مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأحوال التي يحق لمن أعار أرضاً للزراعة أن يستردها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي حقوقي وحقوق أطفالي بعد الطلاق؟
- سؤال وجواب | الوقف إذا فضل من ريعه واستغني عنه
- سؤال وجواب | شعوري الوحدة والعزلة في الغربة، جعلني أهمل دراستي
- سؤال وجواب | حكم لقطة الحرم
- سؤال وجواب | فروة رأسي دهنية وذات رائحة كريهة، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | أحب ابنة عمتي المخطوبة وهي تحبني، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | بعض مسائل تتعلق بتغيير خلق الله
- سؤال وجواب | تحديد اللقطة اليسيرة وأحكامها
- سؤال وجواب | أدوية التهاب مفصل الفك تسبب الإدمان، فهل أتوقف عن العلاج؟
- سؤال وجواب | الدم النازل بعد أقل الطهر بين الحيضتين دم حيض
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخص يعاني من الأعراض الذهانية، ويرفض الذهاب للطبيب؟
- سؤال وجواب | الأم أولى بالحج أم الزوجة؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يستطيع الاقتراب مني!
- سؤال وجواب | خروج مذي أثناء البراز والبول، هل هذا طبيعي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

استعار رجل من شخص أرضا ليزرعها فطلب المعير أن يردها قبل حصادها.

ما الحكم ؟ ولماذا؟؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان قد أعاره الأرض ليزرعها أو أعاره دون أن يشترط عليه نوعا معيناً من الانتفاع، فلا يحق له الرجوع في هذه العارية قبل وقت الحصاد إلا في حالتين: -الحالة الأولى: أن يبذل للمستعير أرش النقص بأنه يعوضه عما سيصيب الزرع من ضرر من جراء قلعه قبل أوانه، فإن بذل الأرش، جاز له الرجوع، ويجبر المستعير على قلع زرعه، لأن للمعير الرجوع في عاريته متى أراد ما لم يضر بالمستعير بغير حق، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.

رواه مالك.

-والحالة الثانية: أن يكون الزرع مما يحصد قصيلاً كالنعناع والكسبرة وما شابه ذلك، فعلى المستعير أن يحصد زرعه متى أراد المعير استرداد أرضه لأنه لا يلحق بالمستعير ضرر في تلك الحالة.وهاتان الحالتان فيما إذا أعاره الأرض ليزرعها أو أعاره إياها بدون شرط نوع معين من الانتفاع، أما إذا كان قد شرط عليه نوعا معيناً من الانتفاع، كأن يكون قد اشترط عليه أن لا يزرعها أكثر من مرة فزرعها مرتين أو أن يزرعها فولاً فزرعها قطناً، فله الرجوع متى أراد دون أن يبذل تعويضاً، ويجبر المستعير على قلع زرعه لأنه خالف شرط المعير، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من أحيا أرضاً ميتة فهي له، وليس لعرق ظالم حق.

رواه أحمد.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من التقط طائرا وبقي معه حتى أفرخ فما حكمه وحكم فراخه
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الاقتباس من مؤلفات الآخرين
- سؤال وجواب | النائم الذي يأخذ بالأسباب وفاتته الصلاة بسبب النوم لا إثم عليه
- سؤال وجواب | البطالة وقلة العمل جعلت حالتي النفسية تزداد سوءًا
- سؤال وجواب | على وشك الطلاق وتقدم لخطبتي رجل آخر فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | تقصير طرف كم الثوب بالخياطة ليس من الكفت المنهي عنه
- سؤال وجواب | هل يلزم من شكت في حصول البلوغ قبل الحيض أن تقضي الصيام؟
- سؤال وجواب | حكم صرف المدير للعاملين منحة القيام بمهمة دون القيام بها حقيقة
- سؤال وجواب | يكره للمصلي حمل ما يشغله عن الصلاة والخشوع كالجوال وغيره
- سؤال وجواب | الخوف من الجسور والشوارع الضخمة عطَّل حياتي!
- سؤال وجواب | مُقعد يسأل عن حكم صلاة الفريضة في السيارة
- سؤال وجواب | حكم أخذ الولد للعبة وجدها في مطعم توزع مع الوجبات
- سؤال وجواب | الحمية الغذائية وأثرها في تساقط الشعر
- سؤال وجواب | الحناء الهندية أثرت على شعري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من ترهلات الجسم بعد الريجيم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل