مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير: الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خوف شديد من الموت ووساوس متعددة
- سؤال وجواب | إصرار زوجة المتوفى المسلم أن يصلى عليه في الكنيسة قبل الصلاة عليه في المسجد
- سؤال وجواب | مشاكل يومية في بيتنا بسبب أخي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أستيقظ على رائحة كريهة تنبع من جسدي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الاستابلون سبب لي ضعفا جنسيا. هل سيدوم هذا الضعف بعد توقفي عنه؟
- سؤال وجواب | فقدت مباهج الحياة بسبب خوفي من المرض والموت. ساعدوني
- سؤال وجواب | لا يحق للأم أن تأخذ من مال ولدها ما يجحف به
- سؤال وجواب | ابتليت بالخوف من الموت فكيف أستطيع التخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | الخوف من الأماكن العامة والسفر أوصلتني لنوبة هلع وبكاء
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن فراش زوجها لخبث رائحة فمه بسبب تناوله الحشيش
- سؤال وجواب | موقف المسلم من كتاب الفرقان الحق
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وخمول وتعب وأعراض أخرى. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | عندي خوف من الزواج ورعشة وخوف من الموت
- سؤال وجواب | كيف يزكي من له وعليه دين
- سؤال وجواب | أفضل الطرق العملية للتخلص من الإمساك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

ناقشت صديقا لي في الآية الكريمة: الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {النــور: 26} فقال لي إن هذه الآية غير مطبقة في الواقع واستدل بزوجة سيدنا لوط بحيث كانت خبيثة وهو طيب وكذلك زوجة فرعون هي طيبة وهو خبيث, فما هو ردكم؟ وهل هذا صحيح؟ المرجو الرد لأن هذه شبهة, وشكرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف المفسرون في معنى الآية على أقوال متقاربة، منها أن الكلمات الخبيثات من القول للخبيثين من الرجال وكذا الخبيثون من الناس للخبيثات من القول، وكذا الكلمات الطيبات من القول للطيبين من الناس، والطيبون من الناس للطيبات من القول، وهذا قول عبد الله بن عباس، ومجاهد بن جبر، وسعيد بن جبير، والشعبي، والحسن البصري وحبيب بن أبي ثابت والضحاك، واختاره ابن جرير الطبري، فقد قال الطبري رحمه الله : وأولى هذه الأقوال في تأويل الآية: قول من قال: عنى بالخبيثات: الخبيثات من القول، وذلك قبيحه وسيئه، للخبيثين من الرجال والنساء، والخبيثون من الناس للخبيثات من القول، هم بها أولى، لأنهم أهلها، والطيبات من القول، وذلك حسنه وجميله، للطيبين من الناس، والطيبون من الناس للطيبات من القول، لأنهم أهلها وأحقّ بها، وإنما قلنا هذا القول أولى بتأويل الآية: لأن الآيات قبل ذلك إنما جاءت بتوبيخ الله للقائلين في عائشة الإفك، والرامين المحصنات الغافلات المؤمنات، وإخبارهم ما خصهم به على إفكهم، فكان ختم الخبر عن أولى الفريقين بالإفك من الرامي والمرمي به: أشبه من الخبر عن غيرهم، وقوله: أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ ـ يقول: الطيبون من الناس مبرّءون من خبيثات القول، إن قالوها فإن الله يصفح لهم عنها، ويغفرها لهم وإن قيلت فيهم ضرّت قائلها ولم تضرّهم، كما لو قال الطيبَ من القول الخبيثُ من الناس لم ينفعه الله به، لأن الله لا يتقبله.

ولو قيلت له لضرّته، لأنه يلحقه عارها في الدنيا، وذلها في الآخرة.

اهـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: قال جمهور السلف: الكلمات الخبيثة للخبيثين، ومن كلام بعضهم: الأقوال والأفعال الخبيثة للخبيثين، وقد قال تعالى: ضرب الله مثلاً كلمة طيبة، ومثل كلمة خبيثة، وقال الله : إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ـ والأقوال والأفعال صفات القائل الفاعل، فإذا كانت النفس متصفة بالسوء والخبث لم يكن محلها ينفعه إلا ما يناسبها.

اهـ.وقيل إنه يراد بها الأشخاص، فالخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال، والخبيثون من الرجال للخبيثات من النساء، والطيبات من النساء للطيبين من الرجال، والطيبون من الرجال للطيبات من النساء، كما قال القرطبي رحمه الله : وقيل: إن هذه الآية مبنية على قوله: الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة { النور:3 الآية} فالخبيثات: الزواني، والطيبات: العفائف، وكذا الطيبون والطيبات، واختار هذا القول النحاس أيضاً، وهو معنى قول ابن زيد.

وقال ابن كثير رحمه الله : وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: الخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال، والخبيثون من الرجال للخبيثات من النساء، والطيبات من النساء للطيبين من الرجال، والطيبون من الرجال للطيبات من النساء.

وهذا ـ أيضاً ـ يرجع إلى ما قاله أولئك باللازم، أي: ما كان الله ليجعل عائشة زوجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهي طيبة، لأنه أطيب من كل طيب من البشر، ولو كانت خبيثة لما صلحت له، لا شرعاً ولا قَدَراً، ولهذا قال: أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ـ أي: هم بُعَداء عما يقوله أهل الإفك والعدوان ـ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ ـ أي: بسبب ما قيل فيهم من الكذب ـ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ـ أي: عند الله في جنات النعيم، وفيه وعد بأن تكون زوجة النبيّ صلى الله عليه وسلم في الجنة.

والمعنى على هذا ـ والله تعالى أعلم ـ أن المعتاد واللائق بكل واحد من هؤلاء هو ما يشابهه، أي أن شأن الخبيثات أن ينكحن الخبيثين، وشأن الطيبات أن ينكحن الطيبين، وربما تغير هذا فتزوج طيب من خبيثة أو العكس، وراجع في هذا الموضوع فتوانا رقم:

53577�

� وفتوانا رقم:

33972.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصبحت أرى أن الموت قريبا مني بعد وفاة صديقي فجأة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نزول ماء الحمل في رمضان
- سؤال وجواب | حكم تراجع المجاعل
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها تدل على غضب الله علي؟
- سؤال وجواب | كيفية التوفيق بين الدعوة إلى الله وبين حق الأسرة
- سؤال وجواب | مصابة بنوبات هلع وخوف من الموت لدرجة الجنون!
- سؤال وجواب | ما أفضل طريقة للتخلص من دهون البطن المتراكمة؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة بمرض في القلب أم هي حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | أريد حلا لحالتي فأنا لا أحب النوم وأتهرب منه!
- سؤال وجواب | تاب من الزنى ، فهل لا بد من إقامة الحد عليه ؟
- سؤال وجواب | الحكمة في النسخ من الأثقل إلى الأخف
- سؤال وجواب | بعد مرض والدي ووفاته أصبحت أخاف من المستقبل والمرض والوحدة؟
- سؤال وجواب | أعاني من مجموعة أعراض جسدية إضافة لوسواس الموت، أرشدوني للعلاج.
- سؤال وجواب | أكره الحياة ولا أجد فيها أي شيء ممتع وأفكر بالانتحار، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الاكتئاب الحاد والوسواس المرضي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل