مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ذلك لمن يكن أهله حاضري المسجد الحرام)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يريد أن يشارك في تجارة بعضها محرم ويجعل نسبة الربح المحرمة من نصيب شريكه .
- سؤال وجواب | حكم تحويل الراتب لبنك ربوي لكفالة الأخت
- سؤال وجواب | معنى: قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذاباً نكرا
- سؤال وجواب | بيع المرابحة للآمر بالشراء واشتراط البنك دفع ضمان الجدية
- سؤال وجواب | لا حرج في الإيداع بأي من النوعين المذكورين والانتفاع بأرباحهما.
- سؤال وجواب | لماذا لا زلت أعاني من ألم وطقطقة في الكتف الأيسر في الصباح؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من الصرع وفرط الحركة وتشتت الانتباه
- سؤال وجواب | هل يمكنني استبدال الإيفكسور بدواء آخر؟
- سؤال وجواب | ماهية المشقة التي تبيح الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | ما أفضل طريقةٍ للتخلص من الشعر الزائد في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | حكم تعامل البنوك الإسلامية مع البنك المركزي والبنوك الأخرى
- سؤال وجواب | إذا كان الزوجان عند عقد النكاح لا يصليان ، فهل يلزمهما تجديد العقد ؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف. فهل له علاج آمن؟
- سؤال وجواب | كون البنك له اسم إسلامي هل يكفي في التعامل معه
- سؤال وجواب | تحويل الأموال عن طريق بنك يفرض غرامة التأخير على سداد الديون
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

رغم مراجعة عدة جهات لفهم هذه الآية (رقم 196 من سورة البقرة) (.

ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ .) لم أستطع التوصل إلى تفسير مبسط وسهل الفهم.وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن معنى هذه الآية أن ذلك أي وجوب فدية التمتع المذكورة في قوله تعالى: فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ {البقرة: 196}.

انما يلزم من لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام، والمراد بمن لم يكن حاضري المسجد الحرام من لم يكن ساكنا بمكة المكرمة أو في حدود الحرم وقيل إن المراد به من لم يكن ساكنا في المواقيت فما دونها.

كذا قال الشوكاني في تفسيره.

وقال القرطبي في التفسير: أجمع العلماء على أن رجلا من غير أهل مكة لو قدم مكة معتمرا في أشهر الحج عازما على الإقامة بها، ثم أنشأ الحج من عامه فحج أنه متمتع عليه ما على المتمتع، وأجمعوا في المكي يجيء من وراء الميقات محرما بعمرة ثم ينشئ الحج من مكة وأهله بمكة ولم يسكن سواها أنه لا دم عليه.

وكذلك إذا سكن غيرها وسكنها وكان له فيها أهل وفي غيرها.

وأجمعوا على أنه إن انتقل من مكة بأهله ثم قدمها في أشهر الحج فأقام بها حتى حج من عامه أنه متمتع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مات عن زوجة وشقيقة
- سؤال وجواب | قرض التمويل المبارك. من بنك ربوي
- سؤال وجواب | تسقط حضانة المرأة لأولادها إذا تزوجت
- سؤال وجواب | المصرف العقاري. وحكم اقتطاعه نسبة لقاء خدمات أو قروض
- سؤال وجواب | كتاب مجربات الديربي الكبير كتاب سحر وكهانة
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين قص الأثر والزواج من الجن
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من الفائدة في بلد مشترك الديانات.
- سؤال وجواب | هل يجب تناول سكر طبيعي أم يمكن الاستغناء عنه؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الشقة أو السيارة عن طريق البنك
- سؤال وجواب | الفرق بين الركوع والسجود
- سؤال وجواب | النهي عن الإغراء للحصول على قرض ربوي
- سؤال وجواب | معجب بزميلتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم إيداع المال في البنك
- سؤال وجواب | المعاملة بالصورة هذه فيها عدة محاذير
- سؤال وجواب | يثقل عليها الغسل من الجنابة فتترك الصلاة ثم تتوب ثم تعود لذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04