مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إزالة أثر الوسخ من الأنف عند الوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عمري 19 سنة وتأخرت علامات بلوغي. هل هناك حل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العقيدة، وأرغب بالتعرف على الله وصفاته
- سؤال وجواب | الرد يقدم على ميراث ذوي الأرحام
- سؤال وجواب | كيف أنصح إخوتي الذين يسيئون معاملة والدي؟
- سؤال وجواب | تزوجت به بعد أن أسلم والآن لا يصلي
- سؤال وجواب | كيف أصرف أختي عن محادثات الإنترنت؟
- سؤال وجواب | الفرق بين معاملة البنوك الإسلامية والربوية في السيارات وغيرها
- سؤال وجواب | من هم أهل الكتاب
- سؤال وجواب | طهارة صاحب السلس
- سؤال وجواب | أختي تأتي إلى منزلنا وتهاتف رجلًا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أريد التعمق في الدراسة وأخشى من تأثير ذلك على الحالة الاجتماعية!
- سؤال وجواب | حكم قراءة المرأة القرآن على أجنبي عنها
- سؤال وجواب | التهاب البروستات المزمن، هل يمكن الشفاء منه؟
- سؤال وجواب | فقدت الأمل في النجاح مرة أخرى
- سؤال وجواب | عند المذاكرة أصاب بالتوتر والارتعاش في عضلات رجلي، فما سبب ذلك وعلاجه؟
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
7 مشاهدة

هل يجب قبل الوضوء إزالة الوسخ الذي على جدار الأنف من الداخل إذا كان في مقدمة الأنف بحيث يراه من يقابلك (لأنه يقال: إن الوجه ما تحصل به المواجهة) أم يكفي في ذلك الاستنشاق والاستنثار؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فباطن الأنف ليس من الوجه على الصحيح، وإن كان بعض العلماء يرى وجوب غسله، وأنه من الوجه، قال المازري -المالكي- في التلقين: اختلف الناس في المضمضة والاستنشاق في الوضوء: فمن الناس من أوجبهما؛ لأنه رآهما من الوجه، وقد أمر الله تعالى بغسل الوجه، وهما جزءان منه؛ فوجب أن يغسلا معه.

ومن الناس من لم يوجبهما؛ لأن المواجهة لا تقع بهما، وإذ لم تقع بهما؛ لم يكونا من الوجه، وإذا لم يكونا منه؛ لم يجب غسلهما؛ لقوله عليه السلام: "توضأ كما أمرك الله "، وليس هما مذكوران فيما أمر الله به في القرآن.

ومن الناس من أوجب الاستنشاق دون المضمضة؛ لأن باطن الأنف يواجه دائمًا، بخلاف باطن الفم.

ومن أسقط وجوبهما، وهو مذهب أصحابنا؛ فإن غسلهما عنده سنة، وهو المشهور من مذهبنا.

انتهى.ومهما يكن من أمر؛ فإن الاستنشاق -وهو: جذب الماء بالنَفس إلى أقصى الأنف؛ تنظيفًا لداخله- تطلب المبالغة فيه، لغير الصائم.ودليل مشروعيته: ما رواه أبو داود، والترمذي من حديث لقيط بن صبرة، قال: قلت: يا رسول الله ، أخبرني عن الوضوء؟ قال: أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق، إلا أن تكون صائمًا.وقد استحبّ بعض أهل العلم تعاهده بالتنظيف بإدخال الأصبع، ونحوه؛ لإزالة ما بداخله، جاء في حاشية العدوي -المالكي- على شرح الخرشي -متحدثًا عن الاستنثار-: واستحب بعضهم أن يدخل إصبعه المذكور في الأنف؛ ليزيل ما به من المخاط، والوسخ.

انتهى.

ولو لم يزل المتوضأ أثر المخاط، أو الوسخ من أنفه؛ فوضوؤه صحيح، على الراجح، كما بينا في الفتوى:

452464

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عند المذاكرة أصاب بالتوتر والارتعاش في عضلات رجلي، فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة بغير محرم لأجل العمل
- سؤال وجواب | أعاني من ألم غير طبيعي بخياطة العجان، ما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة والأولاد مقدرة بالكفاية
- سؤال وجواب | يلاحقني وسواس وشك في أختي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | مشروعية رسوم الأطفال التي تخلو مما هو محرم
- سؤال وجواب | ما واجبي تجاه محارمي اللاتي أصبحن يكشفن وجوههن؟
- سؤال وجواب | طرق الحصول على العناوين البريدية للآخرين لتسويق السلع بمراسلتهم عليها ، وحكمها
- سؤال وجواب | محتويات جوال أختي توقعني في حيرة من تدينها. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الدوار وألم في الرقبة ونومي مضطرب
- سؤال وجواب | حكم تصرف الزوجة في ما يعطيها زوجها من مال
- سؤال وجواب | حكم قول: لو أتى النبي صلّى الله عليه وسلّم ما فعلت كذا
- سؤال وجواب | التخلص من الأغاني والعودة إليها ثانية، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | القول المسنون لمن عطس وحده
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05