مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم القراءة بإشمام الصاد بالزاي في كلمة الصراط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الذهاب للسحرة لفك السحر
- سؤال وجواب | هل يشترط كي يحصل حمل أن تكون العلاقة الزوجية كل يومين؟
- سؤال وجواب | أهم أسباب تساقط الشعر
- سؤال وجواب | حكم إجراء تحاليل بدون ضرورة لكون التأمين الصحي إجباريا
- سؤال وجواب | لا أرغب أن أبدأ حياتي الزوجية بوسواس الطهارة، ساعدوني
- سؤال وجواب | زوجي لا يستطيع الاقتراب مني!
- سؤال وجواب | الأحوال التي يحق لمن أعار أرضاً للزراعة أن يستردها
- سؤال وجواب | زواجي وطلاقي من رجل مختل عقليا جعلني أصبح كئيبة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | من التقط طائرا وبقي معه حتى أفرخ فما حكمه وحكم فراخه
- سؤال وجواب | الأخبار عن العمل بعد الإخلاص فيه يسمى سمعة وليس رياء
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الاقتباس من مؤلفات الآخرين
- سؤال وجواب | يمنعها من زيارة أختها لأن زوجها على عقيدة مخالفة
- سؤال وجواب | الشعور بالفشل والإحباط والكسل وكثرة النوم هرباً من مواجهة المشاكل
- سؤال وجواب | عمري 17 سنة وأعاني من قصر القامة. فهل السبب مشكلة في البلوغ؟
- سؤال وجواب | الزواج لا يبرر الجمع بين الصلاتين
آخر تحديث منذ 33 دقيقة
9 مشاهدة

السادة العلماء: كنت قد سألت في المرة السابقة عن إمام يقرأ في صلاة الفريضة الجهرية يقرأ الفاتحة فيقول اهدنا الزراط المستقيم بدل الصراط المستقيم عامداً، ويفهم الناس أن هذه القراءة صحيحة ويجوز القراءة بها في الصلاة، وفي خطبة الجمعة يفهم الناس بأن هذه القراءة صحيحة، السؤال: هل هذه القراءة صحيحة، وهل يجوز القراءة بها في الفريضة، أرجو إجابتي بالتفصيل لأنكم أجبتموني في المرة السابقة ولم أفهم الجواب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قراءة إشمام الصاد بالزاي من كلمة الصراط وصراط بسورة الفاتحة قراءة صحيحة ومتواترة، وهي قراءة حمزة الكوفي أحد القراء السبعة، قال الإمام الشاطبي في نظمه حرز الأماني لتيسير أبي عمرو الداني: والصاد زايا أشمها * لدى خلف، واشمم لخلاد الأولاوخلف وخلاد هما راويا حمزة المذكور.

وعلى هذا؛ فهذه القراءة صحيحة ومتواترة وتجوز القراءة بها في الصلاة فريضة كانت أو نافلة وفي غيرها وتعليمها للناس، قال الشيخ سيدي عبد الله الشنقيطي في المراقي في أصول الفقه: تواتر السبع عليه أجمعوا.

ولكن لا ينبغي للقارئ أو الإمام أن يشوش على العوام بالقراءة التي لم تكن مألوفة عندهم، وخاصة إذا كان ذلك في الصلاة لئلا يؤدي ذلك إلى الانشغال به عن الخشوع الذي هو أساس الصلاة، وروحها، وربما يؤدي بالبعض منهم إلى الشك في صحة هذه القراءة.

ولهذا ننصح الأئمة والقرَّاء الذين لهم معرفة بالقراءة أن يعقدوا حلقا لتعليم القراءات في المساجد وفي غيرها حتى يشيعوا جواً من الثقافة العامة عن القراءات فيتقبلها الناس، ولا ينسبوا من قرأ بغير ما ألفوا إلى الجهل أو إفساد القرآن أو يظنوا أن ذلك مبطل للصلاة وخاصة إذا كان ذلك في الفاتحة، وأن يتجنبوا القراءة بغير المألوف إذا صلوا بالناس.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اللقطة من الذهب على هيئة الصليب
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز وعدم التوفيق بين الدراسة وعمل البيت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | استعملت علاجا لتساقط شعري فأثر على فروة رأسي. هل أستمر عليه؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الولد للعبة وجدها في مطعم توزع مع الوجبات
- سؤال وجواب | توضيح حول علامات البلوغ
- سؤال وجواب | هل تصح صلاة السكران
- سؤال وجواب | من أحكام الأضحية
- سؤال وجواب | صداع وتنميل مستمر خلف الرأس، ما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة شارب الخمر وأعماله الصالحة
- سؤال وجواب | شعري خفيف وضعيف وقصير، فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أشعر به في منطقة السرة؟
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في حكم تأجير العارية ومَن الذي يستحق أجرتها
- سؤال وجواب | حكم رجعة الزوجة عبر كتابة رسالة
- سؤال وجواب | ضرب الأولاد إذا لم يستيقظوا لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | عقوبة اللواط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل