مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضوابط جواز التفسير الإشاري للقرآن الكريم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشروعية الدعاء للميت عند زيارة القبر
- سؤال وجواب | الملائكة التي تحيط بالإنسان
- سؤال وجواب | حكم اصطحاب الأطفال عند زيارة القبور
- سؤال وجواب | توفي عن زوجتين وأربعة ذكور وأربع بنات وغيرهم
- سؤال وجواب | أحكام الأموال التي تصرف للأولاد بعد موت والديهم من التأمينات والمعاشات
- سؤال وجواب | مكان نزول سورة (المرسلات)
- سؤال وجواب | من مصارف الزكاة
- سؤال وجواب | ما يتبع مع الإخوان الذين ينفقون الزكاة فيما لا ينفع
- سؤال وجواب | المد اللازم الكلمي المثقل في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | تجويد القرآن واجب على المستطيع في الصلاة وخارجها
- سؤال وجواب | حكم استعمال السواك بنكهة النعناع للصائم
- سؤال وجواب | يشرع دعاء الإستفتاح بعد كل إحرام
- سؤال وجواب | هل تغني النوافل عن قضاء الصلوات الفائتة
- سؤال وجواب | حكم تعجيل زكاة عروض التجارة
- سؤال وجواب | علاقة الملائكة الكرام بالناس
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

دار بيني وبين صديقي حوار حول غفلة الناس عن آيات ربهم من ابتلاءات، ومحن، واستهزائهم بها، مثلما يجري على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي غلب عليه التفكّه، والتنكيت عن فيروس كورونا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمجرد استحضار الآية، وتلاوتها في موقف مناسب، لا يعد تفسيرًا لها، وإنما هو مجرد استنباط، أو استفادة من معنى كلي في الآية.وهذا قريب مما يعرف بالتفسير الإشاري الذي يشتهر به الصوفية، وأصحاب الخواطر، ونحوهم، ومنه ما هو صحيح مقبول، ومنه ما هو سقيم مردود، بحسب المعنى، ودلالة الآية، وألفاظها، قال ابن القيم في التبيان في أقسام القرآن: تفسير الناس يدور على ثلاثة أصول:تفسير على اللفظ، وهو الذي ينحو إليه المتأخرون.وتفسير على المعنى، وهو الذي يذكره السلف.وتفسير على الإشارة والقياس، وهو الذي ينحو إليه كثير من الصوفية، وغيرهم، وهذا لا بأس به بأربعة شرائط: ألا يناقض معنى الآية، وأن يكون معنىً صحيحاً في نفسه، وأن يكون في اللفظ إشعار به، وأن يكون بينه وبين معنى الآية ارتباط وتلازم.فإذا اجتمعت هذه الأمور الأربعة، كان استنباطاً حسناً.

اهـ.فهذه الشروط الأربعة هي التي تجعل من التفسير الإشاري استنباطاً مقبولاً من الآيات، ومعنىً مستفاداً منها.وعلى ذلك؛ فقياس الآيات الحسية على الآيات المتلوة في تعامل أهل الغفلة، واستقبالهم إياها، له وجه مقبول في الفهم، فكما يستقبل أهل الغفلة آيات الله ووحيه لأنبيائه ورسله على غير محمل الجد، بل بلعب الأبدان، ولهو القلوب، فكذلك يستقبلون آيات الله تعالى ونُذُرَهُ المحسوسة بطريقة مشابهة، كما فعل آل فرعون مع الآيات التسع التي جاء بها موسى عليه السلام - ومنها: الطوفان، والجراد، والقمل، والدم، كما قال تعالى: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ.

وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ [الزخرف:46، 48].وهذا شأن أهل الغفلة والطغيان، كما قال تعالى: وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ.

حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ [المؤمنون:76 - 77].وقد قال الماوردي في النكت والعيون عند قوله تعالى: اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ [الأنبياء: 1]: ولبعض أصحاب الخواطر وجه ثالث: أنها غافلة عما يراد بها، ومنها.

اهـ.والخلاصة: أن تلاوة هذه الآيات على سبيل الاستفادة والعظة في الواقع المذكور؛ له وجه مقبول، ولكنه ليس تفسيراً للآيات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تعجيل زكاة عروض التجارة
- سؤال وجواب | علاقة الملائكة الكرام بالناس
- سؤال وجواب | شاهدت في نهار رمضان أفلامًا إباحية، وقد تبت إلى الله ، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | جمع المغرب والعشاء لإدراك صلاة الفجر
- سؤال وجواب | حكم زيارة قبور الأولياء والصالحين
- سؤال وجواب | ما حكم تغطية المحرم رأسه قبل إتمام الحلق؟
- سؤال وجواب | كتمان البنت طلاق أمّها لتوريثها
- سؤال وجواب | شركته تعطيه قرضا ليشتري بيتا فيحتال مع صاحب البيت ويزيد في الثمن ظاهرا ليوفر المال .
- سؤال وجواب | زكاة المنزل المعد للبيع إذا كان على صاحبه دين
- سؤال وجواب | زوجي يتناول الشمة والقات فهل أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | حكم الماء أ والدم الذي تراه المرأة قبل الولادة
- سؤال وجواب | حكم وضع الفازلين على الشفاه والكحل في رمضان
- سؤال وجواب | مشروعية التداوي بالرقية من السحر
- سؤال وجواب | هل للتشققات والكلف علاج غير الليزر؟
- سؤال وجواب | هل (عنيائيل) و(سمسمائيل) من أسماء الملائكة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل