مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجب إيصال الماء لمحل الجراحة في الغسل والوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل قال الإمام محمد بن عبد الوهاب بفناء النار؟
- سؤال وجواب | أعاني من التأتأة والتلعثم وتسبب لي إحراجا وخوفا من الناس.
- سؤال وجواب | تأخير دفن الميت لظروف خاصة لا يدل على سوء خاتمته
- سؤال وجواب | هل تجب زكاة الفطر عمن ترك صوم رمضان
- سؤال وجواب | حكم إجبار المواطن على دفع غرامة التأخير إن لم يكن هو المتسبب فيه
- سؤال وجواب | ذهاب المريض إلى الحج
- سؤال وجواب | إذا نوت صيام يوم عرفة فحاضت فيه
- سؤال وجواب | ينزع الله من قلوب أهل الجنة ما كان بينهم من غل في الدنيا
- سؤال وجواب | من جمع بين القضاء ونية صوم عرفة
- سؤال وجواب | أداء الجماعة في العمل بوجود مسجد قريب
- سؤال وجواب | هل يزول أثر العين بدعاء العائن للمعين؟
- سؤال وجواب | استعمال العامل المياه الموجودة في المحل الذي يعمل فيه
- سؤال وجواب | استدامة الجماع بعد سماع الأذان في صيام التطوع
- سؤال وجواب | معنى حديث: ولكل واحد منهم زوجتان
- سؤال وجواب | لابد من التأكد من الجهاز المستخدم في علاج الشعرانية عند النساء.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

بعد أن توضأت، وصليت المغرب، تذكرت أن لدي شقا، أو جرحا في وجهي عند زاوية فمي (عند ملتقى الشفتين) وقد نسيت أن أتأكد أثناء الوضوء من وصول الماء إليه، ولا أعلم هل وصل الماء إليه أم لا؟ خاصة أن هذا الشق لا ينفتح، ويظهر باطنه إلا مع فتح الشفتين، وأنا أغسل وجهي وفمي مغلق..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالواجب إيصال الماء إلى ظاهر الجسد، وما كان في حكم الظاهر منه كالجرح، إن أمكن ذلك بلا ضرر.

وإذا التأمت الجراحة سقط ذلك.

قال النووي في المجموع: إذا انشق جلده بجراحة، وانفتح فمها، وانقطع دمها، وأمكن إيصال الماء إلى باطنها الذي يشاهد بلا ضرر، وجب إيصاله في الغسل والوضوء.

قطع به الأصحاب، وقد سبق بيانه في صفة الوضوء: قال الشيخ أبو محمد الجويني: والفرق بينه وبين الفم، والأنف أنهما باقيان على الاستبطان، وإنما يفتح فمه لحاجة، ومحل الجراحة صار ظاهرا فأشبه مكان الافتضاض من المرأة الثيب، وقد سبق نص الشافعي على أنه يلزمها إيصال الماء إلى ما برز بالافتضاض.

قال أبو محمد: فإن كان للجراحة غور في اللحم، لم يلزمه مجاوزة ما ظهر منها، كما لا يلزم المرأة مجاوزة ما ظهر بالافتضاض.

ولو اندملت الجراحة، والتأمت، سقط الفرض في ذلك الموضع، كما لو عادت البكارة بعد الافتضاض، فإنه يسقط غسل ما كان ظهر بالافتصاض، وكما لو التحمت أصابع رجليه، فإنه لا يجوز له شقها، بل يكفيه غسل ما ظهر.

اهـ.هذا من حيث العموم، وأما فيما يخصك أنت: فليس من شك في أن ما ذكرته وسوسة، وقد لا حظنا ذلك في بعض أسئلتك السابقة.وعلى أية حال، فإنك قد أصبت حين لم تعد الوضوء، فإنه يكفي غلبة الظن في تعميم البدن بالماء، وانظر الفتوى رقم:

126996

بعنوان: يكفي في الغسل غلبة الظن بأن الماء قد عم جميع البدن.واعلم أن الوسوسة من شر الأدواء التي تفسد على العبد دينه ودنياه، وعلاج الوساوس الذي نبهنا عليه مراراً هو الإعراض عنها، وعدم الالتفات إليها، وانظر في ذلك الفتوى رقم:

51601.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بعد تعرضي لضغوطات نفسية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا حرج في اللجوء للقضاء لهدم ما بناه الجار على أرض جاره بدون إذنه
- سؤال وجواب | حج الصغير
- سؤال وجواب | درجة أدنى أهل الجنة ونعيم أعلاهم منزلة
- سؤال وجواب | صوم شهرين متتابعين على وجه التقرب وقضاء الحوائج
- سؤال وجواب | زوجي يريد السفر للغرب وأخشى عليه الفتنة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علق النذر على تحقق ربح معين فربح ربحا أقل فهل يلزمه الوفاء
- سؤال وجواب | هل يمارس المؤمن حياته الطبيعية مع زوجه وأولاده في الجنة
- سؤال وجواب | هل يلبي الصائم المتطوع حاجة زوجته لإعفافها؟
- سؤال وجواب | هل الجميع يعذبون قبل دخول الجنة حاشا الأنبياء والشهداء
- سؤال وجواب | هل الإحساس بالموت دليل على اقترابه؟
- سؤال وجواب | موقف النساء في الصلاة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | إذا حاضت قبل الغروب ولو بلحظة بطل صومها ووجب عليها القضاء
- سؤال وجواب | شعري يتساقط عند استخدام كريم بالمرز، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بأدعية لم تثبت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل