مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حد شعر اللحية والشارب وحكم شعر الرقبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أجعل لحياتي معنى وهدفا عظيما؟
- سؤال وجواب | أشعر بالتوتر ولا أستطيع التركيز وتكوين علاقات. أرشدوني
- سؤال وجواب | منع الوالد لبنته من حفظ القرآن ليس من المعروف
- سؤال وجواب | ما هو العلاج السلوكي للوسواس المرضي والقهري والرهاب؟
- سؤال وجواب | هل تجب إعادة صلاة الفجر إذا أتممتها قبل شروق الشمس؟
- سؤال وجواب | هل الحجامة الجافة تفسد الصوم؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وضوء من مست فرجها بيدها
- سؤال وجواب | تصرفات ابنتي تحرجني فكيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | من استيقظ ولم يبق إلا زمن يتسع لفعل الفريضة هل يقدمها أم يقدم النافلة؟
- سؤال وجواب | احمرار الوجه والخجل عند بعض المواقف المحرجة
- سؤال وجواب | أغلظ القول لوالدي وأرفع صوتي عليهما، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين زلة العالم و بدعة المبتدع؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب كبيرة في جسمي وقت الحر، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل تنجي سورة الملك صاحبها من عذاب القبر
- سؤال وجواب | لمس الأجنبية وتقبيلها محرم وليس من نواقض الغسل بمجرده
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

بارك الله فيكم على مركز الفتوى الدقيق والمفصل، وجزاكم الله عنا كل الخير..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإعفاء اللحية واجب، وحلقها حرام على الراجح من أقوال العلماء، أما الأخذ منها، فقد ذهب كثير من الفقهاء إلى جواز أخذ ما زاد عن القبضة، أو ما شذ من شعر اللحية وتطاير؛ وانظر الفتوى رقم:

14055.

وعليه، فلا مانع من الأخذ اليسير من جوانب لحيتك لتكون متقاربة الطول، وبخصوص حد اللحية، ودخول شعر الرقبة فيه.

فقد قال الشيخ المختار الشنقيطي: اللحية عند العلماء فيها وجهان: فمن أهل العلم من قال: إن اللحية ما نبت على عظم اللحي، والذاقن، فعظم اللحية الفكان، وعلى هذا فتخص اللحية بما على الفكين، وما كان فوق مما على الوجنة أجازوا أخذه، وما كان أسفل من اللحي، وهو مما يلي الرقبة يجوز أخذه، قالوا: إنه ليس بلحية، ولذلك لو نبت لشخص شعر على رقبته، ولم ينبت له على وجهه، فليست بلحية؛ لأن اللحية أصلها عند العرب من اللحي، وقوله عليه الصلاة والسلام: (أرخوا اللحى) جاء مخصوصاً بهذا الوجه.

هذا ما ذهب إليه طائفة من العلماء رحمهم الله ، فرخصوا في حلق شعر الوجنة، وهو الشعر الذي على الخدين، وقالوا: يجوز أخذه حلقاً أو تخفيفاً.

وبعض أهل العلم يقول: إن التعبير باللحية هو الأصل، وما قارب الشيء أخذ حكمه، ولذلك اعتبر أن اللحية ما نبت على الخدين، فلا يؤخذ منه شيء، وكذلك ما نبت على الرقبة مما يلي اللحية لا يؤخذ منه شيء.

فمن ترجح عنده القول بأن اللحية على الضابط الأول، وأخذ برخصته، فلا ينكر عليه.

شرح زاد المستقنع للشنقيطي.

وأما الشارب فهو الشعر النابت على الشفة العليا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منع الوالد لبنته من حفظ القرآن ليس من المعروف
- سؤال وجواب | ما هو العلاج السلوكي للوسواس المرضي والقهري والرهاب؟
- سؤال وجواب | هل تجب إعادة صلاة الفجر إذا أتممتها قبل شروق الشمس؟
- سؤال وجواب | هل الحجامة الجافة تفسد الصوم؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وضوء من مست فرجها بيدها
- سؤال وجواب | تصرفات ابنتي تحرجني فكيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | من استيقظ ولم يبق إلا زمن يتسع لفعل الفريضة هل يقدمها أم يقدم النافلة؟
- سؤال وجواب | احمرار الوجه والخجل عند بعض المواقف المحرجة
- سؤال وجواب | أغلظ القول لوالدي وأرفع صوتي عليهما، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين زلة العالم و بدعة المبتدع؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب كبيرة في جسمي وقت الحر، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل تنجي سورة الملك صاحبها من عذاب القبر
- سؤال وجواب | لمس الأجنبية وتقبيلها محرم وليس من نواقض الغسل بمجرده
- سؤال وجواب | صارحت زميلتها بكل عيوبها وتخشى أن تكون ظالمة لها
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه رهاب أم اضطراب الشخصية التجنبية أم غير ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل