مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رحبة المسجد الأقصى هل تعتبر من المسجد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خـطـة مقترحة للحفاظ على الوقت بالنافع
- سؤال وجواب | لدي تعسر في تفاصيل الحياة جميعها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تسمية الولد محمداً تجعله مميزاً
- سؤال وجواب | الطريق إلى نيل رضا الله والسعة في الرزق
- سؤال وجواب | مذاهب الأئمة في استلحاق غير الأب
- سؤال وجواب | ما يتعزى به من ابتلي بفقد عزيز لديه
- سؤال وجواب | حيلة شيطانية للصد عن سبيل الهدى والاستقامة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الدعاء بعد التشهد الأخير
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة التجويف الظاهر في الفخذ نتيجة إزالة الدمل؟
- سؤال وجواب | كيف تبرأ ذمة من مات وقد تصرف بأدوات العمل لمصلحته
- سؤال وجواب | تحكم الأم وتسلطها لايسقط ولاية الأب
- سؤال وجواب | حكم تأجير المحل المستأجر وما فيه من أجهزة وبضاعة
- سؤال وجواب | مسائل في نية الصلاة
- سؤال وجواب | إذا ولد اثنان في بطن واحد. هل تجزئ عقيقة واحدة عنهما
- سؤال وجواب | التوبة من التفكير في السحر
آخر تحديث منذ 17 دقيقة
16 مشاهدة

لماذا تم بناء المسجد الأقصى البناء المسقوف على تلك البقعة فقط؟ وهل كل هو ما داخل الأسوار هو من المسجد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم نقف على تعليل لبناء المسجد الأقصى على تلك البقعة فقط، من غير أن يكون البناء شاملاً لكل ما بداخل الأسوار.

لكننا لا نرى في ذلك شيئاً غريباً، فقد يكون سبب الاقتصار على تلك البقعة هو أن حاجة المصلين آنذاك كانت بقدر ذلك فقط.

وقد يكون السبب هو ضيق النفقة، كما هو الحال في بناء قريش للكعبة الشريفة، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجدر أمن البيت هو؟ قال: نعم.

قلت: فلم لم يدخلوه في البيت؟ قال: إن قومك قصرت بهم النفقة.

الحديث.

وما هو داخل أسوار المسجد قد اختلف أهل العلم فيما إذا كان له حكم المسجد أم لا.

قال النووي في المجموع: حريم المسجد لا يثبت له حكم المسجد في صحة الاعتكاف فيه، وتحريم المكث فيه على الجنب.

اهـ وقال المرداوي في الإنصاف: رحبة المسجد ليست منه على الصحيح من المذهب.

وهو من المفردات.

اهـ وقال: وعنه أنها منه، جزم به بعض الأصحاب، منهم القاضي في موضوع من كلامه، وجزم به في الحاويين، والرعاية الصغرى في موضع من كلامه، فقال: إن كانت محوطة فهي منه، وإلا فلا.

قال المجد: ونقل محمد بن الحكم ما يدل على صحة هذا الجمع.

اهـ وقال: وقدم هذا الجمع في المستوعب، وقال: ومن أصحابنا من جعل المسألة على روايتين، والصحيح أنها رواية واحدة.

اهـ والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التبتل.معـناه وأنواعه
- سؤال وجواب | بعد فحص العينين، هل أنا مجبر على التزام ارتداء النظارات أم لا؟
- سؤال وجواب | حال التائب بين ذكر الذنب ونسيانه
- سؤال وجواب | توبة المسلم من النظر الحرام
- سؤال وجواب | أشعر برهبة وخوف عند تحدثي مع أي مجموعة. أريد حلا لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | المفاضلة بين العزلة والخلطة
- سؤال وجواب | مضاعفة الحسنات تختص بمن نوى العمل وقام به لا لمن نواه فحسب
- سؤال وجواب | ارتكاب المعاصي مع العزم على التوبة في المستقبل
- سؤال وجواب | نزول القطرات بعد البول وما هو المعفو عنه وحكم المنشفة التي يستنجى بها
- سؤال وجواب | حكم ولاية الأب على ابنه البالغ الرشيد واطلاعه على خصوصياته
- سؤال وجواب | العمل كمرشد سياحي وحكم أخذ أجرة زائدة لقاء ذلك
- سؤال وجواب | أمي تسيء معاملة أبي. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بثوب فيه ترويج للمنكر
- سؤال وجواب | الجمع بين عمل الدنيا والآخرة، وكسب رضا الله ورضا الناس
- سؤال وجواب | أحاديث آل البيت الكرام ليست الأقل عددا من أحاديث بقية الصحابة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل