مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير آيتي العرش في سورة يونس وهود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام رفض العمرة
- سؤال وجواب | زيارة القبور مشروعيتها وآدابها
- سؤال وجواب | تجربة الطلاق التي مررت بها أصابتني بضغوط نفسية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية الحلق للتحلل من النسك
- سؤال وجواب | ما المراد بالمجالس في قوله تعالى (تفسحوا في المجالس)؟
- سؤال وجواب | حكم الإحرام بالحج في اليوم السابع من ذي الحجة
- سؤال وجواب | هل لآثار حب الشباب وندبات الوجه من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في مفصل الرسغ يظهر عند ربط مسمار بيدي
- سؤال وجواب | بكاء الطفل
- سؤال وجواب | ما هو علاج الوسواس القهري لقطع الصلاة وانتشار النجاسة؟
- سؤال وجواب | لدينا طفلة أتعبتنا بعصبيتها وصراخها بغير دموع
- سؤال وجواب | داء الصدفية. كيف يمكنني القضاء عليه
- سؤال وجواب | كتب ومواقع لمناقشة شبهات الملاحدة
- سؤال وجواب | الإحرام للصبي وحكم تغطيته ببطانية لوقايته من البرد
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الصدفية فهل ستشفى منها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هناك أكثر من سؤال من سورة يونس( إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ.

مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ )السؤال ما المقصود ب ( اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) وأريد تفسيرا كاملا للآ ية.

ومن سورة هود(و هوالذي خلق السموات والارض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) صدق الله العظيم السؤال ما المقصود ب (و كان عرشه على الماء)مع تفسير كامل للآ ية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن معنى قول الله تعالى: إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ{يونس:3}هو إن سيدكم ومصلح أموركم هو المعبود الذي له العبادة من كل شيء، الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ.

هي كأيام الدنيا أولها الأحد وآخرها الجمعة وهو قول مجاهد.

وقال غيره: هي من أيام الآخرة اليوم ألف سنة.

قال سعيد بن جبير: كان الله تعالى قادراً على خلق السماوات والأرض في لمحة ولحظة فخلقهن في ستة أيام تعليما لخلقه التثبت والتأني.

ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ.

قال الطبري: علا.

وهو قول مجاهد.

وقال أبو العالية: ارتفع.

وروى ابن عبد البر في التمهيد عن مالك: أن الله في السماء وعلمه في كل مكان.

قال الأوزاعي: كنا والتابعون متوافرون نقول: إن الله تعالى فوق عرشه.

قال الخليل بن أحمد وابن الأعرابي، وسيبويه ـ وهم أئمة اللغة ـ استوى بمعنى علا، قالوا: ولا يجوز استوى بمعنى استولى إلا فيما كان منازعا مغالباً، فإن غلب أحدهما صاحبه قيل استولى، والله لم ينازعه أحد في عرشه، وقال الخليل: هذا ما لا تعرفه العرب ولا هو جائز في لغتها.

وقال الأشعري ( في الإبانة): معنى ( استوى ) اعتلى، كما تقول: استويت على ظهر الدابة، واستويت على السطح.

قال ربيعة بن أبي عبد الرحمن ومالك: الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة.

وأجمع أهل السنة أن الله فوق جميع مخلوقاته مستوٍ على عرشه في سمائه، عاليا على خلقه، بائنا منهم، يعلم أعمالهم ويسمع أقوالهم ويرى حركاتهم وسكناتهم ولا تخفى عليه خافية، واستدلوا بأدلة كثيرة من الكتاب والسنة، كقوله تعالى: وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ {البقرة: 255}، وقوله: سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى {الأعلى:1} وقوله: الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ {الرعد: 9}، وقوله: وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ {الأنعام: 18} وقوله: يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ {النحل: 50} وقوله: أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ {الملك: 16}.

وأما السنة فالأحاديث متواترة منها حديث: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء.

متفق عليه، وحديث: ينزل ربنا إلى السماء الدنيا.

متفق عليه.

وحديث: أين الله ؟ قالت: في السماء، فقال صلى الله عليه وسلم: اعتقها فإنها مؤمنة.

رواه مسلم.

وقوله تعالى: يدبر الأمر.

قال مجاهد: يقضيه وحده.

وقال ابن عباس: لا يشركه في تدبيره أحد.

مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ، قال الطبري: لا يشفع عنده يوم القيامة شافع في أحد إلا من بعد أن يأذن في الشفاعة.

وهو رد على الكفار في قولهم فيما عبدوه من دون الله : هؤلاء شفعاؤنا عند الله.

ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هذا الذي هذه صفته سيدكم ومولاكم فأخلصوا له وحده العبادة، والعبادة هي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة.

أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ أفلا تتعظون وتعتبرون.

أما آية هود، وهي قوله تعالى: وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ {هود: 7} فقد روى البخاري في صحيحه عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان الله ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، ثم خلق السماوات والأرض.

وعن أبي رزين قال: قلت يارسول الله : أين كان ربنا قبل أن يخلق السماوات والأرض؟ قال صلى الله عليه وسلم: كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء، ثم خلق عرشه على الماء.

رواه الترمذي وحسنه.

قال أبو عبيد: العماء في كلام العرب السحاب.

وسئل ابن عباس على أي شيء كان الماء؟ قال: على متن الريح.

وقوله تعالى: لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً ليختبركم أيكم أحسن طاعة له.

والعمل الصالح هو ما كان موافقا للسنة مخلصا لله كما قال الفضيل بن عياض.

هذا ولتعلم ـ وفقنا الله وإياك ـ إلى أن مذهب أهل السنة هو إثبات ما وصف الله تعالى به نفسه أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، والإيمان بذلك على ظاهره من غير تحريف ولا تأويل ولا تكييف ولا تمثيل ولا تعطيل.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القلق على ابني في مرحلة المراهقة
- سؤال وجواب | هل شدة البكاء حيلة يستخدمها الرضّع؟
- سؤال وجواب | حبوب مستمرة وحساسية في جسمي. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | لبس المحرم ثوبا مخيطا منعا للتسلخ
- سؤال وجواب | تشخيص الحكة في الجلد مع القشور المبطنة بمادة شفافة لزجة
- سؤال وجواب | حكم قص شعر الحاجبين
- سؤال وجواب | شرح حديث (.غفر له وإن كان فر من الزحف)
- سؤال وجواب | معنى العواء. والذكر المشروع لدى سماعه
- سؤال وجواب | السحب على شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | أعاني من داء الصدفية منذ زمن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم أن يقيم بمنزل غير المسلم ويصلي فيه ؟
- سؤال وجواب | حكم من أجر نفسه لمن يقترض بالربا
- سؤال وجواب | النهي عن الإجهاض دون مبرر شرعي
- سؤال وجواب | الانتفاع بالكتب بغير إذن مالكها
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الطفل المدلل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل