مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استثقال أمر الوالدين وتأفف الولد في نفسه هل يعد من العقوق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من يخطئ في الآيات وهو في مرحلة الحفظ
- سؤال وجواب | ما حكم صبغ الشعر بالميش؟
- سؤال وجواب | صِلوا قريبتكم بأدنى درجات الصلة
- سؤال وجواب | علاج ضيق الزوجة من أخذ والدي زوجها من أمواله
- سؤال وجواب | تخمين الراقي بموضع الألم ونوعيته ودلالة ذلك على وجود قرين معه
- سؤال وجواب | حكم عقد الزواج إن تم على أن الزوجة بكر وهي ثيب
- سؤال وجواب | صور من البر بعد موت الوالدين
- سؤال وجواب | حكم التختم في السبابة والإبهام للمرأة
- سؤال وجواب | حكم رسم حناء الكف لمن لا تستر يديها
- سؤال وجواب | وجوب الإحسان للوالدين والتوبة من عقوقهما
- سؤال وجواب | إزالة الشعر الذي بين الحاجبين
- سؤال وجواب | هل يضر الجنين استخدام مواد التشقير؟
- سؤال وجواب | حكم رد السباب على الوالد
- سؤال وجواب | حكم استعمال حمض الهيالورونيك للبشرة
- سؤال وجواب | هل ترك العمل مع الأب من العقوق؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي هو: هل من يتأفف أو ينزعج عندما يطلب منه والداه أن يعمل عملا ما قد ارتكب كبيرة وهو عاق لوالديه، علما بأنه لا يفعل ذلك أمامهم وليس على مسمعهم، وإنما مع نفسه، لما قد يجد في ندائهم أو طلبهم له من مشقة على نفسه؟ مثال: أحيانا تطلب أم من ابنتها أن تنظف الصالة، وبعد ذلك بأن تنظف الحمام، وبعد ذلك عمل آخر أو طلب آخر، فتقول البنت، ولكن ليس أمام الأم: يا الله أو اففففف أو عبارات أخرى القصد منها التأفف..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فليس مجرد استثقال أمر الوالدين عقوقا ما لم يصدر من الولد للوالد ما يكره من إظهار التضجر والتأفف، فالظاهر ـ والله أعلم ـ أنّ المنهي عنه هو مواجهة الوالدين بذلك، كما قال تعالى: فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ {الإسراء:23}.قال ابن كثير رحمه الله : وَقَوْلُهُ: إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ ـ أَيْ: لَا تُسْمِعْهُمَا قَوْلًا سَيِّئًا حَتَّى وَلَا التَّأْفِيفَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى مَرَاتِبِ الْقَوْلِ السَّيِّئِ: وَلا تَنْهَرْهُمَا ـ أَيْ: وَلَا يَصْدُرْ مِنْكَ إِلَيْهِمَا فِعْلٌ قَبِيحٌ.

وقال السعدي رحمه الله : فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ ـ وهذا أدنى مراتب الأذى نبه به على ما سواه، والمعنى لا تؤذهما أدنى أذية.

وجاء في التقرير والتحبير على تحرير الكمال بن الهمام: كدلالة: فلا تقل لهما أف ـ على تحريم الضرب، فإن المعنى العباري له تحريم خطاب الولد للوالدين بهذه الكلمة الموضوعة للتبرم والتضجر.لكن ينبغي على الولد أن يجاهد نفسه ولا يتلفظ بما فيه تضجر أو تبرم من الوالدين ولو كان ذلك بينه وبين نفسه، بل ينبغي أن يوطن نفسه على مقابلة أوامر الوالدين بالرضا والانشراح وطيب النفس، ومما يعينه على ذلك استحضار النية الصالحة واستشعار عظيم الأجر على بر الوالدين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استعمال حمض الهيالورونيك للبشرة
- سؤال وجواب | هل ترك العمل مع الأب من العقوق؟
- سؤال وجواب | احرص على بر والدتك بما تستطيع تعويضا قلة زياراتك
- سؤال وجواب | سبب الحموضة في الحنجرة وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم عمليات تبيض البشرة
- سؤال وجواب | إساءة الأم إلى ابنتها لا تسوغ عقوقها
- سؤال وجواب | هل لبس خاتم الحديد حرام على الرجال ؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يعتبر فيها الموت الدماغي موتًا مؤكدًا
- سؤال وجواب | كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يضفّر شعره إذا طال ؟
- سؤال وجواب | وضع مادة الفينير على الأسنان بصفة دائمة
- سؤال وجواب | مدى حصول الإثم بزيادة السرعة المقررة لخلو الشارع, والسير بعكس الاتجاه
- سؤال وجواب | حكم وضع الزهور والأشجار في دورات المياه
- سؤال وجواب | ما علاج البشرة الحساسة والثآليل؟
- سؤال وجواب | هجر الوالد شديد الغضب وكيفية بِرّه
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد عند الافتراق هل تكون للأم أم للأب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل