مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل قص الشارب أفضل أم حلقه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع البلغم وصلاة من وجد طعم الدم في فمه
- سؤال وجواب | لا تقطعوا أباكم، ولو قطعكم
- سؤال وجواب | حكم طاعة الأب إذا نهى ابنه عن اتباع المنهج السلفي
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم في انفعالاتي وأشعر أن زوجي لا يحبني!
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين قلة استيعابي وعدم التزامي بالصلاة؟
- سؤال وجواب | زوجتي عصبية وتتهمني بالبخل والتقصير، ماذا أفعل معها؟
- سؤال وجواب | أريد طريقة لإجهاض الحمل؟
- سؤال وجواب | ترك الوالدين والهجرة بالأبناء إلى الغرب
- سؤال وجواب | منع الأبوين من الظلم من البر
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة في البغض القلبي للقريب المسيء
- سؤال وجواب | لا حرج في الانتفاع بالمال المبذول عن طيب نفس
- سؤال وجواب | الزوج المحتاج للمال أولى من تتصدق عليه الزوجة
- سؤال وجواب | حكم تغيير المتصدق الجهة التي نوى صرف الصدقة إليها
- سؤال وجواب | زنى بخطيبته وتزوجها قبل التوبة
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في الأنف تسبب لي صداعا وعصبية، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما حكم حلق الشارب نهائياً؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف العلماء - رحمهم الله - في حكم حف الشارب بالكلية حتى تظهر البشرة من تحته، فللحنفية قولان أحدهما للمتأخرين والآخر للمتقدمين.قال ابن عابدين في (رد المحتار): واختلف في المسنون في الشارب هل هو القص أو الحلق المذهب عند بعض المتأخرين من مشايخنا أنه القص، قال في (البدائع): وهو الصحيح، وقال الطحاوي: القص حسن، والحلق أحسن، وهو قول علمائنا الثلاثة.

اهـ.وقال الزيلعي في (تبيين الحقائق): قال فخر الإسلام البزدوي: واحتج أصحابنا - رحمهم الله - بحديث أبي هريرة رضي الله عنه وابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أحفوا الشوارب، وأعفوا اللحى".

والإحفاء: الاستئصال، والقص محتمل، فيُحمل على ما روينا لأنه مُحكم.

اهـ.وذهب المالكية إلى عدم جواز حلق الشارب بالكلية، قال الباجي في (شرح الموطأ): روى ابن الحكم عن مالك: ليس إحفاء الشارب حلقه، وأرى أن يؤدب من حلق شاربه، وروى أشهب عن مالك: حلقه من البدع.

اهـ.وقد عد ابن فرحون في (تبصرة الحكام) حالق الشارب فيمن تُرد شهادتهم.وذهب الشافعية في المذهب إلى المنع من الحف، وأن السنة هي الأخذ منه حتى يبدو طرف الشفة، قال النووي في (المجموع):ثم ضابط قص الشارب أن يقص حتى يبدو طرف الشفة، ولا يحفه من أصله، هذا مذهبنا، وقال أحمد رحمه الله : إن حفه فلا بأس، وإن قصه فلا بأس.

اهـ.ودليل من قال بجواز الحف ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: جزوا الشوارب، وأرخوا اللِّحى، خالفوا المجوس.وما رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: انهكوا الشوارب، وأعفوا اللحى" فحملوا النهك والحف والجز على الاستئصال.قال الزيلعي نقلاً عن البزدوي: والإحفاء: الاستئصال.

اهـ.وأما دليل من ذهب إلى عدم جواز الاستئصال، فهو تفسير الجز والحف والنهك بالقص بما زاد عن طرف الشفة.وحكى العراقي عن القاضي عياض التخيير بين الأمرين، كما في طرح التثريب.وبناءً على ما سبق، فقد تبين لنا أن الخلاف في المسألة قوي، ولذلك قال فيها بعض العلماء بالتخيير، وإن كنا نرجح أن التقصير أولى من الحف، لما في رواية النسائي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: خمس من الفطرة: الختان، وحلق العانة، ونتف الإبط، وتقليم الظفر، وتقصير الشارب.

فقد صرحت هذه الرواية بالتقصير، فتحمل عليها الروايات الأخرى.وأما طرفا الشارب وهما السبالان، فقد اختلف العلماء هل هما من الشارب أم من اللحية؟ فعند الشافعية والحنابلة هما من الشارب، وعليه، فلهما حكمه، إلا أنه لا بأس عند الشافعية بترك السبالتين، لفعل عمر رضي الله عنهما، ولأنهما لا يستران الفم، ولا يبقى فيهما غمر الطعام، إذ لا يصل إليهما، نقله العراقي عن الغزالي في طرح التثريب.ولكل من الحنفية والمالكية في السبالتين قولان: أحدهما: أنهما من الشارب، والآخر: أنهما من اللحية.وعلى القول الثاني يكون لهما حكم اللحية، والراجح -والله أعلم- هو أنهما يأخذان حكم الشارب، لما روى أحمد في مسنده عن أبي إمامة رضي الله عنه في حديث طويل في مخالفة أهل الكتاب وفيه: فقلنا يا رسول الله ، إن أهل الكتاب يقصون عثانينهم ويوفرون سبالهم، قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قصوا سبالكم، ووفروا عثانينكم، وخالفوا أهل الكتاب.

وصححه الشيخ شعيب الأرناؤوط.

والعثانين جمع عثون، وهي اللحية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الإنفاق على الزوجة التي أسلمت من المال الخيري
- سؤال وجواب | هل يأخذ الابن ما تبقى من صدقات أبيه بغير علمه
- سؤال وجواب | حكم شراء الألعاب النارية واللعب بها
- سؤال وجواب | الصدقة على الأرحام أعظم ثوابا من الصدقة على غيرهم
- سؤال وجواب | مقابلة القطيعة بالوصال والإحسان تثمر الألفة
- سؤال وجواب | من الحكمة مراعاة مقتضى الحال
- سؤال وجواب | ترك الجماعة بسبب استمرار نزول الودي
- سؤال وجواب | تغيير الاسم هل ينافي بر الأب
- سؤال وجواب | حكم من أخرج صدقة بنية الصدقة الجارية في غير مصرفها
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من زيارة أخيها لكون امرأته متبرجة
- سؤال وجواب | لا تلزم الصدقة بمجرد النية
- سؤال وجواب | لمن تعطى صدقة زنة شعر الغلام المولود
- سؤال وجواب | جواز العود إلى إعطاء الصدقة بعد إيقافها
- سؤال وجواب | حكم قطع العلاقة مع الأب المتسبب بأذية أولاده بالسحر
- سؤال وجواب | اعتزال أصحاب الكهف كان بعد الصدع بالحق وبيانه، وتفسير: ثاني اثنين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل