مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عقد عليها وطلقها في اليوم نفسه هازلا!

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المرجع في تحديد المسافة بين الصفوف
- سؤال وجواب | يريد أن ينتقل من الإباضية إلى السنة والجماعة
- سؤال وجواب | منبوذ اجتماعياً ومنحوس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم ضرب السارق وأخذ تعويض مالي منه مقابل السرقة
- سؤال وجواب | قريبتي ارتبطت برجل صاحب علاقات.هل أخبرها وعائلتها؟
- سؤال وجواب | كثرة التعرق تسبب لي الإحراج!
- سؤال وجواب | قول الزوج: إذا أنت لا تريدين أولادي بطلقك
- سؤال وجواب | هل يحق لي الدعاء لأمر فاتني بالزواج من امرأة مخطوبة؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في السيقان والأقدام خاصة عند لعب كرة القدم.
- سؤال وجواب | هل آلام الخصية وأسفل البطن تعني وجود احتقان في البروستاتا؟
- سؤال وجواب | هل للمحامي المطالبة بالحقوق المترتبة على عقد محرم كبعض صور الإجارة المنتهية بالتمليك ؟
- سؤال وجواب | رفض والدي خطبة الفتاة التي أحبها. فهل من حل؟
- سؤال وجواب | تركت صديقتي لعيوبها التي لم أتحملها، هل أنا ظالمة أم مظلومة؟
- سؤال وجواب | أعيش مع نفسي حوارات وتخيلات طويلة وكأنها أمامي.
- سؤال وجواب | أصبحت أنطوائيا ولا أحب الاجتماعات. كيف أتغلب على هذه المشكلة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

كتب كتابي يوم الجمعة ١٣ /١٠، وبنفس اليوم خطيبي قال لي: أنت طالق، وكان يمزح بدون قصد، فهل الطلاق وقع، مع العلم لم يتم ثببت العقد بنفس اليوم، لأنه كان عطلة؟.

الحمد لله.

أولا : لا يجوز الهزل بالطلاق والنكاح ، فإن الله تعالى عظم شأنهما ، وسمى الله تعالى عقد النكاح (مِيثَاقاً غَلِيظاً) النساء/21.

ثانيا : ذهب جمهور العلماء إلى أن الزوج إذا طلق هازلا ، وقع طلاقه، وقد دلت على ذلك السنة النبوية، وأقوال الصحابة رضي الله عنهم.

قال ابن القيم رحمه الله بعد أن ذكر الحديث الوارد في ذلك، وبعض أقوال الصحابة، قال: " تضمنت هذه السنن : أن المكلف إذا هزل بالطلاق أو النكاح أو الرجعة : لزمه ما هزَل به" انتهى من "زاد المعاد" ( 5/ 204 - 205 ).

وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (10/461) : "يقع الطلاق من الجاد ومن الهازل" انتهى.

وينظر السؤال رقم: (

44038

).

وعلى هذا ، فالطلاق الذي تلفظ به الزوج واقع، ومحسوب عليه ، وللزوجة حقوقها كاملة ، من المهر المقدم والمؤخر.

وكون النكاح تم تثبيته في الأوراق الرسمية أو لم يتم ذلك: لا يختلف به الحكم ، لأن النكاح يصح بالإيجاب والقبول ، ولا يشترط تثبيته ، وإنما التسجيل في الأوراق الرسمية من أجل حفظ الحقوق فقط.

ثالثا : إذا طلقت المرأة ولم يكن زوجها قد دخل بها ، وإنما كان قد عقد عليها فقط ، فلها نصف المهر المسمى في العقد ، سواء المقدم منه والمؤخر.

ثم إنه ليس له عليها عدة ، لقوله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمْ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً الأحزاب/49.

وإذا لم تكن عليها عدة ، فليس له رجعة عليها ، لأن الرجعة إنما تكون في زمن العدة ، وهذه لا عدة عليها.

قال ابن قدامة رحمه الله : "الرَّجْعَة إنَّمَا تَكُونُ فِي الْعِدَّةِ ، وَلَا عِدَّةَ قَبْلَ الدُّخُولِ ؛ لِقَوْلِ اللَّهِ سُبْحَانَهُ : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذَا نَكَحْتُمْ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا فَبَيَّنَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ أَنَّهُ لَا عِدَّةَ عَلَيْهَا ، فَتَبِينُ بِمُجَرَّدِ طَلَاقِهَا" انتهى من "المغني" (10/548).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : والدليل على أنه إذا طلق المرأة قبل الدخول بانت منه، وما له عليها عدة.

ثم استدل بالآية نفسها" انتهى من "الشرح الممتع" (13/102).

رابعا : إذا أراد أن يردها إلى عصمته فلا يكفي قوله : رددتك أو أرجعتك ، لأنه لا رجعة له عليها – كما سبق- وإنما يعقد عليها عقدا جديدا ، بولي وشاهدين ومهر ، ولا يكون ذلك إلا برضاها.

وإذا رأى وليها أن هذا الزوج متلاعب ، ولا يقدر النكاح حق قدره ، فله أن يرفض تزويجه.

قال ابن قدامة تكملة لكلامه السابق : "وَإِنْ رَغِبَ مُطَلِّقُهَا فِيهَا ، فَهُوَ خَاطِبٌ مِنْ الْخُطَّابِ ، يَتَزَوَّجُهَا بِرِضَاهَا بِنِكَاحٍ جَدِيدٍ ، وَتَرْجِعُ إلَيْهِ بِطَلْقَتَيْنِ" انتهى من "المغني" (10/548).

ومعنى قوله : ترجع إليه بطلقتين : أن الطلقة السابقة تحسب عليه ، فلو تزوجها ثانية ، فلا يبقى له إلا طلقتان فقط.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قريبتي ارتبطت برجل صاحب علاقات.هل أخبرها وعائلتها؟
- سؤال وجواب | كثرة التعرق تسبب لي الإحراج!
- سؤال وجواب | قول الزوج: إذا أنت لا تريدين أولادي بطلقك
- سؤال وجواب | هل يحق لي الدعاء لأمر فاتني بالزواج من امرأة مخطوبة؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في السيقان والأقدام خاصة عند لعب كرة القدم.
- سؤال وجواب | هل آلام الخصية وأسفل البطن تعني وجود احتقان في البروستاتا؟
- سؤال وجواب | هل للمحامي المطالبة بالحقوق المترتبة على عقد محرم كبعض صور الإجارة المنتهية بالتمليك ؟
- سؤال وجواب | رفض والدي خطبة الفتاة التي أحبها. فهل من حل؟
- سؤال وجواب | تركت صديقتي لعيوبها التي لم أتحملها، هل أنا ظالمة أم مظلومة؟
- سؤال وجواب | أعيش مع نفسي حوارات وتخيلات طويلة وكأنها أمامي.
- سؤال وجواب | أصبحت أنطوائيا ولا أحب الاجتماعات. كيف أتغلب على هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة من يشاهد أفلاما جنسية
- سؤال وجواب | حكم اقتداء المرأة في بيتها بالإمام إذا سمعت صوته
- سؤال وجواب | حكم إمامة من لا يشعر بالخشوع التام في الصلاة
- سؤال وجواب | إمامة المرأة وأذانها وكونها خطيبة للجمعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل