مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال في القرآن بغير علم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاحتلام بلذة أو بغير لذة يوجب الغسل
- سؤال وجواب | ما تفعل المرأة إذا زادت عادتها عن خمسة عشر يومًا؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد أسبوع من انقطاع الحيض
- سؤال وجواب | حكم استعمال أعشاب لفرد الشعر تعطي لونا أسود داكنا
- سؤال وجواب | حكم بيع السلعة على الذي اشتريت منه في الأول
- سؤال وجواب | مات عن زوجة، وسبعة أبناء، وبنتين إحداهما تدعي أن لها مالا بذمة والدها
- سؤال وجواب | هل يشرع وضع اليد على البطن والصلاة على النبي بصيغة معينة طلبا لسلامة الجنين
- سؤال وجواب | قول اليهود عزير ابن الله
- سؤال وجواب | العلاقة العاطفية. بين الشعور بالذنب والرغبة في الاستمرار
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الزوجة الكتابية خوفا على الطفل من نشأة غير إسلامية
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة حلق شعرها تضامنآ مع امها المريضة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الموظف في شركة لسلعة وبيعها لها بربح
- سؤال وجواب | رائحة الفم الكريهة
- سؤال وجواب | أبي سبب حزني الدائم، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | استعمال الجرس في المنزل والمنبه والساعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

من هم الذين عناهم رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث: من جادل في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار.

هل هم المسلمون الذين ليس لهم من العلم ما يكفي لتفسير القرآن أم هم أهل الكتاب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث المشار إليه لم نقف عليه باللفظ المذكور، ولكن ورد فيما رواه الإمام أحمد في مسنده بلفظ: من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار.

ورواه الترمذي في جامعه و قال عنه: هذا حديث حسن صحيح.

وقد تكلم بعض أهل العلم في سنده.ومعناه- كما قال العلماء- : من قال في القرآن برأيه، فقد تكلف ما لا علم له به، وسلك غير ما أُمِر به، فلو أنه أصاب المعنى في نفس الأمر لكان قد أخطأ، لأنه لم يأتِ الأمر من بابه، كمن حكم بين الناس على جهل فهو في النار، وإن وافق حكمه الصواب.

وسبق بيان ذلك في الفتوى:

20711.

والوعيد المذكور في الحديث عام في كل من اقتحم تفسير القرآن الكريم والقول فيه بغير علم منه بأصول التفسير وقواعد اللغة ومقاصد الشرع.، ولا يختص ذلك بأهل الكتاب بل يعم الجميع.وسبق بيان أنواع التفسير وأصوله رواية ودراية في الفتوى: 8600 فنرجو أن تطلع عليها.وأما الجدال والمراء.

فإنهما مذمومان ومنهي عنهما شرعا على العموم، وخاصة إذا كانا في القرآن أو في الدين؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه.

رواه أبو داود والترمذي وغيرهما.

وقال صلى الله عليه وسلم : من جادل في خصومة بغير علم لم يزل في سخط الله حتى ينزع.

ذكره السيوطي في الجامع الصغير عن ابن أبي الدنيا، وضعفه العراقي والذهبي والألباني.وقال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة: وَ يَجِبُ عَلَى الْمُكَلَّفِ تَرْكُ الْمِرَاءِ والجدال فِي الدِّينِ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أبي سبب حزني الدائم، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | استعمال الجرس في المنزل والمنبه والساعة
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قوله تعالى (وفديناه بذبح عظيم)
- سؤال وجواب | اشترى سندات بنك إسلامي وباعها قبل الحول، فهل عليه زكاة؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من السحر المدفون قرب عتبة البيت
- سؤال وجواب | هل هذا المال باق في ملكي وتجب علي زكاته؟
- سؤال وجواب | توجيه أوقاف القارئ العلامة محمد بن أبي جمعة الهبطي المغربي
- سؤال وجواب | نعاني من غياب الهدف في الحياة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم من واظب على بعض الصلوات وترك بعضها
- سؤال وجواب | معنى قوله عز وجل: والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان.
- سؤال وجواب | الخصم من الثمن بسبب العيب
- سؤال وجواب | مات وترك أمًّا وسبع بنات وأربعة بنين
- سؤال وجواب | هل يجب دعوة الملحد إذا خيف من سبه لله وتعرضه لجناب النبي
- سؤال وجواب | رفضت الخاطب لعدم تقبل شكله
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن لزيادة المال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل