مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى صحة القول بكراهة حلق اللحية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يرزق بأولاد من عشر سنين ويريد أن يتزوج وتهدد الأولى بالانتحار
- سؤال وجواب | أخبرتني إدارة المدرسة بأن ابنتي تعاني من التوحد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما أهمية المنظار قبل عملية أطفال الأنابيب؟
- سؤال وجواب | هل يجب العدل في النفقة والهدايا بين الزوجات؟
- سؤال وجواب | مات عن بنت وابن ابن ابن وإخوة لأب وإخوة لأم
- سؤال وجواب | ابني يقلد زملائه في كل شيء حتى في الأمور السلبية. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم حرمان بعض الورثة من نصيبهم الشرعي باللجوء للقانون
- سؤال وجواب | العدل في المبيت والمسكن بين الزوجتين وكتابة شقة باسم واحدة منهما
- سؤال وجواب | عانيت من الأرق واضطرابات في النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لإجراء عملية اللوز بالليزر؟
- سؤال وجواب | الداعي غير الله قد يحصل مطلوبه فتنة وامتحانا منه سبحانه وتعالى
- سؤال وجواب | اختلافات شديدة بين زوجين ، فهل ننصحه بالطلاق ؟
- سؤال وجواب | مهمومة كئيبة حزينة موسوسة بسبب تأخر قبولي في الجامعة.
- سؤال وجواب | قررت الابتعاد عن أخي لجفائه في معاملتي، فهل قراري صائب؟
- سؤال وجواب | الاعتداد من الزواج الذي تم بغير تلفظ بالإيجاب والقبول ودون حضور شاهدين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
25 مشاهدة

هل كره ابن حجر والشوكاني وابن قدامة والمجد ابن تيمية حلق اللحية, وأجاز ابن حجر دون كراهة قطع ما دون القبضة كسيد سابق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كان قصد السائل ابن حجر الهيتمي الشافعي فقد ورد عنه القول بكراهة حلق اللحية، كما جاء في تحفة المحتاج في شرح المنهاج قال: فَرْعٌ: ذَكَرُوا هُنَا فِي اللِّحْيَةِ وَنَحْوِهَا خِصَالًا مَكْرُوهَةً, مِنْهَا نَتْفُهَا وَحَلْقُهَا.

وجاء في حاشية الشرواني: المعتمد عند الغزالي, وشيخ الإسلام, وابن حجر في التحفة, والرملي, والخطيب وغيرهم: الكراهة.

لكن ثبت في الصحيحين الأمر بتوفير اللحية, أي بعدم أخذ شيء منها, وهذا مقدم؛ لأنه أصح.

وإذا كان قصد السائل الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي فلم نقف له - فيما تيسر لنا البحث فيه من المراجع - على قول له بكراهة حلق اللحية، ولكننا لا نستبعد أن يكون ممن يرى الكراهة؛ لأن الإمام النووي والإمام الرافعي اللذين نقلت الكراهة عنهما هما من أهم أعمدة المذهب الشافعي، وقد اعتمد عليهما المتأخرون في الفتوى على المذهب، ولأن أصح الأقوال عند الشافعية: أن حلق اللحية مكروه, كما جاء في الموسوعة الفقهية وغيرها وما وقفنا عليه من كلام الحافظ - رحمه الله - في هذا الموضوع هو ما جاء في فتح الباري حيث قال: وَذَكَرَ النَّوَوِيُّ عَنِ الْغَزَالِيِّ, وَهُوَ فِي ذَلِكَ تَابِعٌ لِأَبِي طَالِبٍ الْمَكِّيِّ فِي الْقُوتِ, قَالَ: يُكْرَهُ فِي اللِّحْيَةِ عَشْرُ خِصَالٍ: خَضْبُهَا بِالسَّوَادِ لِغَيْرِ الْجِهَادِ, وَبِغَيْرِ السَّوَادِ إِيهَامًا لِلصَّلَاحِ, لَا لِقَصْدِ الِاتِّبَاعِ, وَتَبْيِيضُهَا اسْتِعْجَالًا لِلشَّيْخُوخَةِ لِقَصْدِ التَّعَاظُمِ عَلَى الْأَقْرَانِ, وَنَتْفُهَا إِبْقَاءً لِلْمُرُودَةِ.

ولم نقف على قول للشوكاني بكراهة حلق اللحية، ولعل السائل الكريم يقصد ما نقله في نيل الأوطار من قول القاضي عياض بالكراهة حيث قال: قَالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ: يُكْرَهُ حَلْقُ اللِّحْيَةِ وَقَصِّهَا وَتَحْرِيفِهَا.

وَأَمَّا الْأَخْذُ مِنْ طُولِهَا وَعَرْضِهَا فَحَسَنٌ, وَتُكْرَهُ الشُّهْرَةُ فِي تَعْظِيمِهَا, كَمَا تُكْرَهُ فِي قَصِّهَا وَجَزِّهَا.

وكذلك لم نقف على قول صريح لابن قدامة بكراهة حلق اللحية غير ما قد يفهم من قوله في الشرح الكبير: ويستحب إعفاء اللحية.

وهل يكره أخذ ما زاد على القبضة، فيه وجهان: أحدهما يكره.

والثاني لا يكره.

ولم نقف على قول للمجد ابن تيمية في هذا الموضوع.

وأما قولك: وأجاز ابن حجر دون كراهة قطع ما دون القبضة.

فإن الأخذ من طول اللحية وعرضها محل خلاف معروف بين أهل العلم كما تلاحظ في بعض النقول المذكورة.

وذكر الشوكاني في نيل الأوطار شيئا من هذا الخلاف بعد كلامه السابق قال: وقد اختلف السلف في ذلك, فمنهم من لم يحد بحد, بل قال: لا يتركها إلى حد الشهرة ويأخذ منها، وكره مالك طولها جدًّا, ومنهم من حد بما زاد على القبضة فيزال، ومنهم من كره الأخذ منها إلا في حج أو عمرة.

اهـ وعلى كل حال فجمهور العلماء قديمًا وحديثًا من الحنفية, والمالكية, والحنابلة, وقول قوي عند الشافعية على وجوب إعفاء اللحية, وحرمة حلقها، وقد نقل ابن أبي مدين في نظمه مُحصّل الشعور في ما يفعل بالشعور عن الزرقاني المالكي قولين؛ قولًا بالمنع, وقولًا بالكراهة, فقال: في حلق لحية أتى قولان بالكره, والمنع لدى الزرقاني.

والخلاصة: أن القول بكراهة حلق اللحية قول مرجوح، وإن كان قال به بعض أهل العلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماذا يفعل من يرغب بالتعدد ويرفض ذلك أهله وزوجتاه ؟
- سؤال وجواب | حكم حلق بعض اللحية والتوبة من ذنب دون آخر
- سؤال وجواب | مخاطر ارتفاع ضغط الدم على المرأة الحامل
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الصدر وضيق وانقباض، هل المشكلة في القلب؟
- سؤال وجواب | والدي يريد مني إكمال دراستي وأنا لا أحبها!
- سؤال وجواب | ضرتها تؤذيها هل يجوز أن تمنع زوجها من الذهاب إليها ؟
- سؤال وجواب | دلالة الإنجيل على أن المسيح عليه السلام لم يصلب
- سؤال وجواب | ما هي أسباب صعوبة التبول؟
- سؤال وجواب | الردّ على من يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبغض أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها .
- سؤال وجواب | مغترب عن بلده وزوجته ويريد الزواج بزوجة ثانية
- سؤال وجواب | مَن عنده ذهب ولا يملك مالاً ليزكيه
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على ترك معصية ثم عاد إليها
- سؤال وجواب | خرجت من بيت زوجها دون إذنه وطلبت الطلاق فطلقها ويريد منَّا نصحها
- سؤال وجواب | التسجيل في أحد المعاهد عن طريق المراسلة
- سؤال وجواب | هل ترك زوجته وأولاده للسفر للزوجة الثانية من الظلم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل