مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج في التوقف عن التكبير المطلق في وقت السحر وبين الأذان والإقامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تصحيح لحن الإمام في الفاتحة
- سؤال وجواب | عوامل تقرحات القلاع الناكس وعلاجها
- سؤال وجواب | هل يجب غسل الملابس من السائل الذي يخرج من الدبر
- سؤال وجواب | حكم ما يصيب المرء من رشاش الماء في الحمام
- سؤال وجواب | التخاصم مع الوالدين بسبب المصروف!
- سؤال وجواب | الشام أرض المحشر
- سؤال وجواب | مخاوفي تمنعني من الذهاب إلى المدرسة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب عصب البصر، هل لحالتي علاج؟
- سؤال وجواب | هل المبدع من أسماء الله الحسنى أو صفاته العليا
- سؤال وجواب | القول الراجح في المقصود بإحصاء الأسماء الحسنى
- سؤال وجواب | مشاكل شعري بسبب فروة رأسي الدهنية. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أرغب بالتخلص من حب الشباب، وأتمنى أن تصبح بشرتي صافية
- سؤال وجواب | ما الذي يمتنع عنه من أراد أن يضحي؟
- سؤال وجواب | شبهة حول صفة النزول والرد عليها
- سؤال وجواب | خروج قطع بيضاء صغيرة برائحة كريهة من الفم، وما سببها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

هل أتوقف عن تكبيرات العيد بين الأذان وإقامة الصلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن التكبير المطلق في العيدين سنة يستحب الإتيان بها، ولا حرج في التوقف عن الإتيان بها وقت تأكد مشروعيتها؛ لكونها ليست من الواجبات، سواء كان هذا التوقف قبل الفجر الذي هو وقت السحر الذي جاء فيه قوله تعالى: وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ {الذاريات: 18}، أو بين الأذان والإقامة وقد جاء فيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يُردُّ الدعاءُ بين الأذانِ والإقامةِ.

رواه أبو داود وصححه الألباني، أو غير ذلك من الأوقات.هذا من جهة جواز التوقف الذي هو ظاهر ما تسأل عنه.وأما من جهة الأفضلية والتقديم فهما مما يتغير ويختلف من حال إلى حال: فبعد توافق هذه الأعمال في المشروعية الخاصة بهذه الأوقات فهنالك التفضيل بحسب حال السائل وتأثره، والبدل الذي يصنعه عند ذلك، وحاله القلبية المقارنة، وهذا من فقه الفضائل وأجورها، وليس من باب الأحكام الفقهية.ولا حرج عليك فيما اخترت منها أو جمعت بينها، فالمؤمن يحرص على أن يجمع بين الفضائل المتعددة الثابتة في الشرع، ويرجح ما يناسب الوقت الذي هو فيه، وكذلك ما تحتاج إليه نفسه، فلحال النفس والإقبال على العمل أثر في تقديمه وتفضيله.جاء في الحديث الصحيح: خُذُوا مِنَ العَمَلِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللَّهَ لا يَمَلُّ حتَّى تَمَلُّوا.

رواه البخاري.وجاء في حديث الصحابي الذي كان يكثر من الصلاة بسورة الإخلاص: كانَ رَجُلٌ مِنَ الأنْصارِ يَؤُمُّهُمْ في مَسْجِدِ قُباءٍ، وكانَ كُلَّما افْتَتَحَ سُورَةً يَقْرَأُ بها لهمْ في الصَّلاَةِ ممَّا يَقْرَأُ به افْتَتَحَ: بقُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ حتَّى يَفْرُغَ مِنْها، ثُمَّ يَقْرَأُ سُورَةً أُخْرَى معها، وكانَ يَصْنَعُ ذلكَ في كُلِّ رَكْعَةٍ، فَكَلَّمَهُ أصْحابُهُ.

فقالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا فُلاَنُ، ما يَمْنَعُكَ أنْ تَفْعَلَ ما يَأْمُرُكَ به أصْحابُكَ، وما يَحْمِلُكَ علَى لُزُومِ هذِه السُّورَةِ في كُلِّ رَكْعَةٍ» فقالَ: إنِّي أُحِبُّها، فقالَ: «حُبُّكَ إيَّاها أدْخَلَكَ الجَنَّةَ».

أخرجه البخاري معلقاً بصيغة الجزم، وأخرجه الترمذي موصولاً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الذي يمتنع عنه من أراد أن يضحي؟
- سؤال وجواب | شبهة حول صفة النزول والرد عليها
- سؤال وجواب | خروج قطع بيضاء صغيرة برائحة كريهة من الفم، وما سببها؟
- سؤال وجواب | عدم ذكر دعاء دخول الحمام والخروج منه هل يبطل الغسل
- سؤال وجواب | نبذة عن أبي لبابة رضي الله عنه
- سؤال وجواب | تغيرت شخصيتي وأصبحت انطوائيا وأخشى الناس
- سؤال وجواب | تحريم الاتهام بالزنا بدون بينة أو إقرار
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الخلطات لتبييض البشرة السمراء؟
- سؤال وجواب | حكم بيع شركة لشخص يتعامل بالربا
- سؤال وجواب | تحريم الجمع بين سلف وبيع
- سؤال وجواب | أريد خادمة لبيتي لكن بخل زوجي يحول دون ذلك، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حرمة تناول الحشيشة
- سؤال وجواب | حكم السائل الذي ينزل عند التفكير في الجماع
- سؤال وجواب | كلام "الحيوانات" في القرآن
- سؤال وجواب | المستحق لحضانة الطفل إذا كانت الأم في غير بلد الأب، ومكان اعتداد المطلقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل