مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ماهية التفسير بالرأي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاحتلام بلذة أو بغير لذة يوجب الغسل
- سؤال وجواب | ما تفعل المرأة إذا زادت عادتها عن خمسة عشر يومًا؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد أسبوع من انقطاع الحيض
- سؤال وجواب | حكم استعمال أعشاب لفرد الشعر تعطي لونا أسود داكنا
- سؤال وجواب | حكم بيع السلعة على الذي اشتريت منه في الأول
- سؤال وجواب | مات عن زوجة، وسبعة أبناء، وبنتين إحداهما تدعي أن لها مالا بذمة والدها
- سؤال وجواب | هل يشرع وضع اليد على البطن والصلاة على النبي بصيغة معينة طلبا لسلامة الجنين
- سؤال وجواب | قول اليهود عزير ابن الله
- سؤال وجواب | العلاقة العاطفية. بين الشعور بالذنب والرغبة في الاستمرار
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الزوجة الكتابية خوفا على الطفل من نشأة غير إسلامية
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة حلق شعرها تضامنآ مع امها المريضة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الموظف في شركة لسلعة وبيعها لها بربح
- سؤال وجواب | رائحة الفم الكريهة
- سؤال وجواب | أبي سبب حزني الدائم، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | استعمال الجرس في المنزل والمنبه والساعة
آخر تحديث منذ 24 دقيقة
3 مشاهدة

أغلب تفاسير آيات القرآن مبنية على الظن، فكيف يفسر القرآن بالظن والله يقول: {إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ۚ}؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن هذا الكلام لا يصح بالإطلاق المذكور في السؤال؛ فإن من التفسير ما يجزم بثبوته، وهو ما كان معتمدًا فيه على النصوص القطعية مثل: التفسير بالقرآن أو الأحاديث الثابتة، ويلي ذلك ما نقل عن علماء الصحابة والتابعين، فكل ما ثبت نقله عنهم يعتبر مقبولًا لما عرف عنهم من فهم اللغة والدلالة وعلمهم بأسباب النزول، ولا يعتبر من الظن الذي لا يغني من الحق شيئًا؛ فقد قال الإمام ابن كثير -رحمه الله - في مقدمة تفسيره: (والفرض أنك تطلب تفسير القرآن منه، فإن لم تجده فمن السنة، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمعاذ حين بعثه إلى اليمن: " فبم تحكم؟ قال: بكتاب الله.

قال: فإن لم تجد؟ قال: بسنة رسول الله ، قال فإن لم تجد؟ قال: أجتهد رأيي.

قال: فضرب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في صدره، وقال: الحمد لله الذي وفق رسول رسول لله لما يرضي رسول الله " وهذا الحديث في المسند والسنن بإسناد جيد، كما هو مقرر في موضعه.

وحينئذ إذا لم نجد التفسير في القرآن ولا في السنة، رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة؛ فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوا من القرائن والأحوال التي اختصوا بها، ولما لهم من الفهم التام، والعلم الصحيح، والعمل الصالح، لا سيما علماؤهم وكبراؤهم كالأئمة الأربعة الخلفاء الراشدين والأئمة المهتدين المهديين، وعبد الله بن مسعود.

ومنهم الحبر البحر عبد الله بن عباس ابن عم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وترجمان القرآن- …) ثم قال: (إذا لم تجد التفسير في القرآن ولا في السنة، ولا وجدته عن الصحابة، فقد رجع كثير من الأئمة في ذلك إلى أقوال التابعين، كمجاهد بن جبر، فإنه كان آية في التفسير كما قال محمد بن إسحاق: ثنا أبان بن صالح عن مجاهد قال: عرضت المصحف على ابن عباس ثلاث عرضات، من فاتحته إلى خاتمته، أوقفه عند كل آية منه وأسأله عنها….

وكسعيد بن جبير، وعكرمة مولى ابن عباس، وعطاء بن أبي رباح، والحسن البصري، ومسروق بن الأجدع، وسعيد بن المسيب، وأبي العالية، والربيع بن أنس ، وقتادة، والضحاك بن مزاحم، وغيرهم من التابعين، وتابعيهم، ومن بعدهم).وأما التفسير بالرأي المعتمد فيه على الدلالة اللغوية والاجتهاد ممن يحق لهم الاجتهاد من علماء السنة: فهذا مبنيّ على الظن فعلًا، ولكنه من الظن الذي يعمل به، فقد دلت الأدلة الشرعية على أن المسلم متعبد بما دلت عليه آيات القرآن وأحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- دون تفريق بين ما هو ظني الدلالة أو قطعيها.ومثل هذا الظن ليس هو المراد بالآية لأن الآية تعني الشك؛ فقد جاء في تفسير الطبري (15/ 89):القول في تأويل قوله تعالى: {وما يتبع أكثرهم إلا ظنا إن الظن لا يغني من الحق شيئا إن الله عليم بما يفعلون } قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: وما يتبع أكثر هؤلاء المشركين إلا ظنًّا، يقول: إلا ما لا علم لهم بحقيقته وصحته، بل هم منه في شك وريبة (إن الظن لا يغني من الحق شيئا)، يقول: إن الشك لا يغني من اليقين شيئًا، ولا يقوم في شيء مقامه، ولا ينتفع به حيث يحتاج إلى اليقين.

(إن الله عليم بما يفعلون)، يقول تعالى ذكره: إن الله ذو علم بما يفعل هؤلاء المشركون، من اتباعهم الظن، وتكذيبهم الحق اليقين، وهو لهم بالمرصاد، حيث لا يغني عنهم ظنهم من الله شيئًا.

اهـ.وفي تفسير الراغب الأصفهاني (1/ 178): تقدم الكلام في الظن، وأنه أعم ألفاظ الشك واليقين، وأنه اسم لما تحصّل عن أمارة متى قويت أدت إلى العلم، ومتى ضعفت حدًّا لم يتجاوز حد الوهم، وأنه متى قوي استعمل معه أن المشدة، و"أنْ" المخففة منها ، ومتى ضعفت استعمل معه "أن" المختصة بالمعدومين من الفعل نجو "ظننت أن خرج، وأن يخرج" فالظن إذا كان بالمعنى الأول فمحمود، وإذا كانت بالمعنى الثاني: فمذموم، والآية من المعنى الأول، والمعنى الثاني كقوله: {وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ}، وقوله: {وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا}.

اهـ.

وقال الشيخ/ الأمين الشنقيطي في أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن (7/ 35):الظن يطلق في لغة العرب التي نزل بها القرآن على معنيين:أحدهما: الشك، كقوله: وإن الظن لا يغني من الحق شيئًا [ وقوله -تعالى- عن الكفار: إن نظن إلا ظنًّا وما نحن بمستيقنين.

والثاني: هو إطلاق الظن مرادًا به العلم واليقين، ومنه قوله -تعالى- هنا: وظنوا ما لهم من محيص أي أيقنوا أنهم ليس لهم يوم القيامة محيص، أي لا مفر ولا مهرب لهم من عذاب ربهم، ومنه بهذا المعنى قوله -تعالى-: ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها، أي: أيقنوا ذلك وعلموه، وقوله -تعالى-: الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم وأنهم إليه راجعون، وقوله -تعالى-: قال الذين يظنون أنهم ملاقو الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ، وقوله -تعالى-: فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه إني ظننت أني ملاق حسابيه.

فالظن في الآيات المذكورة كلها بمعنى اليقين.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبي سبب حزني الدائم، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | استعمال الجرس في المنزل والمنبه والساعة
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قوله تعالى (وفديناه بذبح عظيم)
- سؤال وجواب | اشترى سندات بنك إسلامي وباعها قبل الحول، فهل عليه زكاة؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من السحر المدفون قرب عتبة البيت
- سؤال وجواب | هل هذا المال باق في ملكي وتجب علي زكاته؟
- سؤال وجواب | توجيه أوقاف القارئ العلامة محمد بن أبي جمعة الهبطي المغربي
- سؤال وجواب | نعاني من غياب الهدف في الحياة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من واظب على بعض الصلوات وترك بعضها
- سؤال وجواب | معنى قوله عز وجل: والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان.
- سؤال وجواب | الخصم من الثمن بسبب العيب
- سؤال وجواب | مات وترك أمًّا وسبع بنات وأربعة بنين
- سؤال وجواب | هل يجب دعوة الملحد إذا خيف من سبه لله وتعرضه لجناب النبي
- سؤال وجواب | رفضت الخاطب لعدم تقبل شكله
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن لزيادة المال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل