مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسألة في الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجوز الكذب على الأب للأخذ من ماله
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وآلام في الجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوسيط في جلب العمال تذاكر سفرهم لنفسه
- سؤال وجواب | مفتاح الحل الصبر وإقناع أمك بحقيقة ضيق ذات يدك
- سؤال وجواب | أقسام ألفاظ الطلاق وآثارها
- سؤال وجواب | حكم صرف الموظفة معاشا باسم والدها لرفض جهة عملها التأمين عليها
- سؤال وجواب | وجوب تحفظ المرأة من الصفرة والكدرة وتطهير ما أصاب الثوب منها
- سؤال وجواب | إذا قررت السفر أو حتى خرجت للدوام أخاف من الموت! فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | التزم ضمان ما لم يوجد سبب ضمانه
- سؤال وجواب | ظهور عروق بارزة في العضو.
- سؤال وجواب | هل أبر أمي بمساعدتها في أعمال المنزل أم أهتم بدراستي؟
- سؤال وجواب | حكم قتل الحيات والأفاعي .
- سؤال وجواب | حكم خواطر الشهوة قبل النوم
- سؤال وجواب | شعري خفيف وبشرتي باهتة. هل من أدوية ونصائح لذلك؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وهو الذي يقبل التوبة عن عباده.)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

حلفت بالطلاق على زوجتي أكثر من مرة وكلها لأسباب قد تبدو تافهة ولكن عنادها المستمر وتعاملها معي بندية في كل كلمة والرد بأسلوب مستفز في أي خلاف غالبا ما كان ينتهي بيمين طلاق لأمنعها من فعل ما نحن مختلفون عليه ولكنها بعناد وجهل كانت تنفذ ما تريد ففي المرة الأولى أختلفنا على شيء تافه ولكن كبر الأمر لدرجة أنها ذهبت لبيت والدها أثناء وجودي بالعمل وتركتها بضعة أيام ثم اتصلت بها تليفونيا وتعاتبنا وطلبت منها العودة للبيت فرفضت إلا بعد مقابلتي لوالدها فرفضت ذلك بحجة أن والدها لم يتصل بي عند ذهابها إليه.

وحدث جدال شديد فقلت لها أيهما تفضلين أن يأتي والدك فيجدك في بيتك أم يأتي فيجدك مطلقة فأصرت على موقفها فقلت لها أنت طالق وفي المرة الثانية ذهبت إلى عملي وكان بيننا خلاف وعندما عدت للبيت لم أجدها.

فاتصلت ببيت والدها وردت والدتها فحلفت بالله لو لم تعد زوجتي لبيتها قبل منتصف الليل تكون طالقا وأعطتني زوجتي على التليفون فكررت عليها ما قلت لأمها علما بأن الساعة كانت التاسعة مساء ولكنها لم تعد وفي المرة الثالثة كنا عند والدي وتشاجرنا وهمت لتذهب لبيت أبيها فحلفت عليها أن تكون طالقا إذا ذهبت لبيت أبيها غاضبة سواء كنا في بيتنا أو في بيت أبي أو في أي مكان وفعلت ذلك لأني كرهت غضبها في بيت أبيها على كل سبب خصوصا مدى علمي بسلبية أبيها معها وعدم قدرته على تعليمها ما لها وما عليها من حقوق زوجية والتزمت هي باليمين ولم تذهب.والمرة الرابعة كانت منذ حوالي أسبوعين عندما كنت مسافراً في عملي واتصلت بي بعد منتصف الليل لتخبرني أنها ذاهبة عند أبيها صباحا فرفضت ذلك فأصرت فسألت عن السبب فقالت معزومة على الغداء فرفضت مبينا لها أن حقي أن أعرف قبل أن تؤكد معهم على ذهابها فأصرت على الذهاب واحتدت المكالمة.

فحلفت بأن علي الطلاق لن تذهب فأصرت حتى بعد يميني.

فاتصلت أنا بوالدها وكانت الواحدة بعد منتصف الليل وأعلمته بما حدث وطلبت إليه أن يتصل بابنته ويعقلها لكي لا تذهب صباحا.

ولكني عدت في اليوم التالي فلم أجدها وبعد يومين عادت وبسؤال والدها أخبرني أنها كانت عندهم.

أفيدوني أفادكم الله.

علما بأننا متزوجون منذ حوالي خمس سنوات.

ولنا بنت عمرها ثلاث سنوات ونصف هي كل حياتنا.

ونحن في تلك المشاكل منذ حوالي سنة ونصف.وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فبداية اعلم أن الحلف بغير الله لا يجوز، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت.

متفق عليه.

واليمين بالطلاق خاصة من أيمان الفساق، فلا يجوز الإقدام عليها، لما فيها من ارتكاب النهي المتقدم، ولما فيها من تعريض عصمة الزواج للحل.

وقد ذكرت تلفظك بالطلاق أربع مرات، وإليك تفصيل حكمها عند الفقهاء: أما الأولى: فهي طلاق ناجز لا خلاف في وقوع الطلاق به، وأما الثالثة: فلا يقع بها الطلاق لعدم وقوع ما علقت عليه الطلاق، وأما الثانية والرابعة: وهما قولك: أنت طالق إذا لم تعودي، فلم تعد، وقولك: أنت طالق إن ذهبت، وذهبت مع عدم نية الطلاق، وإنما بنية تهديد الزوجة، فهما من قبيل تعليق الطلاق، وفي وقوع الطلاق به خلاف بين أهل العلم، فالجمهور على وقوعه، لأن الصيغة نص في تعليق الطلاق على أمر وقد وقع الأمر المعلق عليه، وذهب بعضهم إلى أنها لا تطلق منه، وجعل هذا من التهديد بالطلاق، والتهديد بالطلاق ليس طلاقاً، ويلزمه حنيئذ كفارة يمين، وعلى قول الجمهور، فإن زوجة السائل بائنة منه بينونة كبرى لا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره.

والمرجع في المسائل الخلافية، والتي فيها حقوق للآخرين هي المحاكم الشرعية، فننصح الأخ بسرعة التوجه إلى المحكمة الشرعية في بلده وعرض قضيته على القاضي الشرعي، فإن حكم القاضي هو الذي يرفع النزاع في القضايا الاجتهادية المتنازع فيها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو سبب الشعور بالخمول والكسل؟ وهل هناك حل لمشكلة النوم الزائد؟
- سؤال وجواب | تناولت أدوية لعلاج الإسهال دون استشارة طبية فهل من خطورة؟
- سؤال وجواب | حكم نقل ماء المسجد إلى البيوت
- سؤال وجواب | حكم طلاق الزوجة الثانية لعدم القدرة على العدل
- سؤال وجواب | شجرة لقمان الحكيم
- سؤال وجواب | تعلق بمذيعة في قناة إخبارية عربية
- سؤال وجواب | ألم في الركبة منذ 6 سنوات وفي الكعب، هل هو روماتيزم أم سرعة ترسب؟
- سؤال وجواب | لا يدرك إلا بخبر، ولا خبر.
- سؤال وجواب | مسلمة تريد أن تتزوج كافراً
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب سوداء حول المنطقة الحساسة، أفيدوني
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في فهم مادة الرياضيات. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما يلزم من تراجع أحد الطرفين في السمسرة
- سؤال وجواب | أعيش في فراغ قاتل بعد التخرج!
- سؤال وجواب | مَن نذر ترك معصية ما
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن الدائم دون سبب، أفيدوني بنصحكم.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل