مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | السبب الحامل على الرعب من رؤية أصحاب الكهف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج حالات التحسس من المضاد الحيوي الظاهرة في صورة الالتهاب الشديد للجلد
- سؤال وجواب | معنى قوله عز وجل (إِِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ.)
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لصيانة سكن طلاب العلم
- سؤال وجواب | هل يقبل ما تعوضه به شركة التأمين إذا صُدمت سيارته
- سؤال وجواب | حكم العمل لدى هيئة لتنظيم عمل شركات التأمين التجاري
- سؤال وجواب | النوافل التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب عليها
- سؤال وجواب | من أكبر العدوان إعانة من يُدير حركة الربا
- سؤال وجواب | حكم الفصل بين الوضوء وسنة الوضوء
- سؤال وجواب | القرض الربوي للعلاج
- سؤال وجواب | من لم يسجد مع الإمام لانقطاع صوته
- سؤال وجواب | معنى: (وقلن قولاً معروفاً).
- سؤال وجواب | لا يجوز لمن رضي بالبدل النقدي عن وجبة الطعام أن يأكل منها
- سؤال وجواب | هل يجوز إنشاء وكالة توظيف مع لزوم عمل تأمين على الموظفين؟
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | هل يجوز لمدرسة طلب تأمين على الطلاب
آخر تحديث منذ 21 دقيقة
3 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاعلم أولا: أن الله -تعالى- لم يذكر في كتابه السبب الحامل على الرعب من رؤية أصحاب الكهف في تلك الحال، فلم يقل إن الرعب بسبب تغير هيئاتهم ولا غير ذلك، وقد قيل في السبب عدة أمور، ليس شيء منها مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

قال البغوي في تفسيره: وَاخْتَلَفُوا فِي أَنَّ الرُّعْبَ كَانَ لِمَاذَا؟ قِيلَ: مِنْ وَحْشَةِ الْمَكَانِ، وَقَالَ الْكَلْبِيُّ: لِأَنَّ أَعْيُنَهُمْ كَانَتْ مُفَتَّحَةً كَالْمُسْتَيْقِظِ الَّذِي يُرِيدُ أَنْ يَتَكَلَّمَ وَهُمْ نِيَامٌ، وَقِيلَ: لِكَثْرَةِ شُعُورِهِمْ وطول أظفارهم، ولتقبلهم مِنْ غَيْرِ حِسٍّ وَلَا إِشْعَارٍ.

وَقِيلَ: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى مَنَعَهُمْ بِالرُّعْبِ؛ لِئَلَّا يَرَاهُمْ أَحَدٌ.

اهــ.وقيل إن سبب الرعب الخوف من كونهم لصوصا.قال في التحرير والتنوير: وَالْمَعْنَى: لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ وَلَمْ تَكُنْ عَلِمْتَ بِقِصَّتِهِمْ، لَحَسِبْتَهُمْ لُصُوصًا قُطَّاعًا لِلطَّرِيقِ، إِذْ هُمْ عَدَدٌ فِي كَهْفٍ، وَكَانَتِ الْكُهُوفُ مَخَابِئَ لِقُطَّاعِ الطَّرِيقِ.

اهــ.

فالقول بأن سبب الرعب كان لتغير هيئاتهم مجرد قول قيل، حتى إن ابن جرير الطبري لم يذكره في تفسيره أصلا، ورده بعض المفسرين كالشوكاني في تفسيره.فقد قال في فتح القدير: وَسَبَبُ الرُّعْبِ الْهَيْبَةُ الَّتِي أَلْبَسَهُمُ اللَّهُ إِيَّاهَا، وقيل: طول أظفارهم وشعورهم، وَعِظَمُ أَجْرَامِهِمْ وَوَحْشَةُ مَكَانِهِمْ، وَيَدْفَعُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: لَبِثْنا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ.

فَإِنَّ ذَلِكَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُمْ لَمْ يُنْكِرُوا مِنْ حَالِهِمْ شَيْئًا، وَلَا وَجَدُوا مِنْ أَظْفَارِهِمْ وَشُعُورِهِمْ مَا يدلّ على طول المدّة.

اهـ.

وكذا رده صاحب التحرير والتنوير، حيث قال: وَلَيْسَ الْمُرَادُ الرُّعْبَ مِنْ ذَوَاتِهِمْ؛ إِذْ لَيْسَ فِي ذَوَاتِهِمْ مَا يُخَالِفُ خَلْقَ النَّاسِ، وَلَا الْخَوْفَ مِنْ كَوْنِهِمْ أَمْوَاتًا؛ إِذْ لَمْ يَكُنِ الرُّعْبُ مِنَ الْأَمْوَاتِ مِنْ خِلَالِ الْعَرَبِ، عَلَى أَنَّهُ قَدْ سَبَقَ: وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقاظاً وَهُمْ رُقُودٌ.

ولم يذكره ابن كثير -أيضا- فقد قال -رحمه الله -: وَقَوْلُهُ تَعَالَى: لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً: أَيْ أَنَّهُ -تَعَالَى- أَلْقَى عَلَيْهِمُ الْمَهَابَةَ بِحَيْثُ لَا يَقَعُ نَظَرُ أَحَدٍ عَلَيْهِمْ إِلَّا هَابَهُمْ؛ لِمَا أُلْبِسُوا مِنَ الْمَهَابَةِ وَالذُّعْرِ، لِئَلَّا يَدْنُوَ مِنْهُمْ أَحَدٌ وَلَا تَمَسَّهُمْ يَدُ لَامِسٍ، حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ، وَتَنْقَضِيَ رَقْدَتُهُمُ الَّتِي شَاءَ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- فِيهِمْ، لِمَا له في ذلك من الحكمة والحجة البالغة والرحمة الواسعة.

اهـ.فلا يعارض كتاب الله -تعالى- ويضرب بعضه ببعض، بأقوال قيلت ليس لها زمام ولا خطام.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النهي عن التنفل قبيل دخول وقت الظهر
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في أسفل الظهر. فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن معرفة ارتفاع نسبة هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | أعيش في مجتمع يعمه الجهل ولا أستطيع التكيف معه، ساعدوني.
- سؤال وجواب | موظف في بنك ربوي ويخشى ترك العمل بسبب اقتراضه منه
- سؤال وجواب | رغم توبتي من العقوق ومسامحة أمي لي إلا أنني خائفة!
- سؤال وجواب | حكم وضع المال في صندوق استثمار بنك مصر النقدي ذي العائد الدوري
- سؤال وجواب | إجماع المجامع الفقهية المعاصرة على حرمة التأمين التجاري
- سؤال وجواب | هل شرب الماء بكثرة مضر بالكلى؟
- سؤال وجواب | تفسير الآية: وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة.
- سؤال وجواب | حكم أخذ تعويضات الأمم المتحدة لمتضرري حرب الخليج
- سؤال وجواب | شرط جواز أخذ أجور عن خدمات القرض
- سؤال وجواب | من يستحق مال التعويض مقابل إخلاء السكن
- سؤال وجواب | عدد نوافل ما قبل صلاة العشاء وما بعدها
- سؤال وجواب | معنى (تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل