مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في غمس المتوضئ يده في إناء به ماء يسير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من ترك العمل معتقدا أنه سيدخل الجنة فهو جاهل
- سؤال وجواب | زيادة الهيموجلوبين في الدم ما سببها، وهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | نصراني يعتقد بواحدانية الله ورسالة النبي ولم ينطق بالشهادتين، هل يُعامل كمسلم؟
- سؤال وجواب | وصفت حالتي بأنها وسواس قهري، وبعد العلاج لم تستقر الحالة فما الحل؟
- سؤال وجواب | أم زوجي أحسن إليها وتسيء إليّ. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما
- سؤال وجواب | الإعاقة لا تمنع وجوب الصلاة
- سؤال وجواب | شهادة أن لا إله إلا الله تقتضي الإيمان والعمل
- سؤال وجواب | أصبت بإسهال حاد بعد نوبة زكام حاد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مصير من كان يؤمن فقط بوجود الله الواحد
- سؤال وجواب | تريد الدخول في الإسلام والمشكلة زوجها الكافر
- سؤال وجواب | الآثار الشرعية لزنا الزوج بأم زوجته قبل النكاح وبعده
- سؤال وجواب | أسباب محبة الله وحكم الشعور ببغضه تعالى
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الفخذ، ما سبب هذا الألم.وما علاجه؟
- سؤال وجواب | إبرة ريتاربن . هل لها مخاطر على النمو أو أي مخاطر تذكر؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

أنا واقع في حرج أثناء الوضوء والغسل بمسألة الماء المستعمل، ونية الاغتراف..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن بدن المتوضئ أو المغتسل كالعضو الواحد، والماء لا يحكم بكونه مستعملا إلا إذا انفصل عن العضو.ومن ثم، فإن المتوضئ أو المغتسل حين يصب الماء على بدنه، لا يحكم بكون الماء المتساقط من أعلى البدن إلى أسفله مستعملا لكونه لم ينفصل عن العضو.جاء في كشاف القناع للبهوتي الحنبلي: قال الشيخ تقي الدين في شرح العمدة: ما دام الماء يجري على بدن المغتسل وعضو المتوضئ على وجه الاتصال فليس بمستعمل، حتى ينفصل.

فإن انتقل من عضو إلى عضو لا يتصل به، مثل أن يعصر الجنب شعر رأسه على لمعة من بدنه، أو يمسح المحدث رأسه ببلل يده بعد غسلها فهو مستعمل في إحدى الروايتين، كما لو انفصل إلى غير محل التطهير، والأخرى ليس بمستعمل وهو أصح.

انتهى.

قال النووي في المجموع, وهو شافعي: حكم الاستعمال إنما يثبت بعد الانفصال عن العضو، وبدنُ الجنب كعضو واحد، ولهذا لا ترتيب فيه.

انتهى.وقد نص الحنفية أيضا على هذه المسألة, وذلك في الفتوى:

190511

أما المالكية فإنهم يرون أن الماء المستعمل تجزئ به الطهارة إذا لم يتغير.

وراجع التفصيل في الفتوى:

55375.

وبناء على ما تقدم, فإنما تفعله ليس بصواب, ولا يخلو من مبالغة, فإن الماء المنفصل من غسل الوجه في الوضوء إلى غيره من الأعضاء لا يصير مستعملا.

وكذلك بالنسبة للغسل إذا سال الماء من غسل أو الرأس, أو الصدر مثلا إلى أسفل البدن لا يسمى مستعملا.

وبخصوص نية الاغتراف عند الشافعية، فهذه خاصة بمن يغترف من ماء دون القُلّتينِ, وفيها تفصيل عندهم.قال النووي في المجموع: إذا غمس المتوضئ يده في إناء فيه دون القلتين، فإن كان قبل غسل الوجه لم يصر الماء مستعملا سواء نوى رفع الحدث أم لا.

وإن كان بعد غسل الوجه، فهذا وقت غسل اليد، ففيه تفصيل ذكره إمام الحرمين وجماعات من الخراسانيين قالوا: إن قصد غسل اليد صار مستعملا، وارتفع الحدث عن الجزء الأول من اليد، وهو الذي قارنته النية وهل يرتفع عن باقي اليد؟ فيه خلاف.

المذهب أنه يرتفع.وإن قصد بوضع يده في الإناء أخذ الماء لم يصر مستعملا، وإن وضع اليد ولم يخطر له واحدة من الثنتين فالمشهور الذي قطع به الإمام والجمهور أنه يصير مستعملا؛ لأن من نوى وعزبت نيته ثم غسل بقية الأعضاء بلا قصد ارتفع حدثه, وقال الغزالي المشهور أنه مستعمل، ويتجه.

اهـ.وهذه المسألة ليست محل إجماع, بل هناك ما يخالفها.قال ابن قدامة في المغني: ومن كان يتوضأ من ماء يسير يغترف منه بيده، فغرف منه عند غسل يديه، لم يؤثر ذلك في الماء.وقال بعض أصحاب الشافعي: يصير الماء مستعملا بغرفه منه؛ لأنه موضع غسل اليد، وهو ناوٍ للوضوء بغسلها، فأشبه ما لو غمسها في الماء ينوي غسلها فيه.

ولنا أن في حديث عبد الله بن زيد «في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دعا بماء، فذكر وضوءه -إلى أن قال- وغسل وجهه ثلاثا، ثم أدخل يده فاستخرجها، وغسل يديه إلى المرفقين، مرتين» وما ذكره لا يصح؛ لأن المغترف لم يقصد بغمس يده إلا الاغتراف دون غسلها، فأشبه من يغوص في البئر لترقية الدلو وعليه جنابة لا يقصد غير ترقيته، ونية الاغتراف عارضت نية الطهارة فصرفتها.

والله أعلم.

اهـ باختصار.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط الزواج بالكتابية
- سؤال وجواب | آداب الدعاء لاتستحب في غير دعاء السجود
- سؤال وجواب | لا يصح نكاح كتابية غير محصنة
- سؤال وجواب | نكاح الكافر المسلمة حرمته محل إجماع
- سؤال وجواب | حكم من نسي صلاة الصبح ولم يتذكرها إلا بعد المغرب
- سؤال وجواب | شروط صحة الزواج من الكتابية
- سؤال وجواب | خطوات تنتهج في حق من تزوجت غير مسلم
- سؤال وجواب | الهدي النبوي في جلسة الاستراحة
- سؤال وجواب | عوامل تقرحات القلاع الناكس وعلاجها
- سؤال وجواب | هل للالتهاب علاقة بهذه الأسباب؟
- سؤال وجواب | يدفع اشتراكات في أحد المواقع ثم يجيب على الأسئلة ليأخذ جائزة
- سؤال وجواب | بيع المنتجات التي عليها صور النساء
- سؤال وجواب | يجوز الزواج بالكتابية ويحرم بالملحدة الكافرة
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | هل تجاب دعوة من يتاجر بالمخدرات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل