مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نزول المني بعد الصلاة هل يبطلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تلزم الهبة بالقبض في حياة الواهب
- سؤال وجواب | نصائح وإرشادات لموظف يفتقد التقدير من إدارة عمله
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة المسلسلات وتشجيع من يرسم ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | مسألة في ميراث الجد
- سؤال وجواب | حكم صور ومقاطع فيديو الميمز (memes)
- سؤال وجواب | حكم رسم لوحة تجريدية للدفاع عن شعائر الله
- سؤال وجواب | لديه انسداد في الأنف واستنشق بمنخر واحد في وضوئه
- سؤال وجواب | صلاة التراويح أم متابعة الدروس الخصوصية
- سؤال وجواب | وقف موقع إنترنت
- سؤال وجواب | منهج ابن الجوزي في كتابه: منهاج القاصدين
- سؤال وجواب | من فضائل قيام الليل
- سؤال وجواب | لدي تشنجات في الرقبة وأشعر بألم في الرأس وتنميل!
- سؤال وجواب | العمل لدى جامعة تغرم من يتأخر في دفع الرسوم
- سؤال وجواب | حكم نسخ البيانات المدخلة لمشاريع محرمة
- سؤال وجواب | إيداع مال في البورصة للبيع جائز بشروط
آخر تحديث منذ 33 دقيقة
6 مشاهدة

إذا نزل المني من المرأة بعد الصلاة بساعتين تقريباً فهل تعاد الصلاة أم لا؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا لم يتقدم على الصلاة سبب لخروج المني من جماع ونحوه فلا أثر لخروج المني أو غيره من الأحداث على الصلاة التي أديت قبله، وهذا أمر واضح.

أما إذا كان سبب خروج المني من جماع ونحوه قد تقدم على الصلاة، فالجواب أن من نزل منه مني فاغتسل وصلى فصلاته صحيحة ولا نعلم قائلاً بوجوب قضاء الصلاة، وإنما اختلف الفقهاء في إعادة الغسل عليه إذا نزل منه مني عن قرب، والراجح أنه يجب عليه أن يعيد الغسل مرة أخرى وقد ذكر الإمام النووي رحمه الله مذاهب العلماء في هذا، فقال: إذا أمنى واغتسل ثم خرج منه مني -على القرب- بعد غسله لزمه الغسل ثانياً، سواء كان ذلك قبل أن يبول بعد المني أو بعد بوله، هذا مذهبنا نص عليه الشافعي، واتفق عليه الأصحاب، وبه قال الليث وأحمد في رواية عنه.قال مالك وسفيان الثوري وأبو يوسف وإسحاق بن راهوية: لا غسل مطلقاً، وهي أشهر الروايات، وحكاه ابن المنذر عن علي بن أبي طالب وابن عباس وعطاء والزهري وغيرهم رضي الله عنهم، وقال أبو حنيفة: إن كان ما بال قبل الغسل ثم خرج المني فلا غسل عليه لأنه بقية المني الذي اغتسل عنه وإلا فيجب الغسل، ثانياً: وهو رواية ثالثة عن أحمد وأبي حنيفة عكس هذا، إن كان بال لم يغتسل، لأنه مني عن غير شهوة وإلا وجب الغسل لأنه عن شهوة.

دليلنا عن الجميع قوله صلى الله عليه وسلم: الماء من الماء.

ولم يفرق ولأنه نوع حدث فنقض مطلقاً كالبول والجماع وسائر الأحداث.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقدار المُدّ الذي يتوضأ به وهل تجوز الزيادة عليه؟
- سؤال وجواب | بقعة دم متجلطة في الجزء الأبيض من العين نتيجة إصابة سابقة . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | واجب من أرسل رسائل محرمة من الفيس بوك
- سؤال وجواب | الاعتقاد في الأبراج وتصديقها من الشرك
- سؤال وجواب | أحكام نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية
- سؤال وجواب | مسائل حول صلاة التراويح
- سؤال وجواب | هل تدخل الأذن في حد الوجه؟ وما حكم إزالة الوسخ تحت الأظفار؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني شرب ماء زمزم بنية الشفاء من الأمراض الروحية والجسدية؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من يدخل على استشارات ومواضيع تثير شهوته؟
- سؤال وجواب | ما سبب تغير معاملة الطبيب لي؟ وهل ظلمته بظني فيه؟
- سؤال وجواب | لماذا قيام الليل شرف للمؤمن ولم يذكر هذا الفضل للفرائض
- سؤال وجواب | لا عبرة بالشك في خروج المني
- سؤال وجواب | لا غسل من المذي ورطوبة الفرج والودي
- سؤال وجواب | أعاني من الضرب والاستهزاء من والديّ حتى بعد تخرجي من الجامعة!
- سؤال وجواب | كيف يستنشق من أصيب بنزلة برد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07