مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قطع الرحم بسبب خلاف على الميراث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تلبية وليمة نكاح فيها موسيقى
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر والشك لأتفه الأسباب، فهل السبب نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | هل يقضي المدة للزوجة التي لم يسافر بها
- سؤال وجواب | من أتى ببعض الشوط الأول دون نية الطواف
- سؤال وجواب | أزل ما تستطيع إزالته وانصح أهلك بعدم سماع الموسيقى
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات متكررة في الحلمات، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع بذاءة لسان زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وألم في العين. فكيف أتعالج؟
- سؤال وجواب | أحوال قطع صلاة النافلة أو إتمامها حال إقامة الصلاة
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يأخذ مالا من بناته ثم احتاج إلى المال فما المخرج؟
- سؤال وجواب | هل يشكل التوتر الذي أعيشه خطراً على صحتي؟
- سؤال وجواب | واجبات الداعي إلى الله
- سؤال وجواب | الترهيب من التجسس على الوالد وسوء الظن به وهجره
- سؤال وجواب | أعاني من حالة خوف من المساجد والأماكن المغلقة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | صفة وآداب المشي المحمودة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

سبق وذكرت لكم أن لنا أرضا لجدِّنا، ميراثا، في فلسطين، وأن عماتي وعمي يريدون قسمتها (للذكر مثل الأنثى) وهي قسمة باطلة، يسمونها الميرية، أو العثمانية، أو الحكم الانتقالي، وعماتي وعمي مقاطعون لأبي، كما أنه مقاطع لهم لهذا، فمنذ فترة تكلم معي ابن عمتي، وقال لا تجوز هذه القطيعة، وقال يجب على أبيك أن يتنازل لأخواته عن حقه، لأنهن (يستحققن ذلك) ولأنهن ضعيفات مكسورات، وإذا دعين على أبيك استجاب الله دعاءهم!.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فبغض النظر عن بطلان تلك القسمة، أو صحتها، نقول: إن تنازل المرء عن حقه لغيره، لا يلزمه، ولو دعا عليه لذلك السبب، فلا يستجاب له؛ لأنه دعاء بإثم وظلم، وفي صحيح مسلم: يستجاب لأحدكم ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم ."وأما قطيعتهم، فلا تجوز، فقطيعة الرحم توجب قطيعة الله ، ففي الحديث الصحيح أن الله تعالى قال للرحم: ألا ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك.

قالت: بلى يا رب.

قال: فذاك".

قال أبو هريرة: اقرؤوا إن شئتم: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ {محمد:22}.

وكفى بهذا زاجراً عن القطيعة، وحقيقة صلة الرحم أن تصلها إذا قطعت، كما في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصداقة. التنافر والهجران بعد التقارب
- سؤال وجواب | حكم وليمة العرس وهل للعقد وليمة
- سؤال وجواب | هل ظلمي لصديقي هو سبب ما أعانيه في حياتي؟
- سؤال وجواب | تقديم شراء منزل بالقرب من الوالد الكبير على الحج
- سؤال وجواب | هل تواصلي مع شقيقة زوجي التي اختصمت معها، يخرجني من إثم الهجر؟
- سؤال وجواب | أقوم باستغلال الآخرين للتوصل إلى مآربي، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يشاهد الأفلام الأجنبية.
- سؤال وجواب | مسائل في حدود تصرف المرأة في مال زوجها ومالها
- سؤال وجواب | الصيام بدون سحور صحيح
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة وأفتقد الحب من الأصدقاء والعائلة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد تغير شكلي تغيرت معاملة الجميع معي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | قريبتي أصيبت بالسرطان، فهل لديها فرصة في النجاة؟
- سؤال وجواب | أتناول الإفكسر لعلاج الهلع, فما رأيكم به؟ وكم أستمر عليه؟
- سؤال وجواب | أرغب في صداقة زميلي في الدراسة وأخشى عدم تقبله!
- سؤال وجواب | رددت الإساءة إلى صديقتي ثم أنبني ضميري، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل