مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تمييز الفرق بين فتويين تتعلقان بالحيض والاستحاضة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أكل أو شرب سهوا أو عمدا في قضاء الصيام
- سؤال وجواب | متى يجب غسل الملابس خلال فترة الحيض
- سؤال وجواب | زنا بامرأة متزوجة فكيف يصلح ما فعل
- سؤال وجواب | أشكو من تأخر الدورة واضطرابها، فهل أتناول الدوفاستون؟
- سؤال وجواب | حكم الجماع مع وجود قطرات دم في نهاية وقت الحيض
- سؤال وجواب | هل ينفسخ نكاح الزوجة إذا زنت؟
- سؤال وجواب | رغم حبي الكبير لوالديّ إلا أنني لا أستطيع الحديث معهما بعفوية!
- سؤال وجواب | التصرف السليم تجاه حفظ الأعراض
- سؤال وجواب | حكم ترك صيام النوافل أحيانا مراعاة لحق الزوجة
- سؤال وجواب | الدليل على حياة الدجال
- سؤال وجواب | أضواء على خروج المهدي ونزول عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | أتباع الدجال وأتباع عيسى حين ينزل آخر الزمان
- سؤال وجواب | الكيفية الصحيحة للتيمم
- سؤال وجواب | مسائل في صلاة الجماعة وتأخير الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من تكرر منه الزنا وشرب الخمر بعد إقامة الحد عليه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

وما رأته المرأة من دم بعد انتهاء مدة عادتها، فهو حيض، ما لم يجاوز أكثر الحيض، وهو خمسة عشر يوما، كما ذكرنا.

فمتى جاوزها فهو استحاضة؛ فإن من المعلوم أن عادة المرأة قد تتغير، لكنها إذا رأت صفرة، أو كدرة، بعد انقضاء عادتها، فإن كانت متصلة بالدم، فهي حيض ما دام ذلك في زمن الإمكان، وإن رأت الطهر، ثم رأت صفرة، أو كدرة بعد انقضاء عادتها، فليس بحيض، بل له أحكام الفتوى رقم:

118286

.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالذي عليه الفتوى في موقعنا، هو ما نقلته أولا، وهو أن الدم يعد حيضا ما دام في زمن الإمكان، وإن تجاوز مدة العادة، ما لم يتجاوز خمسة عشر يوما، وانظري الفتوى رقم:

118286

، ورقم:

145491

.

والصفرة والكدرة المتصلة بالدم، حكمها هو ما بيناه، من كونها إذا اتصلت بالدم، كانت حيضا، ما لم تتجاوز مدتها، مضمومة إلى ما سبقها من دم، خمسة عشر يوما، وإذا رأت المرأة الطهر، ثم رأت صفرة، أو كدرة؛ فإنها لا تعدها شيئا، وانظري الفتوى رقم:

134502

.

وأما ما ذكر في الفتوى الثانية، والذي ظننت معارضته لما ذكرته أولا، فمحمول على ما إذا قرر الأطباء الثقات، أن ما تراه المرأة دم جرح ونزيف، فحينئذ يحكم بكونه استحاضة، على ما ذكره بعض أهل العلم.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا قرر الأطباء، أن الدم النازل، دم جرح، فهي طاهر تصلي، وتصوم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من تكرر منه الزنا وشرب الخمر بعد إقامة الحد عليه
- سؤال وجواب | أكثر مدة الحيض والنفاس، وأقل مدة الطهر
- سؤال وجواب | صغر حجم البويضات هل سيؤثر على خصوبتي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | واجب من شك أنه أفطر في رمضان أو شك هل صدر منه يمين
- سؤال وجواب | حكم من أجنب ولكونه يريد اللحاق بعمله لا يستطيع الغسل
- سؤال وجواب | حكم إفطار المرضعة
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة في جسمي كله. ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | من حلف بالطلاق غير قاصد إيقاعه
- سؤال وجواب | أختي الصغيرة سيئة الخلق والتصرف، فكيف يمكن استقامة حالها؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لأحد من أهل الجنة أن يسأل ربه أن يجعله من أصحاب الدرجات العلى؟
- سؤال وجواب | يُظهر الإسلام ولا يحضر إلى المسجد إلا قليلاً فهل نسيء الظن به ؟
- سؤال وجواب | ما مدى إمكانية علاج السرطان؟
- سؤال وجواب | هل ظهور المهدي من العلامات الكبرى أو الصغرى؟
- سؤال وجواب | من أشراط الساعة أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب
- سؤال وجواب | كيف نصوم عند عدم مراعاة الضوابط الشرعية في إثبات بدء الصيام والفطر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل