مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | النية في الغسل وهل تكفي نية واحدة إذا تعددت موجباته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأتيني حالة غريبة عند النوم
- سؤال وجواب | هل ينتقل إلى سكن آخر وإن كان ليس بقربه مسجد
- سؤال وجواب | أعاني من المشي وخلع ملابسي وأنا نائم. ما تشخيصكم لهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | كرهت الحياة بسبب مشاكل زوجتي وأهلها، فهل أطلقها أم أبقيها؟
- سؤال وجواب | وسائل تحصيل العلم
- سؤال وجواب | نصيحة لأب يمنع ابنته من ارتداء الحجاب الشرعي
- سؤال وجواب | حكم اتفاق الحراس أن يداوم واحد منهم في اليوم بدل اثنين
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بوخز خفيف في الرأس وعدم القدرة على التركيز؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفراز اللعاب ليلا لحد السيلان . ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أشعر بالتنميل في رأسي خلال النوم، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | بعد الزواج زادت لدي آلام الدورة الشهرية، ما علاقة ذلك؟
- سؤال وجواب | إذلال الذات وضعف القيم الأسرية والاجتماعية
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في النوم والتغذية، أفيدوني.
- سؤال وجواب | كم ركعة يصلي بعد الجمعة؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية في الحمام قبل الاغتسال
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

النية في حالة التطهر من الجنابة الحيض، الجماع او الاحتلام هل يجب أن تكون عند الدخول إلى الحمام ويكفي ذلك ولا أنوي ثانية عند التطهر أم عند الانتهاء من الاغتسال العادي أنوي وأتطهر وهل يكفي أن أنوي التطهر من جميع الجنابات مرة واحدة مثلا أني كنت حائضا واحتلمت هل يكفي أن أنوي التطهر من جميع الجنابات..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالنية تكون مع بداية الغسل، لأن وقت النية أول العبادة.

قال السيوطي في الأشباه والنظائر في وقت النية: الأصل أن وقتها أول العبادة.

اهـ وأجاز كثير من العلماء تقديمها قبل العمل بوقت يسير، والأخذ بالقول الأول أحوط.أما عن الشق الثاني من السؤال: فجوابه أن الغسل الواحد يكفي، وإن تعددت موجباته إذا نوى المغتسل ذلك.قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: إذا اجتمع شيئان يوجبان الغسل كالحيض والجنابة أو التقاء الختانين والإنزال ونواهما بطهارته أجزأه عنهما قاله أكثر أهل العلم.

إلى أن قال رحمه الله : وإن نوى أحدها أو نوت المرأة الحيض دون الجنابة فهل تجزئه عن الآخر؟ على وجهين أحدهما تجزئه عن الآخر لأنه غسل صحيح نوى به الفرض فأجزأه كما لو نوى استباحة الصلاة.

وهذا الوجه هو مذهب الشافعية أيضا.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مجموعة (genf20 plus system) هل تعزز هرمون التيستستيرون وتحارب الشيخوخة؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتصار على بعض ألفاظ التشهد وقراءته بغير ترتيب
- سؤال وجواب | تناولت البنادول ليلًا وأصبت بالخمول، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يؤخر الصدقة إلى يوم الصيام؟
- سؤال وجواب | أعاني من إدمان نتف الشعر
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من النوم بسبب الأحلام!
- سؤال وجواب | المراد بتخطي الرقاب يوم الجمعة وحكمه
- سؤال وجواب | ما سبب شعور الموت الذي يصيبني وأنا نائمة؟
- سؤال وجواب | عندي أصدقاء يقفون في طريق استقامتي، فكيف أثبت على هذه الاستقامة؟
- سؤال وجواب | أشعر بكتمة وضيق تنفس عند بذل أي مجهود، ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة والصيام للمستحاضة المتحيرة
- سؤال وجواب | نصحت أمي فخاصمتني، فكيف أراضيها؟
- سؤال وجواب | أُصابُ بفزع في بداية النوم وخوف من الموت!
- سؤال وجواب | بكاء وخوف من وقع في الشرك هل يعد من الندم؟
- سؤال وجواب | زيادة كلمة(فصدقه) في حديث من أتى كاهنا، والجمع بينها وبين عدم ورودها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل