مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرد على شبهة تحريف قوله تعالى:

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج حالات التحسس من المضاد الحيوي الظاهرة في صورة الالتهاب الشديد للجلد
- سؤال وجواب | معنى قوله عز وجل (إِِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ.)
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لصيانة سكن طلاب العلم
- سؤال وجواب | هل يقبل ما تعوضه به شركة التأمين إذا صُدمت سيارته
- سؤال وجواب | حكم العمل لدى هيئة لتنظيم عمل شركات التأمين التجاري
- سؤال وجواب | النوافل التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب عليها
- سؤال وجواب | من أكبر العدوان إعانة من يُدير حركة الربا
- سؤال وجواب | حكم الفصل بين الوضوء وسنة الوضوء
- سؤال وجواب | القرض الربوي للعلاج
- سؤال وجواب | من لم يسجد مع الإمام لانقطاع صوته
- سؤال وجواب | معنى: (وقلن قولاً معروفاً).
- سؤال وجواب | لا يجوز لمن رضي بالبدل النقدي عن وجبة الطعام أن يأكل منها
- سؤال وجواب | هل يجوز إنشاء وكالة توظيف مع لزوم عمل تأمين على الموظفين؟
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | هل يجوز لمدرسة طلب تأمين على الطلاب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

يقول أحدهم: وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ {الرعد:31}، أولًا: الحرف "لو" من حروف الشرط، ولا بد لها من جملة شرط وجواب للشرط، فمثلًا نقول: "لو تأنى العامل ما ندم"، ولكن في الآية أعلاه نجد جملة الشرط تقول: (ولو أن قرآناً سُيرت به الجبال أو قُطعت به الأرض أو كُلم به الموتى)، ولكنا لا نجد جواب هذا الشرط، فلا بد أن الكلمة الصحيحة في الآية كانت: (أفلم يأنس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا)، فكلمة "يأنس" تعني "يعلم، أو يعرف"، فنحن مثلاً نقول "من يأنس في نفسه الكفاءة، فليتقدم للوظيفة"، أي من يعرف في نفسه الكفاءة؛ وبذا تصبح الآية: (أفلم يعلم الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً)..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فها هنا أمران: أولهما: ما يتعلق بتفسير الآية، وفيه مسألتان:أولاهما: جواب شرط لو، فإنه محذوف، وقدره بعضهم لكان هذا القرآن، وقدره بعضهم: لما آمنوا، وحذف جواب الشرط إذا دل عليه المقام معروف في كلام العرب، قال العلامة الشنقيطي في الأضواء: جَوَابُ «لَوْ» فِي هَذِهِ الْآيَةِ مَحْذُوفٌ، قَالَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ: تَقْدِيرُهُ: لَكَانَ هَذَا الْقُرْآنُ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: تَقْدِيرُهُ: لَكَفَرْتُمْ بِالرَّحْمَنِ، وَيَدُلُّ لِهَذَا الْأَخِيرِ قَوْلُهُ قَبْلَهُ: وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ [13 30]، وَقَدْ قَدَّمْنَا شَوَاهِدَ حَذْفِ جَوَابِ «لَوْ» فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ.

وَقَدْ قَدَّمْنَا فِي سُورَةِ «يُوسُفَ» أَنَّ الْغَالِبَ فِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ أَنْ يَكُونَ الْجَوَابُ الْمَحْذُوفُ مِنْ جِنْسِ الْمَذْكُورِ قَبْلَ الشَّرْطِ؛ لِيَكُونَ مَا قَبْلَ الشَّرْطِ دَلِيلًا عَلَى الْجَوَابِ الْمَحْذُوفِ.

والمسألة الثانية: هي معنى ييأس، وهي هنا بمعنى يعلم، وليس ثم تصحيف، ولا تحريف، حاشا وكلا، بل استعمال يئس بمعنى علم معروف شائع في كلام العرب، قال الألوسي: ومعنى قوله سبحانه: أفلم ييأس الذين آمنوا.

أفلم يعلموا، وهي- كما قال القاسم بن معن: لغة هوازن، وقال ابن الكلبي: هي لغة حي من النخع، وأنشدوا على ذلك قول سحيم بن وثيل الرياحي:أقول لهم بالشعب إذ يأسرونني ألم تيأسوا أني ابن فارس زهدم.وقول رباح بن عدي:ألم ييأس الأقوام أني أنا ابنه.

وإن كنت عن أرض العشيرة نائيا.

اهـ.وأما الزعم الذي زعمته من تحريف الكلمة، فقد قاله بعض الملاحدة قديمًا، ورد عليهم أهل العلم، قال أبو حيان في البحر: وأما قول من قال: إِنَّمَا كَتَبَهُ الْكَاتِبُ وَهُوَ نَاعِسٌ، فَسَوَّى أَسْنَانَ السِّينِ، فَقَوْلُ زِنْدِيقٍ مُلْحِدٍ.

وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: وَهَذَا وَنَحْوُهُ مِمَّا لَا يُصَدَّقُ فِي كِتَابِ اللَّهِ، الَّذِي لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ، وَكَيْفَ يَخْفَى مِثْلُ هَذَا حَتَّى يَبْقَى ثَابِتًا بَيْنَ دَفَّتَيِ الْإِمَامِ، وَكَانَ مُتَقَلِّبًا فِي أَيْدِي أُولَئِكَ الْأَعْلَامِ الْمُحْتَاطِينَ فِي دِينِ اللَّهِ الْمُهْتَمِّينَ عَلَيْهِ، لَا يَغْفُلُونَ عَنْ جَلَائِلِهِ وَدَقَائِقِهِ، خُصُوصًا عَنِ الْقَانُونِ الَّذِي إِلَيْهِ الْمَرْجِعُ، وَالْقَاعِدَةُ التي عليها البناء، هذه -وَاللَّهِ- فِرْيَةٌ مَا فِيهَا مِرْيَةٌ.

انْتَهَى.

انتهى.وإذا علمت ما مر، وأسفر لك الصبح عن وجه الآية ومعناها الذي لا لبس فيه؛ فإن الأمر الثاني الذي نريد بيانه لك هو أن الظاهر من حالك وأسئلتك أنك مولع بتتبع الشبهات، وقراءتها، والنظر فيها، هذا مع إحسان الظن بك، فإن يكن كذلك، فنحن نحذرك من هذا المسلك الوخيم، وننصحك بالبعد عنه، فهذه الشبهات يخشى منها على متتبعيها أن يستسيغوها، فتحرفهم عن الجادة، فاشغل نفسك بما ينفعك من تعلم العلم النافع، وأبعدها عن هذه الشبهات؛ فإن القلوب ضعيفة، والشبه خطافة.

كما قاله بعض السلف.وأما إن كانت الأخرى، وهي التي نعيذك بالله منها، وكنت أنت من يصنع هذه الشبهات، فبعدًا لك وسحقًا، والقرآن باق بجلاله وجماله وروعته وبهائه، محفوظ من التحريف والتبديل، مهما كاده بالسوء الكائدون، وذلك أنه محفوظ بحفظ الله له، فلا يمكن لبشر أن ينال منه، قال تعالى: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ {الحجر:9}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النهي عن التنفل قبيل دخول وقت الظهر
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في أسفل الظهر. فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن معرفة ارتفاع نسبة هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | أعيش في مجتمع يعمه الجهل ولا أستطيع التكيف معه، ساعدوني.
- سؤال وجواب | موظف في بنك ربوي ويخشى ترك العمل بسبب اقتراضه منه
- سؤال وجواب | رغم توبتي من العقوق ومسامحة أمي لي إلا أنني خائفة!
- سؤال وجواب | حكم وضع المال في صندوق استثمار بنك مصر النقدي ذي العائد الدوري
- سؤال وجواب | إجماع المجامع الفقهية المعاصرة على حرمة التأمين التجاري
- سؤال وجواب | هل شرب الماء بكثرة مضر بالكلى؟
- سؤال وجواب | تفسير الآية: وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة.
- سؤال وجواب | حكم أخذ تعويضات الأمم المتحدة لمتضرري حرب الخليج
- سؤال وجواب | شرط جواز أخذ أجور عن خدمات القرض
- سؤال وجواب | من يستحق مال التعويض مقابل إخلاء السكن
- سؤال وجواب | عدد نوافل ما قبل صلاة العشاء وما بعدها
- سؤال وجواب | معنى (تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل