مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اشتراط مبلغ معين شهريا لصاحب رأس المال يفسد المضاربة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش الهلع من فكرة الموت، وأشعر بالخوف من المستقبل والمجهول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة لإزالة آثار الشعر تحت الجلد وما ينتج عنها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب الوجداني وأتبول كثيرا. أرشدوني
- سؤال وجواب | سبب الإصابة بفيروس الحزام الناري وأعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | ما الفرق بين اضطراب الأنية والقلق النفسي والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | زادت وساوسي الدينية هذه السنة خاصة في فترة الحيض، هل أحتاج لعلاج؟
- سؤال وجواب | صديقتي حطمتني فكيف أعود لما كنت عليه من نشاط وحيوية?
- سؤال وجواب | أذان أهل السنة هو الصحيح الكامل
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من المستقبل أفقدني الشعور بالسعادة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | التخدير الكلي هل يفسد الصيام
- سؤال وجواب | الأذان من شعائر الإسلام الظاهرة
- سؤال وجواب | حكم الأذان بالمقامات
- سؤال وجواب | أثر الكذب على الصوم
- سؤال وجواب | معنى الأرواح جنود مجندة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الالتفات عند الحيعلتين، وحكم عدم استقبال المؤذن القبلة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أعطيت مبلغا من المال لصديق للاستثمار في التجارة على أن يعطيني من الربح شهريا، ولكن أصبح هذا الربح هو نفسه في كل شهر منذ 6 أشهر، وعند سؤاله أوضح لي بأن الوضع سوف يستمر على هذا، فهل هذا ليس فيه من الشبهات؟ أفادكم الله وجزاكم عنا كل الخير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما اتفقت عليه مع صاحبك هو مضاربة، ولا يجوز فيها تحديد ربح معلوم لرب المال كمبلغ محدد، وإنما تكون له حصة من الربح شائعة ـ نسبة مئوية ـ ويجب أن تكون هذه الحصة مضافة إلى الربح لا إلى رأس المال، وإذا لم يوجد ربح فليس لصاحب رأس المال شيء، قال ابن المنذر: أجمع كل من يحفظ عنه من أهل العلم على إبطال القراض ـ وهو المضاربة ـ إذا شرط أحدهما أو كلاهما لنفسه دراهم معدودة.

اهـوبالتالي، فإن كان اتفاقك مع صاحبك على أن تكون لك نسبة من الربح كنصفه، أو ثلثه ونحوه فلا حرج عليكما في ذلك، ولو حصل اتفاقا كون الربح هو نفسه في أشهر متعددة فلا حرج في ذلك ولا شبهة فيه، وأما لو كان الاتفاق بينكما على تحمل العامل دفع مبلغ معلوم كل شهر فهذا قرض ربوي لا مضاربة، وعلى فرض فساد عقد المضاربة فيكون الربح كله لرب المال وللعامل أجرة مثله، أو ربح مثله، قال ابن عاصم المالكي في تحفة الحكام:وأجر مثل أو قراض مثل لعامل عند فساد الأصل.والرأي الثاني هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال: ولهذا كان الصواب أن يجب في المضاربة الفاسدة ربح المثل لا أجرة المثل، فيعطى العامل ما جرت به العادة أن يعطاه مثله من الربح إما نصفه، وإما ثلثه، وإما ثلثاه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط تناول دواء لإنزال الحيض
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا على شيء ولم يفعله
- سؤال وجواب | متى يمنع الطفل من المرور أمام المصلي ؟
- سؤال وجواب | حكم ترك المؤذن ( أن ) من ( أشهد أن لا إله إلا الله )
- سؤال وجواب | تعلق الطفل بالألعاب الإلكترونية.
- سؤال وجواب | أعاني من تجاعيد عميقة في الجبين. ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | مضاعفات الجيوب الأنفية والأسنان التي بها ثقوب
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه اكتئاب أم شيء آخر؟ وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | جفاف النجاسة بين الطهارة وعدمها، وأحكام الغسالة المنفصلة عن المغسول
- سؤال وجواب | لم يوجب الله على الخضر اتباع موسى عليهما السلام
- سؤال وجواب | قرأت عن اضطراب ثنائي القطب، فهل أعاني منه؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن بنى الكعبة والمسجد الأقصى أولاً ، وذِكر الراجح منها
- سؤال وجواب | يشترط لصحة عقد الجعالة أن يكون الجعل مالا معلوماً جنساً وقدراً
- سؤال وجواب | حكم دعاء المؤذن في مكبر الصوت والمذياع عقب الأذان
- سؤال وجواب | آلام أشهر الحمل الأولى وعلاقتها بالإجهاض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل