مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حدّ إعفاء اللحية وحكم حلقها وتكفير حالقها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل شرب القرفة يمنع الحمل أثناء نزول الدم أو أيام الدورة؟
- سؤال وجواب | الحكة والتسلخات بين الفخذين
- سؤال وجواب | ما سبب الثقل المفاجئ في اللسان والغشاوة على العينين لدقائق؟
- سؤال وجواب | حكم من عنده رواتب لعمال لا يستطيع إيصالها إليهم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الروكتان، وحبوب الوجه؟
- سؤال وجواب | فارق السن بين الرجل والمرأة ليس عائقاً في سبيل مشروع زواج ناجح
- سؤال وجواب | ظهرت حبة تؤلمني قليلا في المنطقة الحساسة، فهل هو أمر خطير؟
- سؤال وجواب | هل الذهاب إلى المنتزهات ذات السعر المرتفع يعد من الإسراف؟
- سؤال وجواب | يرافق إخراج الفضلات غازات عالية الصوت تسبب لي إحراجا شديدا.
- سؤال وجواب | مدى ثبوت إجماع العلماء في تحريم حلق اللحية
- سؤال وجواب | أعاني من الإسهال بعد تناولي لدواء أزيثرومايسين، ما علاقة ذلك؟
- سؤال وجواب | لا أجد في نفسي رغبة لحفظ أو مراجعة القرآن والعلوم النافعة!
- سؤال وجواب | تشققات حلمة الثدي وعلاقتها بسرطان الثدي
- سؤال وجواب | صديقتي صاحبت صديقات سوء . فكيف أنصحها؟
- سؤال وجواب | أعاني من مغص في البطن واضطراب في الإخراج، ما تشخيص حالتي؟
آخر تحديث منذ 33 دقيقة
13 مشاهدة

صديقي يكفر حالق اللحية، رغم النقاش الطويل بيني وبينه عن حرمة تكفير المسلمين، لكنه لم يقتنع بأن إطلاق اللحية سنة، إلا إذا جئته بدليل من علماء الدِّين، أرجو أن تبعثوا إليّ بالدليل الشرعي عن حكم إطلاق اللحية، وحكم حالقها؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فحلق اللحية حرام عند الحنفية، والمالكية، والحنابلة، ووجه عند الشافعية، هذا بالنسبة للحلق.أما عن الإعفاء التام دون أخذ شيء منها، فأكثر الفقهاء على جواز أخذ ما زاد عن القبضة.وذهب بعض العلماء إلى أن الإعفاء يتحقق بكثافة اللحية حتى تغطي ما تحتها من اللحيين فقط؛ وإن لم تبلغ القبضة، ولمعرفة المزيد عن ذلك، راجع الفتوى رقم:

14055�

� ورقم: 2711.واعلم أن مجرد حلق اللحية ليس بكفر، وأنه لا يجوز الإقدام على تكفير المسلمين، وإن فعلوا المحرمات؛ لأن مجرد فعل المحرمات، لا يخرج من الدِّين، فإن أهل السنة يقولون: إن مرتكب الكبيرة لا يكفر بها إلا إذا استحلها، وهو داخل في الوعيد، إن شاء الله عفا عنه، وإن شاء عاقبه.قال حافظ بن أحمد الحكمي في سلم الوصول في علم الأصول:والفاسق المليّ ذو العصيـان لم ينفَ عنه مطلق الإيمان لكن بقدر الفسـق والمعاصي إيمانه مـا زال في انتقاص ولا نقـول: إنـه في النــار مخلّد بـل أمـره للباري تحت مشيئـة الإله النافذه إن شا عفا عنه وإن شا آخذه بقـدر ذنبه إلى الجِنان يخرج إن مـات على الإيمـانوقال:ولا تكفر بالمعاصي مؤمنا إلا مع استحلاله لما جنـىولمعرفة المزيد من ضوابط التكفير، راجع الفتوى رقم: 721.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أنا حامل وأتناول مضادا للالتهاب. فهل له تأثير على الجنين؟
- سؤال وجواب | اشتراط مبلغ معين شهريا لصاحب رأس المال يفسد المضاربة
- سؤال وجواب | متردد في العمل لأنه بعيد عن أمي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضعف الرغبة والخوف من الفشل في الزواج
- سؤال وجواب | وقف أرض على أن تكون الغلة لمن جاورها من الواقفين وللمطلقات من الورثة
- سؤال وجواب | أثر عقار (الإندرال) على القلب
- سؤال وجواب | ما حكم ميل الرجل إلى الرجل والمرأة إلى المرأة؟
- سؤال وجواب | مشكلة صدور صوت الطقطقة عند فتح الفم وخروج الظفر متشققاً في أصابع اليدين
- سؤال وجواب | الجمع رخصة عند الحرج والمشقة
- سؤال وجواب | أعاني من الفتور والكسل وعدم التزامي بالمواعيد.
- سؤال وجواب | صديقاتي لا يحترمنني، ولا يلقين لي بالًا. هل أقاطعهن؟
- سؤال وجواب | ما سبب صعوبة ثني الأصابع صباحاً؟
- سؤال وجواب | هل يوجد ارتباط بين آلام الخصيتين وتضخم البروستاتا أو التهابها، وبين الشروخ الشرجية والبوليب؟
- سؤال وجواب | هل الغش في الدروس الخصوصية كالغش في الامتحانات الرسمية؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقشر جلد اليدين في مواسم معينة، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل