مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المأموم إذا شك في قراءة الفاتحة ثم قرأها وسجد للسهو بعد السلام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من لم يستطع موافقة الإمام في التأمين
- سؤال وجواب | فتوى حول وضع اللولب لتنظيم النسل
- سؤال وجواب | لا يجوز وضع المال في بنك ربوي إلا عند الضرورة
- سؤال وجواب | قول من شكك بحرمة الربا مدموغ بالأدلة الشرعية الظاهرة
- سؤال وجواب | الواجب في الجناية على الجنين
- سؤال وجواب | هل يشرع الإجهاض إذا كان لها رضيع لا يقبل الحليب إلا منها
- سؤال وجواب | ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة
- سؤال وجواب | لا يحق للزوج استخدام وسائل منع الحمل إلا برضا زوجته
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة لإسقاط الجنين
- سؤال وجواب | من تابت من الزنا وتزوجت فعلاقتها مع زوجها شرعية
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالخمول وسوء المزاج؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دعاء الإنسان على نفسه ولا على ولده
- سؤال وجواب | أحكام منع الحمل
- سؤال وجواب | هل يعتبر عدم النطق الصحيح للقرآن كفرا أو استهزاء بالدين؟
- سؤال وجواب | لا يجوز إجهاض الجنين من أجل حضور الأم منحة دراسية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

السؤال: لقد صليت العشاء في جماعة مع الإمام، ولكن في الركعة الثانية أو الأولى شككت أني لم أقرأ الفاتحة، ثم قرأتها، وبعد السلام سجدت للسهو..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالقول الراجح والمفتى به عندنا، أن الفاتحة ركن من أركان الصلاة لا تصح بدونها؛ وإن كان المصلي مأموما، وهو مذهب الشافعية ومن وافقهم من أهل العلم؛ وراجع في ذلك الفتويين: 2281،

27338.

وإذا كنت شككت في قراءة الفاتحة قبل أن تركع مع الإمام، فعليك أن تقرأها لبقاء محلها، وإن كان الشك بعد الركوع، فيجب عليك أن تتركها وتتابع الإمام، ثم تأتي بركعة بعد سلام إمامك، ولا يلزمك سجود سهو؛ لأن الشك حصل حال الاقتداء بالإمام.جاء في أسنى المطالب ممزوجا بروض الطالب وهو شافعي: ولو نسي الفاتحة، ثم ذكر أو شك في قراءتها، فإن كان (قبل أن يركع) مع الإمام (تخلف لقراءتها) لبقاء محلها (وله حكم بطيء القراءة) مع سريعها في أنه متخلف بعذر، والقياس في المنتظر سكتة الإمام ليقرأ فيها الفاتحة، فركع إمامه عقبها أنه كالناسي، خلافا للزركشي في قوله بسقوط الفاتحة عنه (وإلا) بأن كان التذكر أو الشك بعد ركوعه معه (تابعه) ولا يعود لقراءتها لفوات محلها (وأتى بركعة بعد السلام) من الإمام.

انتهى.وفي كفاية الأخيار وهو شافعي أيضا: وَلَو تَيَقّن الْمَأْمُوم فِي تشهده أَنه ترك الرُّكُوع أَو الْفَاتِحَة -مثلا- من رَكْعَة نَاسِيا، أَو شكّ فِي ذَلِك، فَإِذا سلم الإِمَام لزمَه أَن يَأْتِي بِرَكْعَة، وَلَا يسْجد للسَّهْو؛ لِأَنَّهُ شكّ فِي حَال الِاقْتِدَاء.

انتهى.وعلى هذا؛ فإذا كان شكك في قراءة الفاتحة قبل الركوع، ثم أعدتها، فصلاتك صحيحة، ولا يلزمك سجود سهو، لكن صلاتك لا تبطل بزيادة سجود السهو هنا جهلا، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

108854

وإن كان الشك في قراءة الفاتحة بعد الركوع، ولم تأت بركعة بعد سلام إمامك قبل حصول طول فصل فصلاتك باطلة تجب إعادتها لأنك تركت ركعة منها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من تابت من الزنا وتزوجت فعلاقتها مع زوجها شرعية
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالخمول وسوء المزاج؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دعاء الإنسان على نفسه ولا على ولده
- سؤال وجواب | أحكام منع الحمل
- سؤال وجواب | هل يعتبر عدم النطق الصحيح للقرآن كفرا أو استهزاء بالدين؟
- سؤال وجواب | لا يجوز إجهاض الجنين من أجل حضور الأم منحة دراسية
- سؤال وجواب | الفرق بين (اصبروا) و(صابروا)
- سؤال وجواب | حكم شراء اللحم من عند جزار يهودي
- سؤال وجواب | الزوجة النصرانية التي لا تلتزم بأحكام دينها
- سؤال وجواب | زوجتي حامل، هل يمكن أن تستمر برضاعة طفلتنا ذات الـ 6 أشهر؟
- سؤال وجواب | التغني بالقرآن، بين تقليد القراء المشهورين وتطوير المواهب الشخصية.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الحساسية الجلدية؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من نوى لنفسه بنية سماعه من الإمام
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور الشعر الزائد، فهل حبوب الديان علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | الطلاق مباح إن دعت إليه الحاجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل