مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة من تعاطى الحشيش، وعقوبته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نية الصيام بعد انتهاء أذان الفجر
- سؤال وجواب | يريدون تزويجي من ابن عمي تحت الضغط الاجتماعي
- سؤال وجواب | حكم ميراث الابن بالتبني ممن تبناه
- سؤال وجواب | ما الدواء الناجع في معالجة تقلب المزاج؟
- سؤال وجواب | حين أقوم بالرياضة يصيبني ضيف تنفس ودوخة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | منذ دخولي الثانوية فقدت شغفي وهمتي وذكائي. أرشدوني
- سؤال وجواب | ينتابني ألم في عضلات الفخذين يوقظني من النوم!
- سؤال وجواب | ألم في فروة الرأس، والعمود الفقري، وشحوب البشرة، وزيادة الوزن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يستخدم حليب الإبل في علاج التوحد؟
- سؤال وجواب | هل طفلي مصاب بالتوحد؟ أفيدوني بتشخيص حالته
- سؤال وجواب | حكم مد الإمام صوته بالتكبير عند الجلوس للتشهد في الصلاة
- سؤال وجواب | الملائكة التي تحيط بالإنسان
- سؤال وجواب | كرر النظر حتى أمنى في نهار رمضان؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المعتدة إلى حفلة زفاف خاصة بالنساء
- سؤال وجواب | أشعر بتشنج في الرقبة ودوخة، فما تشخيصكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

أنا شخص ملتزم بالصلاة والصوم، والحمد لله.

أعيش في بلاد الغرب حيث الفتن الكثيرة -والعياذ بالله - لي أحد الأصدقاء -هداه الله - يشرب الحشيش، ذات مرة وأنا بجانبه أصر علي بتجربتها؛ فأخذت منه شرفتين.

وأنا لا أدخن وليست لي أي صلة بكل حرام لا من قريب ولا من بعيد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالواجب عليك أيها السائل أولا التوبة إلى الله -تعالى- مما فعلت من تعاطي تلك المخدرات، كما يجب عليك الحذر والبعد عن صحبة ذلك الفاسق، فإنك في هذه المرة إن كنت تعاطيت شيئا يسيرا من المخدرات، فلربما تأخذ منها الكثير بعد ذلك ثم تنتقل إلى الإدمان، فالحذر الحذر من صحبته.وقد جاء الشرع بالتحذير من صحبة رفقاء السوء، وانظر لهذا الفتوى:

249142

، والفتوى:

216487

.

وأما الصلاة مع تعاطي المخدرات، فمن حيث الصحة وسقوط المطالبة بها، فصلاتك صحيحة بشرط أن تكون واعيا أثناء أداء الصلاة، ولم تصل إلى حد السكر.وإن كنت صليت وأنت سكران، فصلاتك باطلة، وتلزمك إعادتها، وانظر الفتوى:

212998

، عن صلاة السكران بين الصحة والبطلان.

وأما من حيث القبول: فمتعاطي الحشيش يلحقه وعيد شارب الخمر في عدم قبول الصلاة أربعين يوما.قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- في مجموع الفتاوى: وَمَنْ ظَهَرَ مِنْهُ أَكْلُ الْحَشِيشَةِ فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ مَنْ ظَهَرَ مِنْهُ شُرْبُ الْخَمْرِ؛ وَشَرٌّ مِنْهُ مِنْ بَعْضِ الْوُجُوهِ؛ وَيُهْجَرُ وَيُعَاقَبُ عَلَى ذَلِكَ كَمَا يُعَاقَبُ هَذَا؛ لِلْوَعِيدِ الْوَارِدِ فِي الْخَمْرِ؛ مِثْلَ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ وَشَارِبَهَا وَسَاقِيَهَا؛ وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا؛ وَحَامِلَهَا وَآكِلَ ثَمَنِهَا}، وَمِثْلُ قَوْلِهِ: {مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ لَمْ يَقْبَلْ اللَّهُ لَهُ صَلَاةً أَرْبَعِينَ يَوْمًا؛ فَإِنْ تَابَ؛ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ؛ فَإِنْ عَادَ وَشَرِبَهَا لَمْ يَقْبَلْ اللَّهُ لَهُ صَلَاةً أَرْبَعِينَ يَوْمًا؛ فَإِنْ تَابَ؛ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ؛ وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَهَا لَمْ يَقْبَلْ اللَّهُ لَهُ صَلَاةً أَرْبَعِينَ يَوْمًا؛ فَإِنْ تَابَ؛ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ؛ وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَهَا فِي الثَّالِثَةِ أَوْ الرَّابِعَةِ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ؛ وَهِيَ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ}.

اهــ.

وقال أيضا: والسكران بِالْخمرِ والحشيش إِذا علم مَا يَقُول، فَعَلَيهِ الصَّلَاة بعد غسل فَمه وَمَا أَصَابَهُ.

وَهل عَلَيْهِ أَن يستقيء مَا فِي بَطْنه؟ على قَوْلَيْنِ للْعُلَمَاء، أصَحهمَا لَا، لَكِن إِذا لم يتب فقد قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: من شرب الْخمر لم تقبل صلَاته أَرْبَعِينَ يَوْمًا، فَإِن تَابَ؛ تَابَ الله عَلَيْهِ، وَإِن عَاد فِي الثَّالِثَة أَو الرَّابِعَة كَانَ حَقًا على الله أَن يسْقِيه من طِينَة الخبال، وَهِي عصارة أهل النَّار.

وقد بينا في الفتوى:

24603

أن صلاة متعاطي المخدرات كصلاة السكران من حيث الوعيد بأنها لا تقبل أربعين صلاة، كما بينا أن المراد بعدم قبول صلاة شارب الخمر أربعين صباحا هو أنه لا يثاب على صلواته ثواب أهل الرضا والإكرام، لا نفي مطلق الثواب، كما سبق في الفتويين:

76364

-

379498

.كما بينا أيضا في الفتوى:

452845

أن هذا الوعيد لا يلزم أن يتحقق، فقد يتجاوز الله عن العبد، ويتفضّل عليه، فلا يعاقبه بما توعده به.وأما صلاة المدخن، فمن المعلوم أن التدخين محرم؛ لما فيه من الضرر وتبذير المال، ولكن لا أثر للتدخين على صلاة المدخن من حيث عدم الصحة؛ لأن الدخان ليس من المسكرات، وشربه ليس من نواقض الوضوء، فصلاة المدخن صحيحة مع إثم التدخين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في إبقاء النقود أمانة عند الصراف بعد صرفها وقبضها
- سؤال وجواب | هل أحلام اليقظة أوصلتني إلى الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | كيف يخرج الزكاة عن مال تركه والده ولا يعلم متى بلغ النصاب ولا كم حول مر عليه؟
- سؤال وجواب | أعاني من انعدام التركيز والتشتت الذهني، ما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة وتنميل في جميع أجزاء جسمي خاصة الأطراف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب بقصد الزواج وأفكر فيه دائماً. فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | هل من طريقةٍ لزيادة الطول؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من الاحتقان في الخصيتين الناتج عن ترك العادة السرية؟
- سؤال وجواب | القرآن نافع شاف للمؤمنين
- سؤال وجواب | حياتي مدمرة بسبب تأثير الأمراض النفسية عليّ
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أذهب إلى الأماكن العامة إلا إذا صحبت أحدًا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مشروعية تنظيف الأسنان بالسواك أو غيره
- سؤال وجواب | لا يجوز إيداع المال في البنوك الربوية ولو بنية التخلص من الفائدة
- سؤال وجواب | الاستناد إلى الوحيين طريق الصواب
- سؤال وجواب | حكم إصدار المأموم ضجيجا حال دعاء القنوت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل