مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تطويل الأظافر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذن الوالدين لحج التطوع والفريضة
- سؤال وجواب | حكم الخروج مع المخطوبة إلى الأماكن العامة
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة الحمل بعد العملية القيصرية؟
- سؤال وجواب | وجوب رد الأموال المأخوذة بغير حق لأصحابها ولو بالحيلة
- سؤال وجواب | ما يفعل المأموم إذا أراد أن يشفع فأوتر الإمام بثلاث
- سؤال وجواب | حكم العمل في البنك السعودي للاستثمار
- سؤال وجواب | أفطر بسبب التعب. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | تنتابني وساوس أني أو أحد عائلتي سيموت ويترك البقية، ساعدوني
- سؤال وجواب | سرعة التراجع عن الرأي والقلق والتوتر والارتعاش عند النقاش
- سؤال وجواب | قشعريرة الجسم عند حدوث بعض الأشياء، علام تدل؟
- سؤال وجواب | نوم الفتاة في غرفة واحدة مع أخيها متى يجوز
- سؤال وجواب | حرارة ابنتي مرتفعة منذ شهرين. ماذا يجب عليّ فعله؟
- سؤال وجواب | كثير الشك لا يلتفت إلى شكه
- سؤال وجواب | حبوب تنظيم الدورة هل تمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم كشف المرأة المحجبة أكمامها أمام الأجانب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

ما حكم تطويل الأظافر مع الدليل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فتطويل الأظافر خلاف السنة والحكمة من قصها طلب النظافة والنقاء مما قد يكون تحتها من الأوساخ التي هي مظنة وجود الميكروبات الضارة، التي يسهل انتقالها بالأيدي لمزاولتها شؤون الطعام والشراب، كما أن تراكمها قد يمنع وصول الماء إلى البشرة عند التطهير بالوضوء أو الغسل، وطولها يخدش ويضر، وقد روى البيهقي والطبراني عن أبي أيوب الأزدي قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن خبر السماء، قال: يسأل أحدكم عن خبر السماء وأظفاره كأظفار الطير تجتمع فيها الجنابة والتفث.

انتهى.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في المطالب العالية والحديث مرسل.وإطالة الأظافر مكروهة عند جمهور العلماء، فإن كان ذلك فوق أربعين ليلة اشتدت الكراهة، وقال بعضهم بالتحريم، واختاره الشوكاني في نيل الأوطار.

والأصل في ذلك ما رواه أحمد وأبو داود وغيرهما عن أنس رضي الله عنه قال: وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب، وقلم الظفر، ونتف الإبط، وحلق العانة، أن لا نترك شيئاً من ذلك أكثر من أربعين ليلة.

ورواه مسلم بلفظ: وُقِّتَ لَنَا.قال النووي في المجموع (فقه شافعي): وأما التوقيت في تقليم الأظفار فهو معتبر بطولها: فمتى طالت قلمها ويختلف ذلك باختلاف الأشخاص والأحوال، وكذا الضابط في قص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة.

فإن قوله وقت لنا كقول الصحابي أمرنا بكذا ونهينا عن كذا وهو مرفوع كقوله قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المذهب الصحيح الذي عليه الجمهور.

انتهى.وقال: ثم معنى هذا الحديث أنهم لا يؤخرون فعل هذه الأشياء عن وقتها، فإن أخروها فلا يؤخرونها أكثر من أربعين يوماً، وليس معناه الإذن في التأخير أربعين مطلقاً.

وفي حاشية رد المحتار (فقه حنفي): قال في القنية: الأفضل أن يقلم أظفاره ويقص شاربه ويحلق عانته وينظف بدنه بالاغتسال في كل أسبوع، وإلا ففي كل خمسة عشر يوماً، ولا عذر في تركه وراء الأربعين ويستحق الوعيد.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد إيقاف علاج الجرثومة أصبت بأعراض عديدة، فما دلالتها؟
- سؤال وجواب | هل يكفي في تطهير النجاسة مسحها بإسفنجة مبتلة بالماء؟
- سؤال وجواب | هل تصح الجمعة بإمام ومأموم فقط
- سؤال وجواب | صلاة صاحب السلس وعلاج الوسواس القهري
- سؤال وجواب | هل هناك خلطة طبيعية تساعد على تقوية المبايض؟
- سؤال وجواب | حياتي مدمرة بسبب تأثير الأمراض النفسية عليّ
- سؤال وجواب | حكم انتظار من انقطع عنها الدم يوما أو نصف يوم
- سؤال وجواب | إتيان الزوجة في دبرها محرم ولو كان بواسطة الواقي الذكري
- سؤال وجواب | ما يساعد على النجاح في تربية الأبناء
- سؤال وجواب | حكم اختلاط حبة دواء نجسة مع حبوب طاهرة في كيس واحد
- سؤال وجواب | صلاة الفرض أعظم أجرا من صلاة النفل ، وتُقدَّم على صلاة النفل في كل حال .
- سؤال وجواب | حب الشباب والدورة الشهرية أمران تعانيهما أختي.
- سؤال وجواب | الحساسية الجلدية في منطقة الخصيتين
- سؤال وجواب | المحادثات بين الجنسين عبر الإنترنت لا تجوز
- سؤال وجواب | فقدت الشغف بالحياة والدراسة بسبب مشاكل الأسرة.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل