مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم حرمان بعض الورثة من نصيبهم الشرعي باللجوء للقانون

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كفارة من مارست السحاق وهي محرمة للعمرة
- سؤال وجواب | لا يشترط للزواج من الثانية إذن الأولى
- سؤال وجواب | هل يعتبر التضخم في الطحال والكبد خطيرا؟
- سؤال وجواب | حكم المضاربة بالهامش
- سؤال وجواب | الأمور التي تجبر حج الفريضة
- سؤال وجواب | إهداء ثواب الطاعات للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ابني يتوتر ويوسوس كثيرا، هل توتره بسبب مشاكلي مع والده؟
- سؤال وجواب | الزواج من أهل البدع ، وشروط الأولياء هل هي مُلزمة ؟
- سؤال وجواب | عدة المطلقة الحامل إذا سقط حملها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن دفع قيمة الفدية لمساكين خارج الحرم
- سؤال وجواب | ما يجب على المحرم إذا لبس المخيط
- سؤال وجواب | أنا وحيد وممل، وأشعر بأن الجميع يكرهونني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة مزمنة لدرجة أني لا أستطيع النوم بسبب الارتجاع!
- سؤال وجواب | من أتلف شيئاً من نبات الحرم الذي نبت بنفسه
- سؤال وجواب | بعد تقادم العهد ونسيان المعلومات توفرت الوظيفة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

سؤالي هو أننا أربع بنات، توفي والدي قبل عشر سنوات، وعند عمل قسام شرعي في المحكمة لتحديد الورثة الشرعيين فإن المحكمة أخبرت القسام الشرعي بأن الورثة الشرعيين هم البنات الأربع والزوجة فقط، بعد أن تأكدت المحكمة من وفاة والديه.

فها نأثم إن لم نعط حصة للأعمام والعمات لأننا اتبعنا القانون وجزاكم الله عنا كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله، أما بعد:فلا شك أن أخا الميت وأخته من جملة الورثة الشرعيين سواء كانوا أشقاء أو من الأب أو من الأم, لكن الأخ من جهة الأم يحجب بالبنت.

ومن كان وارثا غير محجوب حجب حرمان فإنه يجب إعطاؤه حقه الشرعي ولا يجوز حرمانه من نصيبه اتكاء على القوانين المخالفة لشرع الله تعالى، والقانون لا يحل حراما ولا يحرم حلالا بل لا يجوز الاحتكام إلى تلك القوانين ابتداء طالما أنها مخالفة للشرع، لأن الاحتكام إليها مع العلم بحالها دليل على نفاق في القلب وضلال والعياذ بالله وقد قال تعالى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آَمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا.

النساء : 60, 61 , قال الشيخ السعدي في تفسير هذه الآية الكريمة:يعجب تعالى عباده من حالة المنافقين.

{ الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ } مؤمنون بما جاء به الرسول وبما قبله، ومع هذا { يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ } وهو كل من حكم بغير شرع الله فهو طاغوت والحال أنهم { قد أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ } فكيف يجتمع هذا والإيمان؟ فإن الإيمان يقتضي الانقياد لشرع الله وتحكيمه في كل أمر من الأمور، فمَنْ زعم أنه مؤمن واختار حكم الطاغوت على حكم الله ، فهو كاذب في ذلك.

وهذا من إضلال الشيطان إياهم، ولهذا قال: { وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالا بَعِيدًا } عن الحق.

اهــ.

وإذا لم تعطوا الورثة حقهم فإنكم تأثمون وتكونون ممن أكل أموال الناس بالباطل وقد نهاكم الله عن ذلك في كتابه فقال: { وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } سورة البقرة : 189.قال القرطبي في تفسير هذه الآية الكريمة: من أخذ مال غيره لا على وجه إذن الشرع فقد أكله بالباطل، ومِن الأكل بالباطل أن يقضي القاضي لك وأنت تعلم أنك مبطل؛ فالحرام لا يصير حلالاً بقضاء القاضي؛ لأنه إنما يقضي بالظاهر.

وهذا إجماع في الأموال.

ورَوى الأئمة عن أم سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنكم تختصمون إليّ ولعلّ بعضكم أن يكون أَلْحَنَ بحجّته من بعض فأقضي له على نحوٍ مما أسمع، فمن قطعتُ له من حق أخيه شيئاً فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من نار.

في رواية: فلْيَحْمِلْها أو يَذَرْهَا.

وعلى القول بهذا الحديث جمهور العلماء وأئمة الفقهاء وهو نصٌّ في أن حكم الحاكم على الظاهر لا يُغيّر حكم الباطن، وسواء كان ذلك في الأموال والدّماء والفروج.

والحاصل أنه يجب عليكم أن تنظروا في نصيب أعمامكم وعماتكم، فإن كانوا وارثين غير محجوبين فالواجب عليكم إعادة قسمة التركة على ما شرعه الله تعالى، فإن لم تفعلوا فموعدكم بين يدي الله تعالى، وقد قال النبي صلى اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَتُؤَدُّنَّ الْحُقُوقَ إِلَى أَهْلِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

, رواه مسلم, وانظري للأهمية الفتوى رقم:

128736

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم فائدة القرض الممنوح في الدولة
- سؤال وجواب | الحبوب والاسوداد في وجهي سببت لي الاكتئاب والعزلة حتى عند زوجي وأهلي
- سؤال وجواب | حكم صلاة الصبح قبل الشروق بخمس دقائق وقضاء سنتها
- سؤال وجواب | حكم العمل في مصنع ينتج ملابس السهرة للسيدات
- سؤال وجواب | ما يجب على من استمنى بعد إحرامه بالحج
- سؤال وجواب | أخي حلم أنه سيموت بعد 30 يوما.ما تفسيركم لحالته وحلمه؟
- سؤال وجواب | كفارة اليمين من عدمها مرجعه إلى نيتك في الحلف
- سؤال وجواب | فضل وجزاء الدعاء للمسلم بظهر الغيب
- سؤال وجواب | ما يلزم المحرم بالحج إذا وقع في اللواط وأتى البهيمة وقتل البراغيث
- سؤال وجواب | فضل ذكر الكلمات الأربع، وحكم الزيادة في ذكر: سبحان الله وبحمده عدد خلقه. عن العدد المسنون
- سؤال وجواب | العمل في البنك الأهلي التجاري
- سؤال وجواب | مصاب بالشلل ويجد مشقة في الذهاب إلى المسجد
- سؤال وجواب | حكم تربية الخنزير وبيعه للنصارى
- سؤال وجواب | أريد أن أعيش مكتفيا بأسرتي دون مشاكل، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | لبس المحرم ملابس داخلية تلافيًا لانتشار النجاسة في ثيابه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل