مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | معيار الضرر المبيح لعدم طاعة الوالدين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أثر علاج الاكتئاب ثنائي القطبية على الحمل- سؤال وجواب | هل يقدم الحج على الزواج بثانية؟
- سؤال وجواب | الورثة فقط الأم والزوجتين والأبناء والبنات
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة توصيل امرأة منفردة
- سؤال وجواب | الفرق بين الكبر المحظور والطموح المباح
- سؤال وجواب | الوقاية من أخطار الفضائيات
- سؤال وجواب | ماذا أفعل كي أرضي زوجي وأحافظ على بيتي؟
- سؤال وجواب | جهاز تكسير الدهون. ما طريقة عمله وفوائده الصحية؟
- سؤال وجواب | زوجي ليس لديه حيوانات منوية، هل من أمل في العلاج؟
- سؤال وجواب | عاقبة الاسترسال في الوساوس والأفكار
- سؤال وجواب | هل الزواج على النت زواج صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للأموات
- سؤال وجواب | حكم بيع الوالد لممتلكاته لأحد أولاده محاباة
- سؤال وجواب | سئمت من إهمال زوجتي لي وطباعها الصعبة، هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية ودورها في تأثر المصابين بها بالأعراض المرضية لدى الآخرين.
قرأت في عدة فتاوى أن طاعة الوالدين لا تجب إذا تضرر الولد بطاعتهما.
سؤالي هو -أحسن الله اليكم-: مَن هو الذي يقرر هذا الضرر؟ بمعنى من هو الذي يستطيع أن يقول هذا ضرر، وهذا ليس بضرر، الولد نفسه أم الطبيب؟ وهل تسقط الطاعة عند التيقن من وقوع الضرر؟ أم يكفي خشية وقوعه؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد ذكرنا في كثير من فتاوانا ما قرره أهل العلم من أن طاعة الوالدين تجب فيما فيه مصلحة لهما، ولا ضرر على الولد، فيمكن الاطلاع على الفتوى:
76303.
والضرر المعتبر هو ما تضمن أذى ليس بالهين، وهو ما يسميه بعض العلماء بالضرر البَيِّن، فهذا هو الذي له تأثيره على الحكم في مختلف أبواب الفقه، ولا اعتبار للضرر اليسير.قال البجيرمي في تحفة الحبيب على شرح الخطيب: قوله: (ويحرم ما يضر البدن أو العقل).وقوله: ما يضر البدن قال الأذرعي: المراد الضرر البيِّن الذي لا يحتمل عادة، لا مطلق الضرر.
اهـوكما ذكر أهل العلم أن الغالب كالمحقق.
وكثير من الأحكام قائمة على هذا الأساس، نعني غلبة الظن.
قال الشاطبي في الاعتصام: الحكم بغلبة الظن، أصل في الأحكام.
اهـ.وفي المثال المذكور في السؤال إذا غلب على ظن الولد أن ضغوط والديه هي السبب في ذلك؛ فلا تجب عليه طاعتهما، فيما يكون سببا في زيادة مرضه، أو تأخر الشفاء.
كما لا يجوز لوالديه أن يتسببا فيما يزيد مرضه أو يؤذيه.وفي الأخير نؤكد على أهمية أن يعمل الولد على مداراة والديه، والتلطف بهما، ومحاولة كسب رضاهما، والاستعانة بربه سبحانه، ثم الاستعانة بمن له وجاهة عندهما؛ ليكلموهما في تخفيف الضغط عليه، وعدم تكليفه بما فيه ضرر عليه.ومهما أمكنه طاعتهما، فليفعل.
فمقام الوالدين عظيم، وقد قرن الله حقه بحقهما.وللمزيد في فضل بر الوالدين راجع الفتوى:
66308.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الإيمان بالقدر لا يعني أن الإنسان مجبر على أفعاله- سؤال وجواب | هل يمكن الحمل مباشرة بعد التوقف عن موانع الحمل؟
- سؤال وجواب | آثار الحج ومقاصده بين الواقع والمطلوب
- سؤال وجواب | شكل فمي تغير قدرا فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمسلم أن يأذن في محله لمن يبيع الخمر
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بين الإقامة والدخول في الصلاة
- سؤال وجواب | حقيقة التوبة من القرض الربوي
- سؤال وجواب | إذا كان صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة مستقبلة، فلماذا يصام كل عام؟
- سؤال وجواب | يداهمني الشعور بالإغماء إذا رأيت شخصاً متعباً أو يتألم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أرسل لوالده مالا ليشتري أرضا ويبني مسجداً، فصرف المال في غير ذلك، فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | طلقها بعد ثلاثة أسابيع من الولادة وتوقف دم النفاس وقبل اغتسالها منه
- سؤال وجواب | أشكو من ألم خفيف ومتقطع في الجانب الأيمن، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من هلاوس بصرية وسمعية مزعجة، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما حكم بيع الدجاج حياً في الميزان
- سؤال وجواب | حكم من صلت لشكها في الحيض ثم تبين أنه حيض
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا