مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام الأخذ من اللحية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترك التشيع ولا يستطيع إخبار أهله، فماذا يفعل في الوضوء والصلاة؟
- سؤال وجواب | أحكام صلاة التراويح والتهجد في رمضان
- سؤال وجواب | اشتد غضبه فطلق امرأته وكرر اللفظ ثلاثا
- سؤال وجواب | مصاب بنزلة برد ولا يمكنه الاستنشاق
- سؤال وجواب | هل يبطل صوم من عد نفسه مفطرا؟ وما حكم بلع ماء الوضوء للصائم؟
- سؤال وجواب | حكم الوضوء وبين الأسنان بقايا طعام
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لإبداء الرغبة بزواج شاب صالح
- سؤال وجواب | حقيقة الإغلاق الذي لا يقع فيه الطلاق
- سؤال وجواب | حالات طلاق من يتعاطى المسكر
- سؤال وجواب | حكم التفكير في امرأة أجنبية أثناء الصيام
- سؤال وجواب | كيف أحس بقيمتي وأقدر ذاتي؟
- سؤال وجواب | أبي يعاني من وساوس قهرية، فهل سيتشافى من مرضه؟
- سؤال وجواب | عندما أجلس أمام شخص يأتيني خيال قوي بأنني أؤذيه بأقوالي وأفعالي
- سؤال وجواب | أشعر بخروج بول بعد التبول وسبب لي ووسوسة في الطهارة والصلاة، أفيدوني
- سؤال وجواب | البالغ يحرم عن نفسه ويؤدي بنفسه جميع المناسك
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
3 مشاهدة

هل من الممكن تشكيل اللحية وتحديد أطرافها، أو تخفيفها، أو القيام بأي نوع من الحلاقة، أو القص منها؟ وأيضا: هل يمكن فعل ما ذكرت مع الشارب؟ وماذا أفعل إذا كانت لحيتي غير منتظمة، تنمو في مكان ولا تنمو في مكان آخر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:فقد دلت الأحاديث الصحيحة على الأمر بإعفاء اللحية وتوفيرها، وهذا يقتضي عدم تخفيفها أو أخذ أي شيء منها، وقد رخص بعض الفقهاء في الأخذ منها إذا تطاير شعرها؛ بحيث صار فيه شيء مما يعتبر تشوها، وكذا لو طالت وزادت عن حد القبضة.قال القرطبي في المفهم: أما إعفاء اللحية فهو توفيرها وتكثيرها، قال أبو عبيد: يقال: عفا الشيء، إذا كثر وزاد.

فلا يجوز حلقُها ولا نتفُها، ولا قص الكثير منها، فأما أخذ ما تطاير منها وما يُشوِّهُ ويدعو إلى الشهرة طولاً وعرضًا فحسنٌ عند مالك وغيره من السلف، وكان ابن عمر يأخذ من طولها ما زاد على القبضة.

اهـ، وانظر الفتوى رقم

187723

.وكون اللحية غير منتظمة بحيث نبتت من جهة دون أخرى؛ فهذا لا يبرر حلق ما نبت منها، وفي العادة يحصل هذا للشاب في أول شبابه، ثم لا تلبث أن تكتمل اللحية ويستوي مظهرها.وأما الشارب: فالسنة الأخذ منه على خلاف بين الفقهاء في كون السنة حلقه بالكلية أم حفه على ما فصلناه في الفتوى رقم:

46032

.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك علاجاً للصلع الأندروجيني غير البخاخات الموضعية؟
- سؤال وجواب | هل القول بمسح القدمين في الوضوء بدل غسلهما معتبر ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والوسواس القهري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم زيادة الثمن عوضا عن الشرط الجزائي عند التأخر في السداد
- سؤال وجواب | قضاء قيام الليل
- سؤال وجواب | لماذا ذُكر آزرُ أبو إبراهيم عليه السلام في القرآن باسمه ؟
- سؤال وجواب | يلقن عند احتضاره كلمتي التوحيد
- سؤال وجواب | الوسواس القهري أثر على حياتي العلمية، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | من أحكام الزكاة والحَجْر والنفقة على القريب والميراث
- سؤال وجواب | ترك التشيع ولا يستطيع إخبار أهله، فماذا يفعل في الوضوء والصلاة؟
- سؤال وجواب | أحكام صلاة التراويح والتهجد في رمضان
- سؤال وجواب | اشتد غضبه فطلق امرأته وكرر اللفظ ثلاثا
- سؤال وجواب | مصاب بنزلة برد ولا يمكنه الاستنشاق
- سؤال وجواب | هل يبطل صوم من عد نفسه مفطرا؟ وما حكم بلع ماء الوضوء للصائم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزكاة لمن ليس من أهلها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل