مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المسح على الجبائر مشروع في حالة العذر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تخصيص كل يوم بذكر معين ليس من السنة
- سؤال وجواب | إحدى عينيه ضعيفة فهل له دفع رشوة لاستخراج رخصة سياقة
- سؤال وجواب | هل الزلال يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | عند الذهاب لأي مكان أو الخروج مع أحد يأتيني خوف وأعراض أخرى
- سؤال وجواب | القراءة الجماعية للمتوفى بدعة
- سؤال وجواب | قرحة المعدة. أسبابها وعلاقتها بالأدوية النفسية
- سؤال وجواب | الأرض التي يجوز إحياؤها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني إكمال دراستي في الطب وأنا أخاف من رؤية الدم؟
- سؤال وجواب | حكم الذكر الجماعي
- سؤال وجواب | حدث لي موقف في صغري أثر علي نفسيًا. كيف أزيل هذا التأثير؟
- سؤال وجواب | ضعف حديث: كل ولد فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة
- سؤال وجواب | مَنْ وهبت مبلغاً لطفل في حياتها
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بقول: بسم الله اكتنفت، وفي حرزه الحصين دخلت.
- سؤال وجواب | كتيب: (الحصن الحصين) في الميزان
- سؤال وجواب | قد توجد حالات تجعل السكن في بلاد الكفر أفضل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

بعض العلماء المعاصرين مثل الشيخ الألباني رحمه الله تعالى يقولون بعدم جواز المسح على الجبيرة لضعف الحديث الوارد في ذلك ، ويقول بوجوب التيمم للجبيرة بعد الوضوء ولا يمسح بالماء على الجبيرة.

فما الراجح في هذه المسألة.؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالصحيح أن المسح على الجبائر مشروع في حالة العذر، سواء كان ذلك في الوضوء أو في الغسل، والأصل في ذلك ما رواه ابن ماجه عن علي بن أبي طالب قال: انكسرت إحدى زندي، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم؟ فأمرني أن أمسح على الجبائر.

وروى أحمد وأبو داود وغيرهما عن جابر قال: خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه، ثم احتلم فسأل أصحابه فقال: هل تجدون لي رخصة في التيمم؟ فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء، فاغتسل فمات، فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك، فقال: قتلوه قتلهم الله ، ألا سألوا إذ لم يعلموا، فإنما شفاء العي السؤال، إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصر أو يعصب على جرحه خرقة ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده.

ولأن الحاجة تدعو إلى المسح على الجبائر، لأن في نزعها حرجا وضررا، والمسح على الجبيرة واجب عند إرادة الطهارة، وذلك بشروط خاصة، والوجوب هنا بمعنى الإثم بالترك مع فساد الطهارة والصلاة، وهذا عند المالكية والشافعية في المذهب، والحنابلة وأبي يوسف ومحمد من الحنفية، وقال أبو حنيفة: يأثم بتركه فقط مع صحة وضوئه، وروي أنه رجع إلى قول الصاحبين، وقال بعض الشافعية: يغسل الصحيح ويتيمم ولا يسمح على الجبيرة.

والمعتمد عندهم ما قدمناه عن جماهير أهل العلم رحمهم الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم الذكر الجماعي مع الدعاء وإهداء ثوابه للموتى
- سؤال وجواب | حم التنازل عن الراتب الضماني مقابل الحصول على هبة معجلة
- سؤال وجواب | معاناتي من الكحة تطورت وصرت أشعر بالاختناق، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الإمام وتأمين المأمومين بعد إقامة الصلاة
- سؤال وجواب | حكم شراء سلع من المخازن الإلكترونية وبيعها للزبائن والطلب من المخازن أن تشحنها لهم
- سؤال وجواب | من تعبد بسجدة لم تثبت في الشرع فقد أحدث في الدين
- سؤال وجواب | دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | هل الذكر بـ: "لا إله إلا الله ، محمد رسول الله " مشروع؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة بعد التبرز ووجود أصوات في البطن فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يُلزم كل من الولد والوالد بنفقة حج الآخر
- سؤال وجواب | إنشاء عبادة لمخالفة المشركين في أعيادهم بدعة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التأتأة المرتبطة بالرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | لا قائل بالمنع من قراءة أذكار الصباح والمساء في مجلس واحد
- سؤال وجواب | حكم التعبد بالأحزاب والأوراد المبتدعة والمشتملة على كلام غير مفهوم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل