عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | توجيه قوله تعالى (ورهبانية ابتدعوها) مع كنه مدحهم ولم يذمهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن ترك الصلاة بسبب إجراء عملية جراحية
- سؤال وجواب | كلما تحدثت مع فتاة يخرج مني السائل المنوي
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الصلاة الفائتة
- سؤال وجواب | الحوار الذي حدث بين النبي وجبريل وملك الموت عند قبض روح النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | استفد من العظات بموته صلى الله عليه وسلم ودع مالا فائدة فيه
- سؤال وجواب | زوجي يلزمني بأن أسكن مع زوجته الأولى فرفضت. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بحاجتي للتبول ثم لا أتبول. أفيدوني
- سؤال وجواب | يريدها زوجة ثانية دون أن يخبر الأولى فهل تقبل ؟
- سؤال وجواب | كيفية قضاء الفوائت الكثيرة
- سؤال وجواب | صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء
- سؤال وجواب | مشكلة تقطير البول، هل هي التهاب أم احتقان؟
- سؤال وجواب | أخرج زكاته السابقة في بناء المساجد فهل يلزمه إعادتها؟
- سؤال وجواب | الآية التي ذكرت أن نصيب الرجل والمرأة في الإرث سواء
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوجة والابن دفع إيجار المنزل للورثة بعد وفاة الأب
- سؤال وجواب | قضاء من صلى بالنجاسة معتقدا أنه صاحب سلس
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

هل يمكن استنتاج حسن البدعة في الدين، من تصنيف الرهبانية كبدعة في الدين، في الآية: (ورهبانية ابتدعوها) ثم مدحها وعدم ذمها، في الآية: (ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا)؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد اختلف العلماء في تفسير الآية: وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا {الحديد:27}، ويمكنك مراجعة زاد المسير لابن الجوزي، وغيره، ليتبين لك الأمر، وما ذكرته أحد الأقوال.

قال الرازي في مفاتيح الغيب: فَإِنْ قِيلَ: كَيْفَ مَدَحَهُمُ اللَّه تَعَالَى بِذَلِكَ مَعَ قَوْلِهِ وَرَهْبانِيَّةً ابْتَدَعُوها [الْحَدِيدِ: 27] وَقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: «لَا رَهْبَانِيَّةَ فِي الْإِسْلَامِ».

قُلْنَا: إِنَّ ذَلِكَ صَارَ مَمْدُوحًا فِي مُقَابَلَةِ طَرِيقَةِ الْيَهُودِ فِي الْقَسَاوَةِ وَالْغِلْظَةِ، وَلَا يَلْزَمُ مِنْ هَذَا الْقَدْرِ كَوْنُهُ مَمْدُوحًا عَلَى الإطلاق.

انتهى.ونحو ذلك، ذكر ابن عادل الحنبلي في اللباب.وجاء في تفسير الخازن: فإن قلت: كيف مدحهم الله بذلك مع قوله: ورهبانية ابتدعوها.

قلت: إنما مدحهم الله في مقابلة ذم اليهود، ووصفهم بشدة العداوة للمؤمنين، ولا يلزم من هذا القدر أن يكون مدحاً على الإطلاق.

وقيل: إنما مدح من آمن منهم بمحمد ( صلى الله عليه وسلم ) فوصفهم بالتمسك بدين عيسى إلى أن بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فآمنوا به، واتبعوه.

فإن قلت: كفر النصارى أشد وأغلظ من كفر اليهود، وأقبح فإن النصارى ينازعون في الإلهيات، فيدعون أن لله ولداً، واليهود ينازعون في النبوات، فيقرون ببعض النبيين، وينكرون بعضهم.

والأول أقبح، فلم ذم اليهود ومدح النصارى؟ قلت: إنما هو مدح في مقابلة ذم، وليس بمدح على الإطلاق، وقد تقدم الفرق بين شدة عداوة اليهود، ولين النصارى؛ فلذلك ذم اليهود، ومدح النصارى الذين آمنوا منهم.

انتهى.ويدل على ذلك أن الله أشار إلى إباحة الطيبات بعدها.قال الراغب الأصفهاني: قوله عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) لما ذكر حال الذين قالوا: - إنا نصارى، وذكر أن منهم قسيسين ورهباناً، فمدحهم بذلك، وكانت الرهبانية قد حرموا على أنفسهم طيبات قد أحلَّها الله لهم، ورأى تعالى قوما سوقوا إلى حالهم، وهموا أن يقتدوا بهم، حتى رأوا أنَّ قوَماً من أصحابه عليه الصلاة والسلام همُّوا بإخصائهم، همُّوا أن يفعلوا فعلهم، وبيَّن ما دل على ما قال: (بعثت بالحنيفية السهلة).

اهـ.ونحو ذلك ذكر أبو حيان في البحر المحيط: وبهذا يظهر جواب الإشكال الذي أشرت إليه، فالرهبان لم يمدحوا مطلقاً، وإنما مدحا مقيداً، لا يستقيم معه استحسان البدع، ويبقى الأصل من كون البدع مذمومة مطلقاً.

اهـ.

وانظر الفتويين:

169477

،

132845

.ومن قال من أهل العلم بتقسيم البدع إلى الأحكام الخمسة، لم يُدخل البدع الشرعية في ذلك، بل يقولون: مثل إنشاء القناطر، وتصنيف الكتب، ونحو ذلك؛ وانظر الفتوى رقم:

197397

.وأما الإمام الشافعي، فلم نطلع على استدلاله على تقسيم البدع بما ذكرت، بل احتج بقول عمر-رضي الله عنه-: نعمت البدعة.

وقد بينا مقصوده-رحمه الله - بالفتويين:

121142

،

74863.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلى قضاءً بعد خروج الوقت بسبب النوم
- سؤال وجواب | طفلي يعاندني كثيرا، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة ثم تبت، فهل علي إثم في تركها؟
- سؤال وجواب | هل تجزئ قضاء الفائتة في رمضان عن سبعين صلاة
- سؤال وجواب | فضل يوم عرفة
- سؤال وجواب | الترتيب الصحيح في قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | مسؤولية الرجل في تربية زوجته
- سؤال وجواب | كيفية قضاء الصلوات التي لم يحسن العبد أداءها إذا جهل عددها
- سؤال وجواب | وظيفتي لا تؤمن مستقبلاً جيدًا لي. فهل أهاجر أم أرعى أمي؟
- سؤال وجواب | بعض الحجاج يلتقطون الصور في المشاعر المقدسة
- سؤال وجواب | أهمية معرفة فقه الحديث والنص القرآني للداعية
- سؤال وجواب | قضاء الصلاة والصوم وهل تلزم كفارة التأخير
- سؤال وجواب | مصالحة الجد عن نصيبه من التركة قبل حصرها
- سؤال وجواب | كيف تنصح الأخت أخاها سيئ الخلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل