مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إزالة التعارض بين حديثين بخصوص تعذيب حامل القرآن وعدمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أغار من الزوجة الثانية ومن أبنائه، فكيف أتصرف مع زوجي؟
- سؤال وجواب | الزيادة على القرض تحرم إذا كانت مشروطة
- سؤال وجواب | حكم قبول وفاء الدين بمال مسروق
- سؤال وجواب | حكم تحويل الدَّين من شخص لآخر، وحكم إسقاط بعض الدين
- سؤال وجواب | ترك الأبناء أمهم في مسكن بمفردها
- سؤال وجواب | عايرت قريبتي بعد معايرتها لي، وأنا الآن نادمة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | انصح أخاك باجتناب القرض الربوي
- سؤال وجواب | الديون الثابتة بعملة ما تؤدى بمثلها لا بقيمتها
- سؤال وجواب | رضاع أخي خطيبك من جدتك هل يمنع من زواج أخيه منك
- سؤال وجواب | انضممت لدورة وإلى الآن لم أفتح كتابا بسبب التأجيل والكسل!
- سؤال وجواب | تحمل جهة العمل الفائدة الربوية عن الموظف لا يجعل المعاملة حلالا
- سؤال وجواب | تخرج مني إفرازات ودم من مكان الناسور بعد العملية. هل أعيدها؟
- سؤال وجواب | اقترض أبوهم مالا ولم يتوصلوا للمقرض فماذا يفعلون
- سؤال وجواب | صداع دائم وعدم وضوح في الرؤية ما سببها؟
- سؤال وجواب | هجر الوالدين عقوق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لو جعل القرآن في إهاب، ثم ألقي في النار ما احترق.

إن كان يعني أن الله لا يعذب حامل القرآن، فكيف أجمع بينه وبين حديث أن من الثلاثة الذين تسعر بهم النار: من حفظه، ليقال حافظ؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن حديث: لو جعل القرآن في إهاب، ثم ألقي في النار ما احترق.

رواه الدارمي، والطبراني، وحسنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة.وهذا الحديث قد اختلف أهل العلم في معناه، وقد فصّل ذلك ابن فورك الأصبهاني في كتابه: مشكل الحديث:اعلم أن الناس اختلفوا في تأويل هذا الخبر على وجوه: فقال بعضهم: إن مَنْ مَنَّ الله عليه بحفظ القرآن، وقاه عذاب النار، واحتج لذلك بحديث أبي أمامة، أن الله لا يعذب قلبا وعى القرآن.

أخرجه مسلم.

وقال بعضهم معناه: أن القرآن لو كتب في جلد، ثم طرح الجلد في النار، ما أحرقته النار، وذلك في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، لنبوته.وقال قوم تأويله: إن القرآن لو كتب في جلد، ثم طرح الجلد في النار، ما احترق -أي ما احترق القرآن- بمعنى أنه لم يبطل، ولم يندرس، وإنما يندرس المداد، ويحترق الجلد، دون القرآن، وهذا مثل قوله -صلى الله عليه وسلم- حاكيا عن الله سبحانه: إني منزل عليك كتابا لا يغسله الماء.وذهب ذاهبون من أصحابنا إلى أنه لا يصح أن يكون معناه: إن من حفظ القرآن لم يُعذَّب بالنار، لأنه قد روي في الخبر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: يكون فيكم قوم تحقرون صلاتكم في صلاتهم، وأعمالكم في أعمالهم، يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كمروق السهم من الرمية ـ أخرجه الإمام أحمد، والبخاري.

فبانَ أنه أراد بقوله: لا يعذب قلبا وعى القرآن؛ إذا حفظ حدوده، وعمل بموجبه.

اهـ فتبيّن مما سبق: أن حامل القرآن ليس في مأمن من العذاب، إذا لم يعمل بما في كتاب الله تعالى، ويلتزم حدوده، كما نبّه على ذلك بعض أهل العلم، كما تبيّن أن الحديث الأول لا ينافي حديث: من قرأ القرآن ليقال قارئ، ولم تكن قراءته خالصة لوجه الله تعالى، وهو حديث رواه الإمام مسلم، وقد اشتمل على الثلاثة الذين هم أول من تسعر بهم النار يوم القيامة -والعياذ بالله تعالى-.

وانظري الفتوى:

225592

.

ثم إنا ننبه إلى أن حديث أبي أمامة: إن الله لا يعذب قلبا وعى القرآن.

لم نجده في صحيح مسلم، وقد رواه تمام مرفوعا، وضعفه الألباني، ولكن ذكر ابن حجر في الفتح: أنه أخرجه ابن أبي داود، بإسناد صحيح، عن أبي أمامة، موقوفا عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العملة التي يُسترد بها القرض
- سؤال وجواب | أعاني من الرجفة في القلب، وجميع التحاليل سليمة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تصوير الكتب أو تنزيلها من الإنترنت للاستخدام الشخصي
- سؤال وجواب | مشكلة في التفاهم بين فتاة وأهلها ، وتسأل : لماذا قُدِّر عليها ذلك ؟!
- سؤال وجواب | القرض بدون سبب غير محمود
- سؤال وجواب | الوساوس الجنسية ترهقني وتفسد حياتي. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: حرام وطلاق لم أتحدث مع امرأة غيرك
- سؤال وجواب | المقصود بالقرض الحسن وبيان فضله
- سؤال وجواب | ماذا يقصد بتكلسات الكلى؟
- سؤال وجواب | ليس لك على من أقرضته إلا قدر الدين
- سؤال وجواب | أقرضت زوجها وأعطته بطاقة الصراف فأخذ أكثر من مبلغ القرض
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح في الدراسة، وأخفف من رغبتي الجنسية؟
- سؤال وجواب | محتار بين أي التخصصات أختار، وما الأفضل لسوق العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في رأسي، هل علاجها له تأثير على الدوالي؟
- سؤال وجواب | هل يحرم القرض وإن كانت الفائدة ستدفعها جهة أخرى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل