مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يضفّر شعره إذا طال ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما العلاج الأنجع لتحسين المزاج؟- سؤال وجواب | طفلتي لا تأكل كبقية الأطفال مع استخدام المشهيات.
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الشخصية السيكوباتية
- سؤال وجواب | هل يصح الوضوء والصلاة مع وجود الوشم ؟
- سؤال وجواب | البرنامج الذي يجعله طالب العلم لنفسه
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من قطعه أرحامه
- سؤال وجواب | موضع ذكر كفارة المجلس عند نهاية المجلس
- سؤال وجواب | اعتراض الأولاد على زواج الأب الكبير في السن
- سؤال وجواب | ذكر الله قبل الجماع وأثناءه وبعده
- سؤال وجواب | والدته تريد السكن بمفردها وتطلب منه من الخروج من البيت.
- سؤال وجواب | اكتئاب وحزن كلما ضايقت شخصا أو ضايقني. أفيدوني
- سؤال وجواب | أصبت بقلق واكتئاب بعد قيامي بحمية غذائية قاسية، ما الرابط بينهما؟
- سؤال وجواب | كيف يناقش الولد أباه عند حصول خلاف بينهما؟
- سؤال وجواب | خير صيغة نصلي بها على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | إجهاض المغتصَبة. الأحكام المترتبة
أعلم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان له ضفائر ، ولكن أريد أن أعرف كيف كان يقوم بتضفير شعره ، فعلى سبيل المثال هل كان يعقص شعره من الخلف ويقوم بتضفيرها ؟.
الحمد لله.
روى البخاري (3551) ، ومسلم (2337) عن الْبَرَاء قال: " كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مَرْبُوعًا بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ عَظِيمَ الْجُمَّةِ إِلَى شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ ".
وفي رواية لمسلم : " مَا رَأَيْتُ مِنْ ذِي لِمَّةٍ أَحْسَنَ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَعْرُهُ يَضْرِبُ مَنْكِبَيْهِ بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ ".
وروى البخاري (5903) ، ومسلم (2338) عَنْ أَنَسٍ، " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَضْرِبُ شَعَرُهُ مَنْكِبَيْهِ ".
وروى أبو داود (4187) عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: " كَانَ شَعْرُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوْقَ الْوَفْرَةِ، وَدُونَ الْجُمَّةِ ".
وصححه الألباني في " صحيح أبي داود ".
قال المناوي رحمه الله : " قال أبو شامة: وقد دلت صحاح الأخبار على أن شعره إلى أنصاف أذنيه ، وفي رواية يبلغ شحمة أذنيه ، وفي أخرى بين أذنيه وعاتقه ، وفي أخرى يضرب منكبيه، ولم يبلغنا في طوله أكثر من ذلك ، وهذا الاختلاف باعتبار اختلاف أحواله، فروى في هذه الأحوال المتعددة، بعدما كان حلقه في حج أو عمرة ".
انتهى من " فيض القدير "(5/ 74).
وروى أبو داود (4191) عن أُمّ هَانِئٍ رضي الله عنها قالت : " قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَكَّةَ وَلَهُ أَرْبَعُ غَدَائِرَ ".
وصححه الألباني في " صحيح أبي داود ".
والغدائر: الضفائر.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: " وما دل عليه الحديث من كون شعره صلى الله عليه وسلم كان إلى قرب منكبيه كان غالب أحواله ، وكان ربما طال حتى يصير ذؤابة ، ويتخذ منه عقائص وضفائر ، وهذا محمول على الحال التي يبعد عهده بتعهد شعره فيها، وهي حالة الشغل بالسفر ونحوه " انتهى باختصار من "فتح الباري" (10/360).
وقال ابن القيم رحمه الله : " وَكَانَ شَعَرُهُ صلى الله عليه وسلم فَوْقَ الْجُمَّةِ ، وَدُونَ الْوَفْرَةِ، وَكَانَتْ جُمَّتُهُ تَضْرِبُ شَحْمَةَ أُذُنَيْهِ ، وَإِذَا طَالَ جَعَلَهُ غَدَائِرَ أَرْبَعًا، قَالَتْ أم هانئ: ( قَدِمَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ قَدْمَةً وَلَهُ أَرْبَعُ غَدَائِرَ ) ، وَالْغَدَائِرُ الضَّفَائِرُ، وَهَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ " انتهى من " زاد المعاد " (1/ 170).
وقال القاري رحمه الله: " الضَّفْرُ: فَتْلُ الشَّعَرِ.
قَالَ الطِّيبِيُّ: مِنَ الضَّفِيرَةِ، وَهِيَ النَّسْجُ، وَمِنْهُ ضَفْرُ الشَّعَرِ وَإِدْخَالُ بَعْضِهِ فِي بَعْضٍ " انتهى من " مرقاة المفاتيح " (3/ 1184).
وقال في " لسان العرب " (4/ 490): " كلُّ خُصْلة مِنْ خُصَل الشَعْرِ تُضْفَر عَلَى حِدَة: ضَفِيرةٌ، وجمعُها ضَفائِرُ " انتهى.
فالحاصل : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا طال شعره لسفر أو غيره: ضفره أربع ضفائر ، وذلك على عادة العرب، وذلك بردّه إلى الخلف ، ثم يجعله خصالا، ثم ينسج بعضها على بعض فَتْلا، حتى تصير أربع ضفائر.
على أن الواجب أن ننتبه إلى أن تطويل الشعر ليس ـ في نفسه ـ من السنة التي يؤجر عليها المسلم ؛ إذ هو من أمور العادات ، وقد أطال النبي صلى الله عليه وسلم شَعره وحَلَقَه ، ولم يجعل في تطويله أجراً ، ولا في حلقه إثماً ، إلا أنه أمر بإكرامه ، ولم يخرج بذلك عن عادات العرب وأحوالهم.
فإذا قدر أن العرف تغير في زمان ، أو مكان ، فصار تطويل الشعر خاصا بالنساء ، فلا يجوز للرجال إطالته في ذلك المكان ، وإذا صار ذلك علامة على الفساق ، أو السفهاء ، لم يكن لذوي المروءات والهيئات أن يعملوا عملهم ، أو يتحلوا بشعارهم.
وينظر السؤال رقم : (
69822
) ، والسؤال رقم : (128184
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إجهاض المغتصَبة. الأحكام المترتبة- سؤال وجواب | هذا الذكر بهذه الكيفية يدخل في حد البدعة الإضافية
- سؤال وجواب | أصبحت أنانيا محبا لنفسي دون الآخرين، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | حكم استعمال أعشاب لفرد الشعر تعطي لونا أسود داكنا
- سؤال وجواب | الوسواس القهري والاكتئاب يضايقانني. أريد أدوية سريعة المفعول؟
- سؤال وجواب | حكم تقبيل قدم الأب
- سؤال وجواب | الاحتقان النفسي الشديد، وأثره السلبي على الإنسان
- سؤال وجواب | حكم ترقيع غشاء البكارة
- سؤال وجواب | تريد المشورة في الاختيار بين رجلين تقدما لخطبتها
- سؤال وجواب | كثرة النوم عطلت حياتي، فكيف أصبح نشيطا؟
- سؤال وجواب | لم أعد أطيق زوجي وأريد الانفصال، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | واجب من قامت بإجهاض الجنين
- سؤال وجواب | قال لزوجته علي الطلاق بالثلاثة وتكونين طالقا مني إن فعلت كذا
- سؤال وجواب | الجمع بين الزواج والإحسان إلى الأم
- سؤال وجواب | لا أريد الزواج ، ووالداي يرغماني عليه ، فهل أنا ملزمة شرعا بالقبول ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا