مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لماذا يضع نبي الله عيسى الجزية بعد نزوله آخر الزمان؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز أن يدعو لفريق كرة القدم الذي يشجعه بالفوز ؟
- سؤال وجواب | شروط من يريد الاجتهاد في الأحكام الفقهية
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل. ما السبيل لعلاجهما؟
- سؤال وجواب | حكم قال لزوجته: فسخت العقد الذي بيننا
- سؤال وجواب | موضع النية من العمل
- سؤال وجواب | السكر مرتفع رغم أني أتناول الأنسولين. هل هناك علاج مساعد له؟
- سؤال وجواب | أعاني من التواء الركبة ولا أستطيع تحريكها، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كيف تقصر المرأة من شعرها في الحج والعمرة ؟
- سؤال وجواب | كيف يتخلص المرء من حالة انفصال الوعي عن الواقع؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض الحمل دون حدوثه فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | أنهيت شريط ديان لكن الدورة لم تنزل!
- سؤال وجواب | أحكام سقوط الكفارات بالعجز
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع نسبة الأجسام المضادة للمكروب السبحي؟
- سؤال وجواب | قمت بشد عضلة ركبتي مما أدى إلى ألم بها وفخذي.
- سؤال وجواب | أشعر بألم عند ثني الركبتين، فهل هناك علاج لها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

لماذا يضع نبي الله عيسى عليه السلام الجزية بعد نزوله آخر الزمان؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا عَدْلًا، فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ، وَيَقْتُلَ الخِنْزِيرَ، وَيَضَعَ الجِزْيَةَ، وَيَفِيضَ المَالُ حَتَّى لاَ يَقْبَلَهُ أَحَدٌ، حَتَّى تَكُونَ السَّجْدَةُ الوَاحِدَةُ خَيْرًا مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا.

متفق عليه.والسبب لعدم أخذه الجزية من أهل الكتاب أن مشروعية أخذ الجزية ينتهي بنزول عيسى عليه السلام؛ لأنه يحصل بنزوله إيمانهم، أو انقطاع شبهة دعواهم التمسك بدين أنبياء أهل الكتاب، فإذا جاء عيسى، وكذبهم، بطلت الدعوى، فلم تقبل الجزية، فقد قال الله تعالى: وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا {النساء:159}، قال ابن كثير في تفسيره: قال ابن جرير: وأولى هذه الأقوال بالصحة القول الأول، وهو أنه لا يبقى أحد من أهل الكتاب بعد نزول عيسى -عليه السلام- إلا آمن به قبل موته، أي: قبل موت عيسى -عليه السلام-، ولا شك أن هذا الذي قاله ابن جرير -رحمه الله - هو الصحيح؛ لأنه المقصود من سياق الآي في تقرير بطلان ما ادعته اليهود من قتل عيسى وصلبه، وتسليم من سلم لهم من النصارى الجهلة ذلك، فأخبر الله أنه لم يكن الأمر كذلك، وإنما شبه لهم، فقتلوا الشبيه، وهم لا يتبينون ذلك، ثم إنه رفعه إليه، وإنه باق حي، وإنه سينزل قبل يوم القيامة، كما دلت عليه الأحاديث المتواترة ـ التي سنوردها إن شاء الله قريبًا ـ فيقتل مسيح الضلالة، ويكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية ـ يعني: لا يقبلها من أحد من أهل الأديان، بل لا يقبل إلا الإسلام، أو السيف ـ فأخبرت هذه الآية الكريمة أنه يؤمن به جميع أهل الكتاب حينئذ، لا يتخلف عن التصديق به واحد منهم.

اهـوقال العراقي في طرح التثريب: قوله: ويضع الجزية، قال النووي: الصواب في معناه أنه لا يقبلها, ولا يقبل من الكفار إلا الإسلام, ومن بذل منهم الجزية لم يكف عنه بها، بل لا يقبل إلا الإسلام، أو القتل، هكذا قاله الخطابي, وغيره من العلماء.

السادسة: إن قلت: كيف يضع السيد عيسى الجزية، مع أن حكم الشرع وجوب قبولها من أهل الكتاب، قال الله تعالى: حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون.

فكيف يحكم بغير هذه الشريعة, وهو خلاف ما قررتم من أنه لا يحكم إلا بهذه الشريعة؟ (قلت): قال النووي: جوابه أن هذا الحكم ليس مستمًّرا إلى يوم القيامة، بل هو مقيد بما قبل نزول عيسى, وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الأحاديث الصحيحة بنسخه, وليس عيسى هو الناسخ، بل نبينا هو المبين للنسخ، فإن عيسى يحكم بشريعتنا، فدل على أن الامتناع من قبول الجزية في ذلك الوقت هو شرع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

انتهى.

السابعة: فإن قلت: ما المعنى في تغيير حكم الشرع عند نزول عيسى في قبول الجزية؟ (قلت): يظهر لي أن قبول الجزية من اليهود، والنصارى لشبهة ما بأيديهم من التوراة، والإنجيل، وتعلقهم بزعمهم بشرع قديم، فإذا نزل عيسى زالت تلك الشبهة لحصول معاينته، فصاروا كعبدة الأوثان في انقطاع شبهتهم، وانكشاف أمرهم، فعوملوا معاملتهم في أنه لا يقبل منهم إلا الإسلام, والحكم يزول بزوال علته, وهذا معنى حسن مناسب، لم أر من تعرض له, وهو أولى مما ذكره ابن بطال, والله أعلم.

انتهى كلام العراقي.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لم أستطع ثني الركبة بشكل كامل بعد بعد عملية تثبيت الكسر!
- سؤال وجواب | تعظم جريمة الزنا باختلاف الفاعل والمفعول والزمان والمكان
- سؤال وجواب | أشعر بضعف في جسمي وتركيزي. وأريد حلا
- سؤال وجواب | أريد الزواج بثانية وزوجتي الأولى ترفض وتريد الطلاق. ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أخجل من إبداء رأيي أمام الطلاب في الفصل فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يعود القولون لفاعليته بدون أدوية؟
- سؤال وجواب | صفة النية في صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | كيف أعالج ضعف الذاكرة، وهل هو شيء مؤقت؟
- سؤال وجواب | إمساك الصائم وأذان الفجر
- سؤال وجواب | صفة وبلدة ومنزلة قاتل الدجال
- سؤال وجواب | تمزق العضلات أسفل الظهر كيف يتم علاجها نهائيا؟
- سؤال وجواب | قصة إدريس عليه السلام
- سؤال وجواب | ابتليت بالمرض وكراهية الحياة ووالديّ، فهل هناك أمل في إصلاح ذاتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي، فما هو أحسن دواء له؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بالتيمم للجنب غير القادر على الغسل عند المالكية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل