مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الوضوء بماء مازجه الصدأ، والمسح على الخفين في الغسل من الجنابة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي تعاملني بجفوة ولا تهتم بي، برغم إحساني لها وعدم تقصيري معها!
- سؤال وجواب | معاناة زوجة من إساءة زوجها إليها وتقصيره في الإنفاق عليها
- سؤال وجواب | المال الحرام لا يطيب بالميراث
- سؤال وجواب | حكم إجراء المرأة عملية ربط المبيضين
- سؤال وجواب | أقلعت عن تعاطي المخدرات ولا أستطيع التخلص من آثارها، ساعدوني.
- سؤال وجواب | الإفرازات الصفراء أو البنية التي تراها المرأة بعد اغتسالها
- سؤال وجواب | أحببت صديقا وأريده لي فقط وأغار إن رأيته مع آخر. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من قراءتي لما يثير شهوتي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السيئة، وردود الأفعال نحوها؟
- سؤال وجواب | حج المرأة في رفقة نساء دون محرم
- سؤال وجواب | بسبب عصبيتي ولؤمي وصلت مع زوجي لحافة الطلاق!
- سؤال وجواب | أضر الاكتئاب والتوتر بحياتي منذ 9 سنوات حتى حاولت الانتحار.
- سؤال وجواب | تيمم المريض مع قدرته على الوضوء وصلاته دون وعي كامل
- سؤال وجواب | الوصية لأحد الورثة بالتركة كلها وصية باطلة
- سؤال وجواب | هل من دواء مع الزيروكسات لعلاج تأخر القذف؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل يجوز المسح على الخف أو الجورب بعد غسلي من الجنابة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقولك: "هل يجوز المسح على الخف أو الجورب بعد غسلي من الجنابة؟" إن كنت تقصد به السؤال عما إذا كان يجوز المسح لمن لبس الخفين بعد غسل كامل من الجنابة.

فالجواب أن نعم، يجوز المسح على الخفين والجوربين إذا حصلت شروط المسح عليهما المبينة في الفتوى رقم: 5345 .وأما إن كنت تقصد ما إذا كان يجوز المسح عليهما في الغسل من الجنابة والاكتفاء بذلك دون غسل الرجلين كما في الوضوء، فالجواب أن ذلك لا يصح، والمسح خاص بالوضوء وليس في الغسل، ويمكنك مراجعة فتوانا رقم:

21600.

بعنوان: فروق بين المسح على الخفين والمسح على الجبيرة.

والغسل الواجب يجزئ عن الوضوء إذا لم يحصل ما يبطل الوضوء، وانظر الفتوى رقم:

128234

.

كما أن الصدأ الذي يكون في الماء ناشئا عن الصنبور أو من الأنابيب ونحو ذلك، فإنه لا يؤثر على طهوريته؛ فقد نص العلماء على أن الماء إذا تغير بما يلازمه أو بطول مكثه أو بقراره أو وعائه يعتبر طهورا لا يمنع من التطهر به؛ لأنه مما تعم به البلوى فيصعب التحرز منه، ويشق صون الماء عنه؛ قال العلامة خليل في المختصر عاطفا على ما لا يسلب طهورية الماء "أو بمتولد منه أو بقراره." وانظر الفتوى رقم:

191321

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يصح للمسافر القصر إذا نوى الإقامة
- سؤال وجواب | كيفية رفع الأصبع عند التشهد والسجود وتحريك الكفين عند التسليم
- سؤال وجواب | ما حكم حديث المرأة التي سجرت التنور ودعت الله فامتلأت الجفنة طعاما
- سؤال وجواب | حكم وراثة وتوريث ولد الزنا
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي ينزل من المرأة إذا نسيت دواءها
- سؤال وجواب | هل للطبيبة أن تسافر مع حملة الحج دون محرم ؟
- سؤال وجواب | ثبات الفتاة في مكان الفتنة أجر وثواب
- سؤال وجواب | خطوات في الأخذ على يد الأخت المتعالية على والديها برفع الصوت والشتائم
- سؤال وجواب | أمي تلومني على زوجي الذي اخترته، فكيف أكسب رضاها؟
- سؤال وجواب | الصدقة الجارية عن الزوج المتوفى
- سؤال وجواب | قلق وخوف من المجهول ومن مستقبل ومصير أولادي. أريد حلا
- سؤال وجواب | كيفية البر بالأم بعد موت الأب
- سؤال وجواب | طفلتي متعلقة بي لدرجة مزعجة، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع إساءات أمي بدون أن أغضبها؟
- سؤال وجواب | هل أستمع لكلام زوجتي وأمنع أمي من زيارتنا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل