن ينوي عند تملكه أنه للتجارة ، فإن لم ينو عند تملكه أنه للتجارة لم يصر للتجارة وإن نواه بعد ذلك.
وعن أحمد , رواية أخرى , أن العرض يصير للتجارة بمجرد النية ; لقول سمرة : (أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرج الصدقة مما نعد للبيع).
فعلى هذا ؛ لا يعتبر أن يملكه بفعله , ولا أن يكون في مقابلة عوض , بل متى نوى به التجارة صار للتجارة " انتهى من "المغني" (2/336).
وينظر : "بدائع الصنائع" (2/12) ، "شرح الخرشي على خليل" (2/195) ، "المجموع" (6/5) ، "الموسوعة الفقهية" (23/271).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والقول الثاني في المسألة : أنها تكون للتجارة بالنية ولو ملكها بغير فعله ، ولو ملكها بغير نية التجارة ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ) وهذا الرجل نوى التجارة ، فتكون لها.
مثال : لو اشترى سيارة يستعملها في الركوب ، ثم بدا له أن يجعلها رأس مال يتجر به ، فهذا تلزمه الزكاة إذا تم الحول من نيته ، فإن كان عنده سيارة يستعملها ، بدا له أن يبيعها فلا تكون للتجارة ؛ لأن بيعه هنا ليس للتجارة ، ولكن لرغبته عنها.
ومثله لو كان عنده أرض اشتراها للبناء عليها ، ثم بدا له أن يبيعها ويشتري سواها ، وعرضها للبيع فإنها لا تكون للتجارة ؛ لأن نية البيع هنا ليست للتكسب بل لرغبته عنها ، فهناك فرق بين شخص يجعلها رأس مال يتجر بها ، وشخص عدل عن هذا الشيء ورغب عنه ، وأراد أن يبيعه ، فالصورة الأولى فيها الزكاة على القول الراجح ، والثانية لا زكاة فيها " انتهى من "الشرح الممتع" (2/626).
وعلى هذا ؛ فإذا كان بيعكم لهذه الغرف ليس من أجل التجارة والتكسب ، وإنما لكونكم وجدتم مكاناً أحسن - مثلاً - ، تريدون الانتقال إليه ، فليس عليكم زكاة.
قال الشيخ ابن عثيمين في "شرح الكافي" : "الراجح أنها تكون للتجارة بنيته ، لكن لاحظ أنه يريد نية التجارة ، لا نية التخلص منها ، بأن تكون طابت نفسه ، ويريد أن يبيعها ، هذا ليست عليه زكاة " انتهى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | علاج من يغتسل عند كل صلاة خوف كونه على جنابة- سؤال وجواب | يتقدم لخطبتي الكثير ويبدو عليهم الإعجاب لكن لا يتم الأمر!
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الطفل الذي يعاني صعوبات في التعلم
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وتصورات جنسية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحس بنفور تجاه أبي وأمي وأكره الجلوس معهم في البيت
- سؤال وجواب | أريد علاجا للبلغم المزمن. مع العلم أني كنت مدمنا للدخان والمخدرات
- سؤال وجواب | منّ الله علي بالنعم ولكني مقصرة في حقه وحق والدي
- سؤال وجواب | حال المسلم في رمضان
- سؤال وجواب | أهمية إنشاء قنوات فضائية إسلامية
- سؤال وجواب | ما الحل لمن يكره والديه بدون سبب ظاهر؟
- سؤال وجواب | أشعر بتعب وإرهاق شديد وضيق تنفس، ما تفسير وعلاج ذلك؟
- سؤال وجواب | واجب من وجد مالا في مطار بلد أوربي
- سؤال وجواب | أعاني كثيرا من الخمول والكسل. هل أنا بحاجة لمقويات أو فيتامينات؟
- سؤال وجواب | هل البلغم يسبب الاختناق أو الوفاة؟
- سؤال وجواب | ما أن يتقدم أحد لخطبتها حتى يذهب ولا يعود. وعلاج ذلك بالرقية الشرعية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا